جبهة النصرة يسعى لتخفيف الاحتقان مع داعش ويعزل قياديًا يدعو إلى قتاله
آخر تحديث GMT 20:51:47
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

اعترض على سكوت "الجبهة" عن تجاوزات المقاتلين الأجانب في صفوفها

"جبهة النصرة" يسعى لتخفيف الاحتقان مع "داعش" ويعزل قياديًا يدعو إلى قتاله

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

تنظيم "داعش"
دمشق - نور خوّام

وسّع تنظيم "جبهة النصرة" إجراءاته لتخفيف الاحتقان مع تنظيم "داعش" في الشمال، والحدّ من الاقتتال بينهما، تجلت أمس بعزل القيادي صالح حماه (أبو محمد)، المعروف بخصومته مع "داعش" وتشدده ضد التنظيم، وذلك بعد أشهر قليلة على استقالة الشرعي أبو ماريا القحطاني المقرّب أيضًا من صالح حماه.

وفتحت تلك التطورات في بنية التنظيم الداخلية، باب التكهنات حول مساعي "جبهة النصرة" لتخفيف التوتر مع "داعش"، والتقرب منه في شمال سورية، تكرارًا لتجربة القلمون في ريف دمشق الشمالي، إضافة إلى فتح ناشطين ملفات الفساد في مناطق سيطرة "النصرة"، والتعذيب والاعتقالات بحق المدنيين أو مقاتلي الجيش السوري الحر، فضلاً عن "الشللية التي يمثلها مقاتلو التنظيم الأجانب في ريفي إدلب واللاذقية".

وأعلنت "لجنة المتابعة والإشراف العليا" التابعة لـ"جبهة النصرة" في عموم البلاد، عن فصل صالح حماه (أبو محمد) من "جبهة النصرة لعدم التزامه بسياسة الجماعة وضوابطها"، وذلك في بيان رسمي أصدرته مساء الأربعاء، من غير ذكر تفاصيل تقود إلى الأسباب التي تقف وراء عزله.

وأكد مصدر بارز في الجيش السوري الحر في الشمال، أن صالح حماه "كان من أبرز المقربين من الشرعي السابق أبو ماريا القحطاني، ومعروف عنه تشدده ضد داعش، ودعوته النصرة لقتال داعش الذين يصفهم بالخوارج"، وذكر المصدر لأن حماه، واحد من قياديين "يعترضون على سكوت النصرة عن تجاوزات المقاتلين الأجانب في صفوفها، بحسب ما قال لقائد كبير في جيش الفتح"، كما بيّن المصدر أن القيادي المعزول "هو رجل متزن ومعروف بالتزامه الديني، وأخذ على عاتقه الحرب ضد داعش والمغالاة التي تمثلها".

والتقت تلك المعلومات مع ما ذكره موقع "الدرر الشامية"، من أن صالح له موقف معادٍ لتنظيم "داعش" بعد أن كان مؤيدًا له في بدايات ظهوره، وأخذ بالفترة الأخيرة يعمل على تغيير الخطاب لدى الجبهة ويخفف من حدته، وهو يتقاطع في أفكاره مع أبو ماريا القحطاني الشرعي العام السابق لـ"النصرة" الذي تم عزله وتعيين سامي العريدي.

وشكك المصدر بأن تؤثر الخلافات بين أركان التنظيم وأجنحته على قيادة المعارك وسيرها "نظرًا لأنه فصيل متماسك وقوي ولا يتأثر باعتزال أو عزل أحد"، مضيفًا أن "القرار يصدر عن أميرهم، والشخص وحده لا تأثير له"، ويرى مراقبون سوريون أن عزل هذا القيادي من موقعه، يأتي ضمن إجراءات كثيرة اتخذتها "جبهة النصرة"، لتخفيف التوتر مع "داعش"، التنظيم المنافس له في جذب المقاتلين الأجانب إلى صفه.

ويوضح المعارض السياسي السوري الدكتور عبد الرحمن الحاج  أن "النصرة" في هذه الأيام "تنقسم إلى مجموعتين، الأولى ميالة للتقرب من داعش، وهم المجموعات التي تقيم في محيط دمشق والقلمون، أما الثانية فتضم مقاتلين وقياديين، معظمهم من السوريين وبعض العراقيين، يميلون إلى الحرب على داعش، والاقتتال معها"، ويرى الحاج أن الحديث عن إقصاء خصوم "داعش" والمتشددين ضدها من "جبهة النصرة"، هو " مبكر وسابق لأوانه".

ويشرح الحاج، وهو خبير في الجماعات الإسلامية "جبهة النصرة لا يمكن أن تتماهى بتنظيم داعش، كما لا يمكن أن تفتح الحرب ضده، بل ستبقى على مسافة بينها وبين التنظيم، ذلك أنه في القلمون ومحيط دمشق، يقاتلان معا في معظم الأوقات، وقليلاً ما تصارعا، لذلك كان على النصرة أن تبعد القحطاني الذي كان متشددًا ضد داعش، حفاظًا على مصلحتها".

ويشير إلى أن عزل صالح حماه "يصب في خانة الحفاظ على المقاتلين المهاجرين في صفوف النصرة، وهم يميلون بمعظمهم لتنظيم داعش، ويعارضون أي استعداء لتنظيم البغدادي"، لافتًا إلى أن إجراءات النصرة "تهدف لمنع رحيل هؤلاء، ورغبة في محاصرة أي خلاف قد يطرأ بسبب المقاتلين أنفسهم، في حين يميل السوريون في الشمال إلى العداء مع داعش والمهاجرين، نظرًا لأنهم من أنصار تغليب العامل المحلي على الأممي".

وكانت "لجنة المتابعة" في "النصرة"، أشارت إلى أن قرار الفصل أُصدر منذ قرابة ستة أشهر إلا أن قيادة الجبهة مجلس الشورى فيها "آثرت الصبر والتريث لعل أبو محمد، يعود للسمع والطاعة ويلتزم بضوابط العمل الجماعي، لكن دون جدوى".

وأشارت "الجبهة" إلى أن البيان صدر استنادًا إلى البيان الإعلامي رقم 11 الصادر عن مؤسسة "المنارة البيضاء"، القاضي بدعوة جميع أفراد الجبهة إلى الالتزام بسياسة الجماعة وقنواتها الرسمية وعدم التحدث باسم الجماعة، والالتزام بالضوابط التنظيمية للعمل الجماعي، محذرة من أن كل من لم يلتزم بالسياسة الإعلامية للجماعة وضوابطها، فسيُحال لمحكمة شرعية وقد يصل الأمر إلى طرده من الجماعة إن لزم الأمر.

وأثارت تجاوزات قادة في "النصرة" جدلاً في أوساط السوريين، وبينهم قياديون في "جبهة الفتح"، بحسب ما أكد مصدر سوري بارز في الشمال رفض الكشف عن اسمه، أن عناصر الجبهة الأجانب "يسيطرون على المنازل الفارغة، بكتابة عبارة (وقف لدار القضاء)، ما يمنع صاحب البيت أن يدخله من غير إذن المحكمة، فضلاً عن تعذيب المعتقلين، والاعتقال بلا روادع قانونية، إلى جانب تحولهم إلى مافيات تدير شبكات تجارة داخلية بدءًا من المازوت وصولاً إلى الحطب والمواد الغذائية".

وأشار المصدر إلى أن المقاتلين "بدأت تجمعهم الشللية، حيث يجتمع مهاجرون من بلد ما، أو أبناء بلدة سورية، ويشكلون ما يطلقون عليها اسم قوة تنفيذية في دار القضاء، تتضمن مجموعات، وهم يمثلون قوة تشبيحية في شمال سورية، وخصوصًا في ريفي إدلب واللاذقية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جبهة النصرة يسعى لتخفيف الاحتقان مع داعش ويعزل قياديًا يدعو إلى قتاله جبهة النصرة يسعى لتخفيف الاحتقان مع داعش ويعزل قياديًا يدعو إلى قتاله



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib