النواب يجمعون على إنقاذ صندوق معاشاتهم بمباركة البيجيدي
آخر تحديث GMT 16:31:27
المغرب اليوم -

​يتمكّن الأعضاء مِن التقاعد بعد نهاية مهامهم الانتدابية

النواب يجمعون على إنقاذ صندوق معاشاتهم بمباركة "البيجيدي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النواب يجمعون على إنقاذ صندوق معاشاتهم بمباركة

مجلس النواب
الرباط - المغرب اليوم

بارك فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب خطة الغرفة الأولى لإنقاذ صندوق معاشات "ممثلي الأمة"، وتمكين النواب من التقاعد بعد نهاية مهامهم الانتدابية، بعدما أعلن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، المعروف بـ"CNRA"، والتابع لصندوق الإيداع والتدبير، عدم دفع معاشات البرلمانيين بسبب الإفلاس.

واجتمعت الفرق البرلمانية الإثنين لبحث سبل إنقاذ الصندوق، فتم التوافق على إيجاد صيغة للإصلاح بعدما سبق لفريق العدالة والتنمية في مجلس النواب أن عارض أي محاولة لإنقاذ الصندوق، إذ قدّم مقترح قانون يقضي بتصفية قانون تقاعد البرلمانيين ورفض استفادته من أي دعم عمومي من لدن الحكومة، معتبرا أن كل سيناريوهات الإصلاح لا يمكن أن تقدم حلا يؤدي إلى اعتماد النظام على موارده الذاتية، دونما حاجة إلى دعم عمومي.

وبعدما قام إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق "البيجيدي"، بمساع لقبول نواب فريقه إنقاذ معاشات البرلمانيين، بعد الوضع الحرج الذي وجد فيه نفسه، خلص الاجتماع الذي شهده مجلس النواب، ودام لمدة أربعين دقيقة فقط، إلى تشكيل لجنة مشتركة من جميع الفرق لتقديم وصفة مشتركة.

مصدر من الفرق البرلمانية التي حضرت اللقاء أكد أن "الوصفة التي ستقدمها الفرق مجتمعة ستكون جاهزة خلال أسبوع، ويرتقب أن تقدم في دورة أبريل المقبل"، مستبعدا في الوقت ذاته أن يتم عقد دورة استثنائية للمصادقة على المشروع.

وأكد المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن النقاش حول تقاعد البرلمانيين أخذ أكثر من حجمه الطبيعي، مؤكدا أن "التوافق الذي أبانت عنه الفرق البرلمانية في هذا الشأن يؤكد أن الاستغلال السياسي لهذا الملف قد انتهى".

وفي هذا الصدد، قال مصدر الجريدة إن المقترح الذي سيتم تقديمه باسم جميع الفرق البرلمانية سيأتي بعد سحب المقترحات الأخرى التي جاءت في هذا السياق، سواء المطالبة بالإصلاح أو التي تطالب بالإلغاء، والتي حملت توقيع فريق العدالة والتنمية.

كانت فرق الأغلبية توافقت على وصفتها التي لقيت إجماعا بين مكوناتها، بعدما وافق عليها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني؛ وتقوم على ضرورة أن يحصل النواب والمستشارون على التقاعد في سن 65 عاما، وهو النظام المعمول به مع الأساتذة والقضاة.

وتبعا لذلك سيتم الرفع من المساهمات التي يقدمها البرلمانيون للصندوق إلى 3200 درهم عِوَض 2900 درهم الحالية، أي بزيادة 300 درهم شهريا، مع ربط الاستفادة من التقاعد ببلوغ "نواب الأمة" 65 عاما من العمر.

وتقوم وصفة أحزاب الأغلبية على أن يستفيد النواب عن كل سنة تشريعية خلال الولاية الأولى مما مجموعه 800 درهم، عِوَض ألف درهم الحالية؛ بينما تم تحديد 700 درهم خلال ولايتين، وثلاث ولايات يتقاضى عنها النائب 500 درهم في السنة، بينما تقرر منح كل نائب قضى بالمؤسسة التشريعية أربع ولايات فما فوق ما مجموعه 400 درهم سنويا.​

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النواب يجمعون على إنقاذ صندوق معاشاتهم بمباركة البيجيدي النواب يجمعون على إنقاذ صندوق معاشاتهم بمباركة البيجيدي



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib