محمد بنصالح يؤكد وجود إشكالية في التعامل مع التطرف في المغرب
آخر تحديث GMT 10:02:54
المغرب اليوم -

التجربة تستحق دراسة متأنية باعتبارها نموذجًا يحتذى به

محمد بنصالح يؤكد وجود إشكالية في التعامل مع التطرف في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد بنصالح يؤكد وجود إشكالية في التعامل مع التطرف في المغرب

مدير معهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا محمد بنصالح
مراكش - جميلة عمر - تصوير أمين مرجون

كشف المدير العام لمؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، محمد العاني، خلال أشغال مؤتمر دولي تنظمه مؤسسة "مؤمنون بلا حدود " ومعهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا ( إسبانيا) على مدى يومين حول موضوع "ما بعد داعش التحديات المستقبلية في مواجهة التطرف والتطرف العنيف"،اليوم الجمعة بمراكش، إن التجربة المغربية الاستباقية في مجال مكافحة الارهاب والتطرف تستحق دراسة متأنية باعتبارها نموذجا يحتذى به.

ودعا محمد العاني، إلى الاشتغال على استراتيجيات ثقافية وفكرية تدعم هذه التجربة الفريدة، مسجلا من جهة أخرى، أن هناك عدم وضوح رؤية في قراءة أسباب وأهداف ظاهرة الارهاب سواء تعلق الأمر بالحواضن الأيديولوجية والثقافية الحاملة للتطرف من جهة المسلمين أو الفعل وردود الفعل في السياق الغربي.

وأبرز نفس المتحدث، أنه لا توجد عدم الكفاية في مواجهة التطرف ولكن في نطاق العمل بسبب وجود مصالح متعارضة وأجندات خاصة ومن يستغل هذه الظاهرة ، مما يؤدي، إلى ارتباك في الاستراتيجيات المتعلقة بمكافحة الارهاب.

من جانبه، قال مدير معهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا (اسبانيا) محمد بنصالح، إن هناك اشكالية في التعامل مع الظاهرة الجهادية وتتجلى في عدم الاعتماد على المعرفة حيث أن صانع القرار يعتمد على الخبير ولا يعتمد على المثقف، مؤكدا على أن صانع القرار يتعين عليه أن يبني قراره على المعرفة.

وأضاف أن انتاج الظاهرة الارهابية يجتمع فيه ما هو سياسي واجتماعي ونفسي وجيو سياسي وأيديولوجي مما يتطلب اعتماد مقاربة جديدة يمكن من خلالها الحديث في المرحلة القادمة عن ما بعد الأيديولوجيا الجهادية أي ليس ما بعد الاندحار الميداني لتنظيم "داعش" وإنما الاندحار الايدلوجي لهذا التنظيم.

كما دعا إلى "ضرورة انتاج براديغمات جديدة متعددة التخصصات والفضاءات تنقذ هؤلاء الشباب من الضياع الذي لا يعاني منه فقط الشباب بالعالم العربي وإنما بالغرب أيضا".

من جانبه، اعتبر جون شارل بريزار من مركز تحليل الارهاب بباريس، أن هزيمة تنظيم "داعش" لا تعني أنها لا تشكل تهديدا للدول الأوربية ، قائلا "نحن في مرحلة انتقالية مع إعادة الانتشار وقد نرى إعادة سيناريو تنظيم القاعدة الذي بدأ بقوة وتراجع لاحقا خاصة وأن تنظيم داعش تعرض لهزائم".

ولفت الانتباه إلى أن تنظيم "داعش" الارهابي حاضر في عدة دول عربية وآسيوية وإفريقية دون الحديث عن الخلايا النائمة ، نظرا لكون أعضاء التنظيم، يضيف الخبير الفرنسي، لديهم القدرة على العمل خارج الأوطان التي جاءوا منها لأن مشروعهم يدافع عن ذلك

من جهته، أشار الخبير ديفيد بولوك من معهد واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى الوعي المتصاعد لدى الرأي العام في المنطقة بحقيقة الاسلام بشكل أفضل وخاصة خلال السنين الأخيرة بسبب ما يصدر عن الجماعات الجهادية.

واستدل في هذا السياق، بأبحاث قام بها بشراكة مع مؤسسات وباحثين في العالم الاسلامي والتي أبانت عن أن هناك القليل من التعاطف الشعبي مع التنظيمات الجهادية والإرهابية وأن التأييد لخطاب هذه الجماعات في تراجع بالعالم العربي.

أما الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، محمد المعزوز، فأشار من جانبه، إلى أنه يتوقع أن تأتي النسخة الجديدة لتنظيم "داعش" في صيغة مقولات فكرية وثقافية وسلوكية، وأبرز أن أتباع هذه التنظيم يشتغلون انطلاقا من منهج تعليمي ديني لم يتعرض للاشتغال البحثي حتى الآن مع أنه من أهم مفاتيح قراءة الظاهرة.

ويتناول المؤتمر، الذي يعرف مشاركة أكاديميين وخبراء وباحثين مختصين من العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، مستقبل الظاهرة "الجهادية" في مرحلة ما بعد القضاء الميداني على تنظيم "داعش" أو نهاية "دولته" والاستراتيجيات المرتقبة للتنظيمات "الجهادية"، خاصة في البلدان العربية والدول الأوروبية مصير "الدواعش".

ويبحث المشاركون في وجود سياسات ناجحة أو مثالية في سياق التعامل مع من يصطلح عليهم "المقاتلون الأجانب" العائدون إلى بلدانهم والقواسم المشتركة أو الفوارق في تعامل الدول العربية والأوروبية مع العائدين.

ويطرح المؤتمر سؤال تأثير السياسات الأمنية والإستراتيجية لصناع القرار الدولي والإقليمي في أداء وتفاعل الظاهرة "الجهادية"، كما هو الحال مع الظاهرة "الداعشية"، منذ اندلاع أحداث "الثورة السورية" حتى تاريخ القضاء الميداني على تنظيم "داعش"، وهل كانت الاستراتيجية الرئيسة المعتمدة في مكافحة داعش (الاستراتيجية العسكرية) موفقة، أم أنها ستؤدي إلى ظهور جماعات أكثر تطرفا وعنفا.
ويحضر أيضا ضمن أجندة المؤتمر موضوع السبل الكفيلة للحيلولة دون تحويل السجون إلى فضاءات لانتشار الأيديولوجيا "الجهادية" وكيف يمكن الاستفادة في هذا الإطار من تاريخ انتشار الفكر السياسي المتطرف في علاقته بتجارب السجون وأهم السياسات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بنصالح يؤكد وجود إشكالية في التعامل مع التطرف في المغرب محمد بنصالح يؤكد وجود إشكالية في التعامل مع التطرف في المغرب



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني

GMT 16:58 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

هواوي تعلن عن سماعات لاسلكية متطورة

GMT 17:46 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

موديلات أحذية يمكن ارتداءها مع الجوارب الضيقة

GMT 13:02 2022 الأحد ,26 حزيران / يونيو

أفكار بسيطة في الديكور لجلسات خارجية جذّابة

GMT 19:59 2021 السبت ,31 تموز / يوليو

طرق تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والمرح

GMT 20:39 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib