المغرب اليوم  - الدكتور عمار كساب يسلط الضوء على الصناعات الثقافية في الجزائر

بدعوة من جامعة باريس 13 لإلقاء محاضرة في تونس في 24 أيار

الدكتور عمار كساب يسلط الضوء على الصناعات الثقافية في الجزائر

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الدكتور عمار كساب يسلط الضوء على الصناعات الثقافية في الجزائر

الدكتور الجزائري عمار كساب
 الجزائر ـ فيصل شيباني

 الجزائر ـ فيصل شيباني يقدم الدكتور الجزائري عمار كساب بدعوة مشتركة من جامعة باريس 13 و "معهد البحوث عن المغرب المعاصر" في تونس، محاضرة بعنوان "تطور الصناعات الثقافية في الجزائر: العراقيل والآفاق" وذلك يوم 24 أيار/مايو الجاري، في إطار الأيام الدراسية عن الصناعات الثقافية في دول المغرب والتي ستشهد تدخل مختصين وخبراء عدة في المجال.
  وكشف الخبير عمار كساب، أنه سيتطرق إلى العراقيل الاقتصادية والسياسية التي تحول دون تطور هذه الصناعات في الجزائر والتي تشكل اليوم مصدراً تنموياً أساسياً لدول عدة، وبخاصة عن طريق خلق مناصب عمل مستدامة. ومن بين هذه العراقيل، سيركز الخبير الجزائري في السياسات الثقافية على "اقتصاد الريع" الذي يعيق تطور مثل هذه الصناعات، وكذلك الدواعي السياسية التي تجعل منها مصدر تخوف السلطة في الجزائر، وبخاصة فيما يخص قطاع الكتاب وقطاع السينما. وكان فريق العمل عن السياسة الثقافية للجزائر (كساب عضو فيه) قد خصص محوراً كاملاً للصناعات الثقافية في مشروعه الذي عرضه أخيراً في العاصمة والذي يضع استراتيجية واضحة لهذا القطاع. ومن بين الأشياء الملموسة التي تطرق إليها المحور نجد مثلاً تأسيس وكالة وطنية لتنمية الصناعة الثقافية والإبداعية وكذا تخصيص منح لتصدير المنتجات والخدمات المرتبطة بالصناعات الثقافية والإبداعية.
   ويلقى فريق العمل على مشروع السياسة الثقافية في الجزائر والمتكون من مجموعة مثقفين شباب، العديد من العراقيل التي تبقى حائلاً في وجه تحقيق طموحاتهم المتمثلة في وضع استراتيجية ثقافية في الجزائر تكون كفيلة بإعادة الهيبة لهذا القطاع الحساس.
  وتتجاهل وزارة الثقافة في الجزائر مشروع السياسة الثقافية الذي تدعو إليه جماعة الدكتور كساب، معتبرة أن الوزارة تملك سياسة ثقافية واضحة وليست في حاجة إلى من يذكرها بعملها.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الدكتور عمار كساب يسلط الضوء على الصناعات الثقافية في الجزائر  المغرب اليوم  - الدكتور عمار كساب يسلط الضوء على الصناعات الثقافية في الجزائر



 المغرب اليوم  -

أثناء حضورها حفلة يونيفرسال ميوزيك في لندن

جيسيكا رايت تتألق في بذلة زرقاء توضح مفاتنها

لندن - كاتيا حداد
تألقت جيسيكا رايت أثناء حضورها لحفلة يونيفرسال ميوزيك، في لندن، مرتدية بذلة زرقاء رائعة، تكشف عن جسدها المذهل، فيما كانت بخط عنق منزلق. وحلقت جيسيكا نحو الشهرة خلال عرض آي تي في بي، في عام 2010، عندما كانت قصتها المركزية تذكرتها نحو النجومية الموسيقية مع مجموعة صديقتها لولا، قبل أن تكمل العرض وحدها في عام 2012. وقبل جوائز بريت، ليلة الأربعاء، كبار نجوم صناعة الموسيقى تجمعوا في الحفل، وضمنت جيسيكا أنها بدت في أفضل حلة لها. وساعدها في ذلك البذلة الزرقاء الأنيقة، التي أظهرت جميع مفاتنها، وتباهت بمنحنياتها التي لا تشوبها شائبة، فقد بدا جسدها كالساعة الرملية في البذلة من القطعة الواحدة. ومع خط العنق الملفوف، تمكنت من إعطاء مجرد تلميح عن صدرها، الذي خضع لعملية تكبير في عام 2011، مما زاد من حجمه لـ32DD. ولم تعرض البذلة صدرها فقط، بل خلفيتها المثالية أيضا، حيث جاءت ضيقة من…

GMT 02:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017
 المغرب اليوم  - ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يعيّن ماكماستر مستشارًا للأمن القومي
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib