المغرب اليوم - عرض التجربة المغربية أمام أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية في جنيف

عبر نصوص قانونية دولية تحمي أشكال التعبيرات والموروث الثقافي

عرض التجربة المغربية أمام أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية في جنيف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عرض التجربة المغربية أمام أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية في جنيف

مقر المنظمة العالمية للملكية الفكرية في جنيف
جنيف – المغرب اليوم

جنيف – المغرب اليوم عرض المغرب، تجربته في مجال حماية حقوق المؤلف وتطوير مجالات الإبداع الفني والتكنولوجي، بمناسبة عقد اجتماعات المنظمة العالمية للملكية الفكرية في جنيف. وقال المدير العام للمكتب المغربي لحقوق المؤلف عبد الله الودغيري: إن القناعة التي يتقاسمها الجميع هنا، هي أن الأوراش التي أجراها المغرب على المستويات التشريعية والتقنية والثقافية رفعت المملكة إلى مصاف الدول الرائدة في حماية الملكية الفكرية.
وأضاف الودغيري، الذي يترأس الوفد الذي يمثل المملكة في هذا الموعد السنوي الهام للمنظمة، أن "المملكة نجحت في رهان جديد مع تقديم البرلمان لمشروعي قانون يتعلقان بالتعويض عن النسخ الخاصة، الذي تتم مناقشته حاليًا، ومراجعة القانون المنظم للملكية الصناعية". واعتبر أن "هذا المسار يحظى بأهمية كبرى ويترجم الإرادة الراسخة للمملكة في الذهاب أبعد في مجال حماية المؤلفات والأعمال وتشجيع الإبداع".
وتطرق الودغيري للمشروع المرتقب لتحويل المكتب المغربي لحقوق المؤلف إلى مؤسسة عمومية مستقلة، إضافة إلى المبادرات التي قامت بها المملكة في مجال تطوير نظام حماية الملكية الفكرية. وأشار إلى أن "مختلف الوفود الحكومية وعدد من أعضاء المنظمات غير الحكومية المشاركة في اجتماعات المنظمة العالمية للملكية الفكرية، أشادت، تباعا، بالنجاح التاريخي للمؤتمر الدبلوماسي، الذي انعقد في مراكش في حزيران/ يونيو الماضي. وقال: إن هذا المؤتمر تميز بتبني معاهدة تاريخية تحمل اسم المدينة الحمراء، وتهدف إلى تحسين ولوج المكفوفين وضعاف البصر إلى الأعمال المحمية بحقوق المؤلف.
وأكد المدير العام للمكتب المغربي لحقوق المؤلف أن "اجتماعات المنظمة العالمية للملكية الفكرية، تعتبر فرصة لفتح نقاشات رصينة بين المهنيين بشأن قضايا الساعة، والتي يمكن أن تتمخض عنها معاهدات دولية جديدة في المجال".
وتتعلق هذه القضايا، حسب المسؤول ذاته، بـ "حماية التعبيرات الشعبية والتعبيرات والمعارف التقليدية والموارد الطاقية، وذلك عبر صياغة لآليات ونصوص قانونية دولية تحمي جميع أشكال التعبيرات والموروث الثقافي".
وتم انتخاب المغرب خلال هذه الاجتماعات في منصب نائب رئيس اتحاد بيرن التابع للمنظمة، في شخص المدير العام للمكتب المغربي لحقوق المؤلف، وذلك اعترافًا بنجاح المؤتمر الدبلوماسي في مراكش.
 وكان المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية فرنسيس غيري أشاد، في جنيف، خلال افتتاح هذا الحدث، في المغرب من أجل الدور الذي اضطلع به في إبرام معاهدة مراكش التاريخية، والتي وصفها بـ "الحدث الذي ميز السعي للولوج العادل والشمولي للمعرفة". وأبرز السيد غيري "أن معاهدة مراكش متعددة الأطراف، تعتبر دون شك الحدث الذي ميز العام في سعينا إلى ولوج عادل للمكفوفين وضعاف البصر للمعرفة والأعمال المنشورة" .
 وحرص في هذا السياق، على التعبير عن "شكره للحكومة المغربية، من أجل النجاح الذي تحقق بمناسبة المؤتمر الدبلوماسي المنعقد في حزيران/ يونيو الماضي، ومن أجل الدعم الذي قدمه للدول الأعضاء على مستوى وضع التفاهمات المطلوبة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - عرض التجربة المغربية أمام أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية في جنيف المغرب اليوم - عرض التجربة المغربية أمام أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية في جنيف



GMT 01:25 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

صناعة الزجاج تنتشر بشكل كبير في مدينة الخليل

GMT 04:57 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

البعثة السويسرية الفرنسية تعثر على "هرم ذهبي" في سقارة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - عرض التجربة المغربية أمام أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية في جنيف المغرب اليوم - عرض التجربة المغربية أمام أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية في جنيف



خلال مشاركتها في افتتاح متجر "BVLGARI"

بيلا حديد تخطف الأنظار بإطلالاتها المميزة

نيويورك ـ مادلين سعاده
تعد الشابة ذات الأصول الفلسطينيّة بيلا حديد، واحدة من عارضات الأزياء الأكثر شهرة في العالم، جنبًا إلى جنب شقيقتها جيجي حديد وصديقتها كيندال جينر، وفرضت حضورها بقوة خلال افتتاح المتجر الرئيسي للعلامة التجارية، ودار مجوهرات "BVLGARI" في مدينة نيويورك. وجذبت بيلا حديد أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة والأنثوية بملامحها الطبيعية وببشرتها النقية وتقاسيم وجهها المتناسقة مع شكل وجهها البيضاوي، حيث ارتدت فستانا من اللون الأبيض عاري الظهر ذو أكمام طويلة، وفتحة في إحدى جوانبه تكشف عن ساقيها الطويلتين، وتميزت أكمام الفستان بأنها غير متماثلة فكان احدهما مطرزا بفصوص من الفضة، في حين انتعلت الفتاة ذات الـ21 عاما حذاءا ذو كعب فضي متلألئ ولامع يتناسب مع أكمام الفستان. واختارت بيلا تصفيف شعرها البني القصير بتسريحة كلاسيكية من ذيل الحصان المفرود، لينسدل على ظهرها وكتفيها، مع مكياج ناعم ورقيق من أحمر الشفاه النيود والقليل من الماسكارا. وكانت بيلا نشطة

GMT 04:35 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ليزا أرمسترونغ تسرد أهمية استخدام نظام الألوان المتغير
المغرب اليوم - ليزا أرمسترونغ تسرد أهمية استخدام نظام الألوان المتغير

GMT 02:12 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

13 سببًا لزيارة الأردن أهمهم حصونها وقلاعها التاريخية
المغرب اليوم - 13 سببًا لزيارة الأردن أهمهم حصونها وقلاعها التاريخية

GMT 01:25 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

"أبوتس جرانج" يحصد المركز الأول في مسابقة "إيفيفو"
المغرب اليوم -

GMT 03:54 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

حفيد ونستون تشرشل ينتقد الرئيس ترامب ويعتبره "مجنونًا"
المغرب اليوم - حفيد ونستون تشرشل ينتقد الرئيس ترامب ويعتبره

GMT 03:29 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

هيئة الإذاعة البريطانية تنظر في 1000 شكوى يوميًا
المغرب اليوم - هيئة الإذاعة البريطانية تنظر في 1000 شكوى يوميًا

GMT 00:21 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

روجينا تبحث عن الجديد في "سري للغاية" وسعيدة بـ"الطوفان"

GMT 02:50 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"الفطر" في بداية اليوم يساعد في إنقاص وزن الخصر

GMT 06:50 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

احتضار جزيرة "بايكال" لتعرّضها لسلسلة من الظواهر الضارّة

GMT 07:37 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

هواوي تطلق هاتفًا جديدًا يتحدى أبل وسامسونغ

GMT 05:00 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الكلاب تغزو عالم الموضة مع سلسلة مميزة من الأزياء
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib