فنانون تشكيليون مغاربة يدعون لتخصيص دعم مباشر للفن التشكيلي

قالوا لـ"المغرب اليوم" إنه يحتاج إلى دفعة قوية ليدخل العالمية

فنانون تشكيليون مغاربة يدعون لتخصيص دعم مباشر للفن التشكيلي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فنانون تشكيليون مغاربة يدعون لتخصيص دعم مباشر للفن التشكيلي

فنانون تشكيليون مغاربة
 الرباط – جمال أحمد

 الرباط – جمال أحمد  أجمع عدد من الفنانين التشكيليين المغاربة أن الفن التشكيلي المغربي يحتاج لدفعة قوية ليدخل العالمية ويعرف انتشارا على المستوى الدولي.واعتبر هؤلاء التشكيليون المغاربة، الذين تحدثوا لـ"المغرب اليوم"، أن الفن التشكيلي المغربي من خلال حضوره الدولي ونوعية الإنتاج الذي يقدمه المغاربة على الصعيد الوطني وقدرتهم على القيام بإبداعات جيدة، يمكنه أن يدخل العالمية من بابها الواسع وأبرز الفنان حميد الزعيتراوي، وهو فنان تشكيلي من مدينة مكناس (وسط المغرب) أن هذا الفن بدأ يفرض ذاته على الفنون الأخرى في المغرب عبر المشاركة الواسعة للفنانين التشكيليين المغاربة في المعارض الدولية والوطنية، داعيا إلى الاهتمام أكثر بهذا الفن لأنه أصبح يستقطب جمهورا يتزايد يوما بعد يوم. وهذا ما ذهب إليه الفنان التشكيلي حاتم السماوي الذي قال إن جمهور هذا الفن بدأ يتسع لكونه أصبح يكتشف الألوان والرسومات الغنية بالدلالات من خلال اقتراب الفنانين التشكيليين منه باستغلال فرص المهرجانات العديدة في المغرب والأروقة الفنية التي تحتضن إبداعات شتى لفنانين يجوبون ربوع المغرب من أجل إيصال الألوان المفعمة بالحب والتعبير الصادق إلى المتلقي. وأبرز حاتم السماوي أن الفن التشكيلي المغربي لا يحتاج سوى إلى الدعم المباشر من الدولة لكي يدخل العالمية لكون المغرب يتوفر على مبدعين مرموقين لا يجدون الوسائل المادية ولا الإمكانيات لكي يدخلوا أروقة دولية ويعرضوا إنتاجاتهم الفنية في البلدان الأوروبية والأميركية التي لها جمهور يحب اللون والطبيعة التي يثقن المغاربة رسمها.  ومن وجهة نظر الفنان رمزي هناوي فإن السبب الذي يجعل الفن التشكيلي المغربي يمكن أن يدخل العالمية هو امتلاك المغرب تاريخا فنيا مثل البلدان الأخرى وأن الاستعمار الفرنسي والإسباني ترك بصماته على الفن التشكيلي من خلال تعليم بعض الفنانين المغاربة أصول التشكيل وتلاقي الألوان خاصة على مستوى نقل الصور الواقعية إلى اللوحة. وأشار إلى أن الحركة التشكيلية المغربية مطلعة على التيارات الفنية الموجودة على المستوى العالمي وتعرف معظم تجلياتها ومدارسها وتطورها.  أما أسماء حمضي ذات الربيع الخامس انطلقت في حديثها عن التجربة المغربية من كون الفن التشكيلي في المملكة المغربية لا ينقصه سوى الاهتمام الخاص لوزارة الثقافة التي اعتبرتها لا تقوم سوى بتنظيم أروقة معدودة على رؤوس الأصابع لا يمكنها أن تنعش الفن التشكيلي.   وشددت على ضرورة تخصيص ميزانية كبيرة لهذا الفن لكونه يترجم التقدم الذي يعرفه المغرب وشعبها المحب للفنون الراقية والجميلة، مقترحة جعل الفن التشكيلي أولية قصوى داخل عمل الوزارة لأنه أقل تكلفة، وله نتائج مهمة في تحسين صورة المغرب في الخارج، وأنه يمكن للدعم أن يحقق العالمية له نظرا لأن الفنانين المغاربة لهم تجربة من شأنها أن تحقق إشعاعا كبيرا للمغرب على المستوى الدولي.  وأكدت أسماء حمضي أن الفن التشكيلي المغربي يعود إلى عشرات العقود وبالتالي تجربته ممتدة عبر الزمان والاستفادة من هذه التجربة ستساعد في تسطير اسم الفن التشكيلي المغربي ليكون رائدا على المستوى الدولي، خصوصا أن بعض الفنانين المغاربة دخلوا البورصة العالمية للفن في باريس منهم الفنان التشكيلي عمر البلغيثي الذي اختيرت مجموعة من لوحاته لتدخل البورصة العالمية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانون تشكيليون مغاربة يدعون لتخصيص دعم مباشر للفن التشكيلي فنانون تشكيليون مغاربة يدعون لتخصيص دعم مباشر للفن التشكيلي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانون تشكيليون مغاربة يدعون لتخصيص دعم مباشر للفن التشكيلي فنانون تشكيليون مغاربة يدعون لتخصيص دعم مباشر للفن التشكيلي



أكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب

توملينسون تخطف الأنظار في "مونت كارلو" بفستانها

واشنطن - يوسف مكي
ظهرت النجمة إليانور توملينسون، بإطلالة أنيقة ومميزة، امس الاثنين،  حيث انضمت إلى الممثلة جوان فروجات، في مهرجان "مونت كارلو" التلفزيوني  في موناكو. وارتدت النجمة البالغة من العمر 26 عاما، فستانا شبه شفاف، مطرز بشكل مذهل باللون الرمادي، ومزود بطبقة شبكية كشفت عن مفاتنها. وأضافت إليانور - التي تلعب دور زوجة "بولدارك" Demelza في الدراما التي تدور أحداثها في "كورنويل" - بعض الارتفاع الإضافي إلى مظهرها من خلال الأحذية ذات الكعب العالي باللون الأبيض ، مع وضع القليل من الاكسسوارات للفت الانظار إلى فستانها المميز. وأكملت إليانور إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب مع لمسة من أحمر الشفاة الاحمر واحمر الخدود الوردي. وكانت إلينور تثير إعجاب المشاهدين أسبوعًا بعد أسبوع في دورها في مسلسل "بولدارك" والذي جسدت فيه شخصية "Demelza"، حيث لعبت دور البطولة مع إيدين ترنر ، الذي فاز بكأس المشجعين بفضل مشاهده الشريرة. كما خطفت

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 07:53 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام
المغرب اليوم - تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib