وزير الآثار يتفقّد شارع المعز ويعلن إغلاقه بالكامل منتصف مارس

2 مليون جنيه لإصلاح البوابات الإلكترونيّة وإعادة الأضواء المسروقة

وزير الآثار يتفقّد شارع "المعز" ويعلن إغلاقه بالكامل منتصف مارس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الآثار يتفقّد شارع

شارع "المعز لدين الله" في القاهرة التاريخيّة
القاهرة ـ رضوى عاشور

قرّر وزير الآثار محمد إبراهيم، إعادة غلق شارع "المعز لدين الله" في القاهرة التاريخيّة بشكل كامل أمام حركة السيارات، اعتبارًا من منتصف أذار/مارس الجاري، وذلك بعد إعادة تاهيل البوابات الإلكترونيّة التي تم إتلافها إثر حالة الانفلات الأمنيّ التي شهدتها البلاد في أعقاب ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011. جاء ذلك خلال الجولة التفقديّة التي قام بها الوزير، صباح الأحد، في أول أيام عمله بعد حلف اليمين الدستوريّة لتوليه حقيبة الآثار في حكومة المهندس إبراهيم محلب.
وأشار وزير الآثار، إلى أنه جاري وضع اللمسات الأخيرة لإعادة تأهيل منظومة الإضاءة إلى الشارع، والتي تعرّضت إلى السرقة والإتلاف، وذلك بالتعاون مع شركة "الصوت والضوء"، موضحًا أن تكلفة مشروعي الإضاءة وإعادة تركيب البوابات يتكلف مليوني جنيهًا مصريًّا، يقوم على تنفيذها أيادي مصريّة مائة في المائة، كواحد من المشروعات التي تنفذها الوزارة على الرغم من انحسار مواردها المالية، نظرًا إلى انحسار حركة السياحة الوافدة إلى مختلف المواقع والمتاحف الأثرية، حيث بلغت ايرادات الوزارة في كانون الثاني/يناير 2014 قرابة 13 مليون و244 ألف جنيه، وهو ما يُمثّل تراجعًا كبيرًا بالمقارنة بدخلها في الشهر ذاته من العام 2010، والذي بلغ 94 مليون.
ودعا د. إبراهيم إلى ضرورة تطوير اللوحات الإرشاديّة في شارع المعز، بما يتناسب مع قيمته الحضاريّة والتراثيّة، على أن تتضمن تاريخ كل أثر يشمل أكثر ايضاحًا باللغات العربيّة والإنكليزيّة والفرنسيّة، فيما شدّد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد كل مظاهر التشوية الواقعة على المباني الأثرية في المنطقة من بروز للمحلات وتشوين للبضائع، وحرص وزير الآثار خلال جولته على تفقّد متحف النسيج في شارع المعز، وتابع أعمال الصيانة الدورية الجارية به.
وكشف الوزير، أثناء تفقده جامع "الحاكم بأمر الله"، أنه جاري التنسيق مع وزارة الأوقاف المصريّة لبدء مشروع تطوير متكامل، يشمل ترميم شبابيك الجامع وجدرانه الداخلية والمئذنة وغيرها من العناصر المعماريّ، في حين أعلن خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده عقب جولته التفقديّة، أن دستور مصر الحالي يُولي الآثار وحمايتها أهمية كبرى، وأن مجلس الوزراء سيقدم الدعم المعنويّ والماديّ لوزارة الآثار، خصوصًا بعد أن أصبحت وزارة الدولة لشؤون الآثار حقيبة وزاريّة كاملة، بما يضمن سرعة إنجاز الاعمال وتحقيق الاستقرار لجموع الأثريين.
وطالب وزير الآثار، الجهات المعنية، باتخاذ الإجراءات القانونيّة بشأن منح العاملين في الآثار نسبة 2% من إيرادات الوزارة سنويًا، مشدّدًا على دور الإعلام في نشر الوعي الأثريّ وتعريف المواطنين بأهمية ما يحظى به هذا الشعب من كنوز ثقافيّة تعود لصالح المواطن حضاريًّا وماديًّا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الآثار يتفقّد شارع المعز ويعلن إغلاقه بالكامل منتصف مارس وزير الآثار يتفقّد شارع المعز ويعلن إغلاقه بالكامل منتصف مارس



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الآثار يتفقّد شارع المعز ويعلن إغلاقه بالكامل منتصف مارس وزير الآثار يتفقّد شارع المعز ويعلن إغلاقه بالكامل منتصف مارس



​بَدَت نجمتا هوليوود جميلتَيْن بألوان الباستيل الأنيقة

كولمان و كولينز أنيقتان خلال نهائي كأس مباراة بولو

لندن ـ ماريا طبراني
جَذَبَت الممثلتان جينا كولمان وليلى كولينز أنظار الحضور بإطلالاتهما في نهائي كأس مباراة بولو الخيرية، الذي أقيم بويندسور في المقاطعة الإنجليزية بيركشاير الأحد، إلى جانب العديد من المشاهير الآخرين. بدت نجمتا هوليوود جميلتين بألوان الباستيل الأنيقة في هذا الحدث الذي استضافته الملكة إليزابيث الثانية، ويعدّ الحدث واحدا من أفضل بطولات البولو الخمسة في العالم، حيث يجذب أهم المشاهير، وتمت تسمية برنامج البولو المرموق، الذي يُقام سنويا، تحت شرف صاحبة الجلالة ليجذب الضيوف من أعلى المستويات في المجتمع. وظهرت جينا كولمان، البالغة من العمر 32 عاما، بإطلالة رقيقة، مرتدية فستانا باللون الأبيض، ويتميز برقبة عالية وأكمام قصيرة ويتزيّن بعدد من الأزرار السوداء من الأعلى إلى أسفل الخصر في خط مستقيم، وانتعلت زوجا من الأحذية السوداء الأنيقة، وأمسكت بيدها حقيبة دائرية باللون الأسود والكريمي. وأكملت إطلالتها بالمكياج الناعم وأحمر الشفاه النيوود، وتركت شعرها منسدلا بطبيعته أسفل ظهرها وعلى كتفيها، كما كانت ترتدي قبعة

GMT 07:53 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام
المغرب اليوم - تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام

GMT 10:42 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019
المغرب اليوم - كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib