لجنة التنسيق والرقابة تجتمع لتحليل خريطة مخاطر النظام المالي
آخر تحديث GMT 20:01:35
المغرب اليوم -

المقرر انعقاده في مقر بنك المغرب في الرباط

لجنة التنسيق والرقابة تجتمع لتحليل خريطة مخاطر النظام المالي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لجنة التنسيق والرقابة تجتمع لتحليل خريطة مخاطر النظام المالي

بنك المغرب
الدار البيضاء- جميلة عمر

عقدت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية ، التي تتولى بموجب القانون رقم 10312 المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها تقييم المخاطر النظامية للقطاع المالي ، اجتماعها الخامس 23 يونيو/حزيران ، في مقر بنك المغرب في الرباط.
 
وخلال الاجتماع صادقت اللجنة على تقرير الاستقرار المالي ، في رسم عام 2016 ، كما قامت بتحليل خريطة مخاطر النظام المالي ، وإطلعت على التقدم المحرز في خارطة الطريق التي أعدتها السلطات المختصة في مجال الاستقرار المالي

وأفضى تحليل وضعية النظام إملالي بالنظر إلى التطورات الاقتصادية والمالية المسجلة والمتوقعة إلى الخلاصات الرئيسية التالية.
 
ووصلت المخاطر الماكرو اقتصادية على العموم إلى مستوى معتدل ، حيث ظلت المخاطر الناجمة عن الوضعية الخارجية محدودة بفضل مستوى احتياطيات الدولية الصافية ، التي تغطي أكثر من ستة أشهر ، من واردات السلع والخدمات وعلى الصعيد الداخلي ، تأثر الاقتصاد الوطني خلال عام 2016 ، بالأداء السلبي للقطاع الفلاحي وباستمرار ضعف الأنشطة غير االفلاحية.
 
أما التوقعات الماكرو اقتصادية ، فقد ظلت إيجابية نظرًا للانتعاش المرتقب للنشاط الاقتصادي العالمي ، والتسارع المنتظر خلال 2017 للنمو الوطني ، مدعومًا بالخصوص بانتعاش القطاع الفلاحي والتعافي التدريجي للأنشطة غير الفلاحية ، وفي الوقت نفسه، من المنتظر أن ينخفض عجزًا الحساب الجاري والميزانية ، في حلول عام 2018.
 
كما سجلت القروض البنكية الممنوحة للمقاولات غير المالية نسبة نمو إيجابية بعد الانكماش المسجل في عام 2015 ، غير أن نسبة القروض المتعثرة ارتفعت من جديد في ظل الصعوبات التي تواجهها بعض القطاعات ، استنادًا إلى دراسة قام بها بنك المغرب ، شملت عينة مكونة من نحو 14000 مقاولة غير مالية خاصة

وعمومية، تزايدت مجددًا أجال أداء الديون ما بين المقاولات ، لاسيما بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدًا ، والصغيرة والمتوسطة وبعض القطاعات الاقتصادية  ومن شأن التعجيل ، بتنفيذ إصلاح الإطار القانوني ، والتنظيمي المتعلق بآجال الأداء الذي تم إتمامه في النصف الثاني من عام 2016 أن يساهم في تخفيف هذه الوضعية.
 
كما أثرت أثرت حصيلة البنوك بتداعيات الظرفية الاقتصادية الوطنية حيث  سجلت البنوك انخفاضًا في هامش الفوائد ، إلى جانب ارتفاع جديد في مخاطر الائتمان على معاملاتها في المغرب، في حين حققت أنشطتها البنكية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة التنسيق والرقابة تجتمع لتحليل خريطة مخاطر النظام المالي لجنة التنسيق والرقابة تجتمع لتحليل خريطة مخاطر النظام المالي



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib