الشركات العائلية تعبر عن ثقتها في فرص نجاحها خلال 2018 في ظلّ تكيّفها مع الواقع الجديد
قوات الجيش اليمني تتمكن من قطع خط إمداد المليشيات الإنقلابية الرابط بين مديريتي زبيد والتحيتا ، في محافظة الحديدة غربي اليمن. قوات الدفاع الجوي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً أطلقته مليشيا الحوثي باتجاه مدينة نجران . وكيل الأمين العام للامم المتحدة يدعو حكومة اليمن والتحالف إلى اتخاذ خطوات نشطة لتعزيز الإمدادات الإنسانية. وكيل الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد أن الغارات على اليمن تسببت في مقتل عدد كبير من المدنيين غارات جوية لطيران التحالف العربي تستهدف تعزيزات عسكرية لمليشيا الحوثي الإنقلابية في وادي فضحة بمديرية الملاجم، في محافظة البيضاء وسط اليمن. غارة جوية لطيران التحالف العربي تستهدف مواقع مليشيا الحوثي بالقرب من مصنع اسمنت البرح في جبل البرقة بمديرية مقبنة، غرب مدينة تعز جنوب غربي اليمن. ارتفاع سعر الدرهم المغربي مقابل الدولار الأميركي الجمعة الدفاعات الجوية السورية تصدت للهجوم الذي استهدف مطار الضبعة في ريف حمص تعرض مطار الضبعة لعدوان صاروخي سماع دوي انفجارات في محيط مطار في ريف حمص
أخر الأخبار

المتمثل في انخفاض أسعار النفط والتطوّرات الجيوسياسية وفقًا لتقرير "كي بي إم جي"

الشركات العائلية تعبر عن ثقتها في فرص نجاحها خلال 2018 في ظلّ تكيّفها مع "الواقع الجديد"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الشركات العائلية تعبر عن ثقتها في فرص نجاحها خلال 2018 في ظلّ تكيّفها مع

انخفاض أسعار النفط
دبي - المغرب اليوم

أبدت الشركات العائلية ثقة في فرص نجاحها في عام 2018، في ظلّ تكيّفها مع "الواقع الجديد" المتمثل في انخفاض أسعار النفط والتطوّرات الجيوسياسية، وذلك وفقًا لتقرير جديد نشرته شركة "كي بي إم جي"، بعنوان استطلاع الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي 2017". ويحلل التقرير ويناقش آراء أكثر من 40 قائدًا من قادة الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي، فيما يتعلّق بالتوجّهات والمسائل التي تؤثر في قطاع الشركات العائلية.

وقال هاريش جوبيناث، رئيس استشارات الشركات العائلية لدى شركة "كي بي إم جي" الشرق الأوسط وجنوب آسيا، "تشكّل الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي، ركيزة مهمة من ركائز الاقتصاد في المنطقة. وقد أبدى 57 في المائة من الذين تمّ استطلاع آرائهم ثقتهم بفرص نجاح أعمالهم في عام 2018، وهذا يعد مؤشرًا إيجابيًا على الرغم من ظروف المنطقة الاقتصادية.

وأظهر الاستطلاع بقاء عنصر النمو أولوية قصوى لدى أعمال كثير من الشركات العائلية، وتركز 81 في المائة من هذه الشركات على تحسين معدّلات الربحية، فيما تركّز 55 في المائة منها على زيادة الإيرادات. وعند امتداد الشركات العائلية عبر الأجيال، من الضروري الحصول على نسب كافية من الأرباح كي يتم توزيعها على عدد الأعضاء المتنامي.

وأشار نحو نصف الذين تمّ استطلاع آرائهم إلى أن ارتفاع حدة المنافسة (عائق محتمل للنمو) مصدر قلق كبير؛ لذلك من الطبيعي أن نرى 38 في المائة من الشركات في التقرير تخطط لتنويع منتجاتها وخدماتها، و23 في المائة منها تسعى لدخول أسواق جديدة. كما أن إيجاد التوازن المناسب ما بين مصالح العائلة ومصالح الشركة يشكّل مصدر قلق رئيسيًا للشركات العائلية، وقد اعتبر 77 في المائة من المشاركين ذلك مسألة في غاية الأهمية. إلى ذلك، تضع الشركات العائلية بصورة متزايدة قواعد وإجراءات وعمليات لإدارة توقعات أعضاء العائلة ولتفادي النزاعات.

وفي هذا الصدد، استكمل جوبيناث كلامه قائلًا "تعتبر إجراءات الحوكمة الفعالة عاملًا أساسيًا في نمو الشركات العائلية. ويجب توفر هيكلية حوكمة مصممة وفق المعطيات الخاصة بكل شركة، كي يستمر العمل لأجيال مستقبلية، كما يجب في الوقت نفسه إدارة المخاطر المرتبطة بالتعاقب الإداري، والعمل على النمو المستمر بشكل فعّال. ووفق ما أظهره الاستطلاع، تتعامل الشركات العائلية مع هذه المسألة من خلال الحرص على اعتماد الآليات المناسبة، بما يشمل تأسيس مجلس مديرين رسمي (85 في المائة)، ومجلس مستشارين رسمي (22 في المائة). ومن المثير للاهتمام أنَّ 20 في المائة من الذين تمّ استطلاع آرائهم فقط أشاروا إلى اعتمادهم مجلساً عائلياً في شركاتهم.

ويتولّى مجلس المديرين مسؤولية إدارة العمل، فيما يضطلع المجلس العائلي بوظيفة حلّ المسائل العائلية وتنظيمها، عبر إنشاء مجموعة من القواعد المتعارف عليها، لتحديد شروط الدخول ضمن الملكية العائلية، أو هيئات الحوكمة، أو تولّي المناصب التشغيلية في الشركة. وتتولى المجالس العائلية كذلك مسؤولية وضع الخطوط العريضة لشروط التدريب والتنمية، كما تحرص على توفر المهارات والمحفزات والخبرات المطلوبة لنجاح العمل؛ من هنا، تلعب هذه المجالس دورًا رئيسيًا في الحرص على استدامة الشركة.

ويتصدّر الاستعداد للتعاقب الإداري أولويات غالبية الشركات العائلية كذلك، حيث أشار 88 في المائة من الذين تمّ استطلاع آرائهم إلى أهمية التدريب والاستعداد لتعاقب المناصب بالنسبة إلى استمرار العمل ونجاحه، ويتوقّع 38 في المائة من الذين تمّ استطلاع آرائهم تحويل الصلاحيات الإدارية خلال الأشهر الـ12 المقبلة، فيما يتوقّع 21 في المائة منهم نقل الملكية، وفي هذا السياق قال جوبيناث: "لدى وجود أعضاء من العائلة لديهم القدرة على تولّي زمام الأمور، يكمن التحدّي في الحرص على الانتقال السلس والميسّر؛ لذلك، من الضروري التخطيط والاستعداد للتغيّر الإداري في مرحلة مبكرة ووفق إجراءات شفافة وواضحة، حرصاً على فهم الأطراف المعنية للآثار المترتبة، وعلى دعم التغيير أيضاً".

ويحلل استطلاع الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي 2017 الصادر عن شركة "كي بي إم جي"، آراء مجموعة من القادة في شركات عائلية بلغ عددهم 42 شخصًا من دول مجلس التعاون الخليجي، فيما يتعلّق بمدى ثقتهم بمستقبل شركاتهم، والتحديات التي يواجهونها، والآليات التي يعتمدونها دعماً لنمو العمل المستدام.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشركات العائلية تعبر عن ثقتها في فرص نجاحها خلال 2018 في ظلّ تكيّفها مع الواقع الجديد الشركات العائلية تعبر عن ثقتها في فرص نجاحها خلال 2018 في ظلّ تكيّفها مع الواقع الجديد



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشركات العائلية تعبر عن ثقتها في فرص نجاحها خلال 2018 في ظلّ تكيّفها مع الواقع الجديد الشركات العائلية تعبر عن ثقتها في فرص نجاحها خلال 2018 في ظلّ تكيّفها مع الواقع الجديد



حضرت متألقة في حدث "إيمي إيلي" في بيفرلي هيلز

داكوتا فانينغ تكشف أسرارًا عن العمل التلفزيوني Alienist

باريس - مارينا منصف
تلعب داكوتا فانينغ دور سكرتيرة عنيدة في القرن التاسع عشر في الدراما النفسية التليفزيونية Alienist. وبدت داكوتا فاننج حديثة وجميلة ورقيقة تمامًا يوم الأربعاء عندما ارتدت فستانًا أزرق لحضور حدث "إيمي إيلي" في بيفرلي هيلز. وانضم إليها النجم دانييل بروهل ولوك إيفانز (24 عامًا) على السجادة الحمراء. وارتدت نجمة فيلم الحرب العالمية ثوبًا مذهلًا مع زوج من الكعب العالي التي أضافت بضع بوصات إلى طولها. وتركت الشقراء شعرها ذو التموجات الذهبية منسدل. وكانت متألقة على السجادة الحمراء، وتدور أحداث Alienist في عام 1896، وهو فيلم درامي عن قصة تيبرت النفسية، عندما استحوذت سلسلة من جرائم القتل البشعة للبغايا على مدينة نيويورك. وفي حديثها مع صحيفة جلامور في وقت سابق من هذا العام، كشفت داكوتا أن فضيحة وينشتاين حدثت أثناء الإنتاج، مما جعلها تدرك مدى ملاءمة شخصيتها سارة، التي تعمل كسكرتيرة لمفوض الشرطة. وقالت: "أتمنى لو لم يكن الأمر

GMT 07:55 2018 الخميس ,24 أيار / مايو

سمر مبروك تطلق مجموعة جديدة من أزياء رمضان
المغرب اليوم - سمر مبروك تطلق مجموعة جديدة من أزياء رمضان

GMT 06:18 2018 الخميس ,24 أيار / مايو

"داعش" يستغل "غوغل بلس" لعمل حسابات متطرفة
المغرب اليوم -

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib