شركة بريطانية تحصل على رخصة للتنقيب في سيدي المختار
آخر تحديث GMT 16:56:53
المغرب اليوم -

بعد اكتشاف كميات كبيرة من الغاز في المغرب

شركة بريطانية تحصل على رخصة للتنقيب في سيدي المختار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شركة بريطانية تحصل على رخصة للتنقيب في سيدي المختار

عملية تكرير البترول
الدار البيضاء - جميلة عمر

قرَّرت شركة "ساوند إنرجي" البريطانية، تعزيز موقعها في مجال التنقيب على الغاز في المغرب، من خلال استحواذها على 75 في المائة من عائدات الغاز في حقل "سيدي المختار" في الصويرة؛ وكانت الشركة البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، قد حصلت على موافقة السلطات المغربية، للاستفادة من رخصتي شركة "بتروماروك" وشركة "المغرب العربي للاستكشافات البترولية"، في التنقيب في حقل سيد المختار، الذي يمتد على مساحة 2700 كلم، حيث تم حفر بئرين أسفرا عن اكتشافات مهمة من الغاز.

واستحوذت "ساوند إنرجي" على 75 في المائة من عائدات هذه الرخصة، فيما تذهب 25 في المائة المتبقية إلى المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن؛ وكان المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عن قرار حفر بئر ثالثة في منطقة البحث المرخص لها "تندرارة الكبي" في إقليم فيكيك، وذلك في يناير 2017 لمدة ثلاثة أشهر، بعدما أكدت تجارب الاختبارات قصيرة الأمد التي أجريت آخرًا، وجود الغاز في المنطقة.

وأوضح بلاغ للمكتب، آنذاك، أن حفر البئر "تي أو 8" سيتم بشراكة مع كل من "أوجيف" و"ساوند إنرجي"، وهما شركاء المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن للبحث عن الغاز بمنطقة البحث المرخص لها "تندرارة الكبير". وأفاد البلاغ ذاته، أن المكتب وشركاءه اتخذوا هذا القرار للحسم بشأن تعميق البئر "تي أو 7"، التي انطلق حفرها في 21 سبتمبر/أيلول 2016، وتقييم إمكانات واحتياطات المنطقة؛ وذكر البلاغ بأن حفر البئر "تي أو 7" انطلق يوم 21 شتنبر 2016 وبلغ، في 7 أكتوبر الماضي عمقًا نهائيًا يصل طوله إلى 3 آلاف و459 مترًا، وهو ما يوازي عمقًا عموديًا يبلغ ألفين و611 مترًا، مشيرًا إلى أنه تم إثر ذلك تجهيز البئر للاختبارات.

وأوضح البلاغ أن تجارب الاختبارات القصيرة الأمد، التي أجريت آخرًا، أكَّدت وجود الغاز، فيما ستجرى تجارب أخرى طويلة الأمد "من 70 إلى 80 يومًا"، بعد عمليات تنظيف وتنشيط، مضيفًا أن هذه العمليات ستتواصل حتى هذه السنة، حيث ستمكن نتائجها من معرفة أكبر بهذا الخزان؛ ولفت بلاغ المكتب إلى أن عملية التنقيب طويلة وتتطلب مراحل مختلفة للأشغال قبل اتخاذ أي قرار.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة بريطانية تحصل على رخصة للتنقيب في سيدي المختار شركة بريطانية تحصل على رخصة للتنقيب في سيدي المختار



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib