مندوبية التخطيط تدق ناقوس الخطر بشأن الوتيرة التصاعدية لإرتفاع الأسعار
آخر تحديث GMT 21:14:10
المغرب اليوم -

فيما واصلت مؤشرات بورصة الدار البيضاء منحاها التنازلي

مندوبية التخطيط تدق ناقوس الخطر بشأن الوتيرة التصاعدية لإرتفاع الأسعار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مندوبية التخطيط تدق ناقوس الخطر بشأن الوتيرة التصاعدية لإرتفاع الأسعار

بورصة الدار البيضاء
الرباط – رضوان مبشور

الرباط – رضوان مبشور دقت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب ناقوس الخطر بشأن ارتفاع الأسعار، مؤكدة أن أسعار الاستهلاك واصلت اتجاهها التصاعدي، خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، وبوتيرة أكثر مما كانت عليه في الفصل السابق، لترتفع بنسبة 2,5في المائة حسب التغير السنوي، بعد زيادة قدرها 1,4 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. ووفق المندوبية السامية للتخطيط فإن هذا التسارع في ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 3.4 في المائة، يرجع إلى زيادة أسعار المواد الغذائية، أما أسعار المواد غير الغذائية، فقد ارتفعت بنسبة 2 في المائة، ويتوقع أن تواصل ارتفاعها بوتيرة أقل من 1.6 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2013، كما يتوقع أن تشهد أسعار المواد الغذائية ارتفاعا بـ3,2 في المائة، ليصل معدل التضخم إلى 2,3في المائة.
وفي السياق نفسه، ينتظر أن يشهد معدل التضخم الكامن بعد التباطؤ استقرارا في حدود 1,6في المائة، مقابل 2,2 في المائة خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، بفضل استمرار تراجع أسعار المواد الأولية وبخاصة الحبوب، وتراجع أسعار المواد غير الغذائية.
كما واصل سوق الأسهم وفق المندوبية السامية للتخطيط تراجعه خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، حيث انخفضت معظم أسهم الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء متأثرة بتباطؤ القطاعات غير الزراعية وكذلك من تقلبات الظروف الاقتصادية العالمية، وبلغ انخفاض كل من مؤشريMASI  وMADEX، خلال الفصل الثاني من سنة 2013، إلى 12.6 في المائة و 13 في المائة على التوالي حسب التغيير السنوي.
وعرف سوق المال بعض النقص في السيولة، خلال الفصل الثاني من سنة 2013، وذلك بعد تحسن طفيف خلال الفصل الأول. وشهدت الكتلة النقدية، المصححة من التغيرات الموسمية، ارتفاعا يقدر بـ1,5في المائة في الفصل الثاني من السنة الجارية حسب التغير الفصلي، فيما يتوقع أن ترتفع بـ0,6 في المائة في الفصل الثالث.
وعرفت أسعار الفائدة الموجهة استقرارا في الفصل الثاني من السنة الجارية، فيما ارتفعت أسعار الفائدة الخاصة بسندات الخزينة، بسبب زيادة الاحتياجات التمويلية في سوق المال، ولم يكن لاقتراض الخزينة الأخير من الأسواق الدولية سوى أثر محدود على أسعار الفائدة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مندوبية التخطيط تدق ناقوس الخطر بشأن الوتيرة التصاعدية لإرتفاع الأسعار مندوبية التخطيط تدق ناقوس الخطر بشأن الوتيرة التصاعدية لإرتفاع الأسعار



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib