المغرب اليوم  - المعنيون يعزون ذلك الى انخفاض حركة التصدير البري بسبب أحداث سورية

تراجع ملحوظ لأسعار المواد الغذائية قبل أن ينتهي شهر رمضان

المعنيون يعزون ذلك الى انخفاض حركة التصدير البري بسبب أحداث سورية

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المعنيون يعزون ذلك الى انخفاض حركة التصدير البري بسبب أحداث سورية

تراجع ملحوظ لأسعار المواد الغذائية
بيروت ـ رياض شومان

كشف التقرير الأسبوعي لجدول أسعار السلع الغذائية في لبنان، عن انخفاض ٍ ملحوظ في أسعار مبيع الخضار ولحم البقر الطازح، وارتفاعا في أسعار بيع الفاكهة والفروج ، بالرغم من اننا لانزال في شهر رمضان المبارك ، و ازدياد الطلب على السلع مع ازدياد اعداد النازحيين السوريين . وعزا المعنيون بمتابعة اسعار المواد الغذائية و الاستهلاكية انخفاض بعضها لاعتبارات عدة منها: انخفاض معدل تصدير الفاكهة والخضار بفعل الأحداث التي تمر بها سوريا وبعض الدول العربية، مواسم زاخرة للخضار في عدد من المناطق، جدية المراقبة الفاعلة من مراقبي وزارة الإقتصاد والتجارة وتوجيهات وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال نقولا نحاس بضبط كل المخالفات بهذا المجال
و ازاء ذلك أوضح مدير عام الإقتصاد بالإنابة مدير حماية المستهلك اللبناني  فؤاد فليفل ان "الأسباب الأساسية لتقلب الأسعار هي قاعدة العرض والطلب. عند الطلب ترتفع الأسعار وعند العرض تنخفض".
وأشار إلى أن "الإرتفاعات التي تحصل في أسعار بعض الأصناف طفيفة جدا بالمقارنة مع ما كانت عليه في السنوات الماضية، فالخضار الطازجة انخفض سعرها 6 في المئة عن الأسعار في العام الماضي و2,5 في المئة عن الأسبوع الماضي، في حين ارتفع سعر الفاكهة 1 في المئة عن العام الماضي و 10,9 في المئة عن الأسبوع الماضي، اللحوم ومشتقاتها ارتفعت 4 في المئة عن العام الماضي وانخفضت 0,6 في المئة عن الأسبوع الماضي، فهذه الأسعار تبقى عرضة للعرض والطلب".
وأكد أن "شكاوى كثيرة وردت الى مركز الشكاوى في الوزارة قبل شهر رمضان بيومين وبعده بثلاثة أيام، وقامت الدوريات بمهامها، وتبين لنا أن الأسعار ارتفعت ثلاثة أيام ثم عادت وانخفضت على عكس السنوات الماضية، ويمكن القول ان اسعار المواد الغذائية والسلع لم تشهد هذه السنة ارتفاعات تذكر".
وأعلن أنه "خلال الأسبوعين الماضيين نظم مراقبو حماية المستهلك 31 محضرا للاسعار باعتبار ان التجار ملزمون بإعلان السعر على السلعة، أو على أي خدمة بالليرة اللبنانية ومن لا يتقيد بذلك يتم إعداد محضر مخالفة بحقه".
ودعا فليفل الى "اعتماد فكرة التدبير المنزلي لأن ذلك مهم جدا لمنع الهدر وشراء الحاجة الضرورية والكمية الضرورية، من هنا فإن الإقتصاد المنزلي واجب لمنع الهدر ورمي الأكل في النفايات".

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المعنيون يعزون ذلك الى انخفاض حركة التصدير البري بسبب أحداث سورية  المغرب اليوم  - المعنيون يعزون ذلك الى انخفاض حركة التصدير البري بسبب أحداث سورية



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "المصممين"

جين فوندا تتألق في فستان جذاب باللون الأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت جين فوندا، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز نقابة المصممين في بيفرلي هيلز، مرتدية فستانًا حريرًا بـ اللون الأسود. واختارت الممثلة فستانًا مغريًا مع تفاصيل مطوية على طول محيط الخصر، وجزء من خط الرقبة انخفض إلى أسفل على كتف واحد، ليكشف عن صدر فوندا. وتضمن الفستان تنورة طويلة تمتد خلفها على الأرض. وزينت النجمة السبعينية أذنيها بقرطين مرصعين بالماس، وكذلك خاتم مطابق، وحقيبة صغيرة أنيقة. وصففت جين شعرها الأشقر القصير على شكل موجات منسدلة. ووضعت النجمة الحائزة على غولدن غلوب، أحمر شفاه وردي مع ماكياج عيون لامع، وأحمر خدود وردي. وتعكف جين حاليًا على تصوير فيلم Our Souls At Night، والتي تلعب إيدي مور، إلى جانب روبرت ريدفورد، وسيكون هذا الفيلم الخامس الذي تشارك فيه جين البطولة مع روبرت. فقد قاما ببطولة فيلم Tall Story معًا في عام 1960، وتشيس في عام 1966، حافي القدمين في الحديقة في عام…

GMT 01:48 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

مدينة "شيانغ ماي" أروع مناطق آسيا وأكثرها حيوية
 المغرب اليوم  - مدينة

GMT 02:38 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  - قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:48 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات تكشف سبب تقديم "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:45 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

خبراء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات

GMT 05:35 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

اكتشاف علاج للتخلص من الألم عن طريق سم القواقع

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib