حصة الاستثمار من الناتج الداخلي الخام في المغرب من بين الأكبر في العالم
آخر تحديث GMT 18:05:07
المغرب اليوم -

قفزت من 22 في المائة عام 2000 إلى 35 في المائة خلال 2012

حصة الاستثمار من الناتج الداخلي الخام في المغرب من بين الأكبر في العالم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حصة الاستثمار من الناتج الداخلي الخام في المغرب من بين الأكبر في العالم

المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي
الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف

الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف أفاد المندوب السامي للتخطيط (منصب سام على رأس المندوبية السامية للتخطيط) أحمد لحليمي بأن حصة الاستثمار من الناتج الداخلي الخام ارتفعت إلى 35 في المائة، وتعتبر من أكبر الحصص في العالم. وأوضح المسؤول المغربي، خلال أعمال مناظرة عن أهداف الألفية، الخميس، في الدار البيضاء، حضرها "المغرب اليوم"، أن نسبة الاستثمار انتقلت من 22 في المائة عام 2000 إلى 35 في المائة خلال العام 2012. وكشف لحليمي، أن المغرب اهتم بالاستثمار في المجال الاجتماعي عبر التجهيزات الأساسية في القطاعات الاجتماعية لتشمل حتى المناطق والجهات المهمشة حيث أصبح هناك تموضع جديد لمراكز الاقتصاد في المغرب.
وقال لحليمي، إن المملكة المغربية، في مرحلة اتخاذ قرارات للمستقبل تهم إيجاد شروط استمرارية خلق الثروات واستمرارية خلق ظروف تحسين وضعية المغاربة حتى تكون الأسر مطمئنة على وضعها ومستقبل أبنائها.
وركز المندوب السامي على أهمية التعليم والتأهيل وضرورة إعادة النظر في هذين القطاعين مع إعطاء الأهمية اللازمة للتعليم الأولي ما قبل المدرسي.
وأبرز أن المندوبية السامية للتخطيط ستقوم عام 2013 بدراستين الأولى عن الإحصاء العام للسكان والسكني لبلورة صورة واضحة للخريطة السكانية في المغرب، والثانية عن استهلاك الأسر.
وقال إن مجموعة من الدراسات نفذتها المندوبية، أكدت أن للمغاربة ثلاث مجالات من هذه الأبعاد وهي الحياة المادية التي تضم السكن الذي ذكر في استجوابات المغاربة من طرف 60 في المائة منهم، والدخل المذكور من قبل 45 في المائة من المستجوبين.
أما البعد الثاني فيهم المجال الاجتماعي الذي يشمل العمل بالنسبة لـ43 في المائة، والصحة بالنسبة لـ32 في المائة، والتعليم بالنسبة لـ24 في المائة منهم.
ويشمل البعد الرابع المجال المجتمعي الذي ذكر من طرف 29 في المائة من المستجوبين والذي يتضمن الحياة العائلية والثقافية والروحية والترفيهية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حصة الاستثمار من الناتج الداخلي الخام في المغرب من بين الأكبر في العالم حصة الاستثمار من الناتج الداخلي الخام في المغرب من بين الأكبر في العالم



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib