المغرب اليوم  - المملكة المغربيّة تسعى لتقليص العجز التجاري مع الولايات المتحدة الأميركيّة

الواردات بلّغت 2.86 مليار دولار والصادرات استقرت في 995 مليون دولار

المملكة المغربيّة تسعى لتقليص العجز التجاري مع الولايات المتحدة الأميركيّة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المملكة المغربيّة تسعى لتقليص العجز التجاري مع الولايات المتحدة الأميركيّة

صادرات المغرب استقرت في 995 مليون دولار
الرباط – يوسف عبد اللطيف

الرباط – يوسف عبد اللطيف تجاوز العجز التجاري بين المملكة المغربيّة والولايات المتحدة الأميركية إلى 1.8 مليار دولار أميركي. وأظهرت أرقام رسمية، الجمعة، أنّ الواردات الأميركيّة نحو المغرب، سجلّت 2.86 مليار دولار أميركي. وكشفت المعطيات، أنّ الصادرات المغربية نحو الولايات المتحدة الأميركيّة لم تتجاوز مليار دولار أميركي، واستقرت في حدود 995 مليون دولار أميركي. وأفادت المعطيات الرسميّة، أنّ حجم المبادلات ارتفع بنسبة 300 % خلال الـ7 أعوام الأخيرة.
ويُعد المغرب أول بلد أفريقي ومن قلائل الدول التي أبرمت اتفاق التبادل الحُر مع الولايات المتحدة الأميركية، بعد مفاوضات ماراثونيّة استمرت لأكثر من عام، قبل أنّ تدخل حيز التنفيذ في 2006، ونصّ الاتفاق، الذي أثار الكثير من الجدل بين المعارضين والمؤيدين، على فتح أسواق الطرفين أمام منتجات الطرف الآخر في الزراعة والصناعة والخدمات، وحق إقامة الاستثمارات وحقوق الملكيّة الفكريّة والصناعيّة، ذلك من احترام المعايير والشروط التي يضعها كل بلد.
وقبل توقيع الاتفاق، لم تكن العلاقات التجاريّة والاقتصاديّة، ترقى إلى مستوى التنسيق السياسي المتميز بين البلدين،  رغم توقيع بعض الاتفاقات ذات الطابع الاقتصادي بين الحين والآخر، من قبيل اتفاق الازدواج الضريبي عام 1975، واتفاق تنميّة الاستثمارات عام 1985، إلى جانب إبرام اتفاق آخر يهم التعاون التجاري والاستثمار.
ووقع البلدان، الخميس، اتفاقًا لتسهيل التجارة يهدف إلى تعزيز المبادلات التجاريّة، عبر تبسيط المساطر الجمركية والإدارية، على هامش زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأميركية بدعوة من الرئيس الأميركي باراك أوباما.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المملكة المغربيّة تسعى لتقليص العجز التجاري مع الولايات المتحدة الأميركيّة  المغرب اليوم  - المملكة المغربيّة تسعى لتقليص العجز التجاري مع الولايات المتحدة الأميركيّة



 المغرب اليوم  -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر رائع

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…

GMT 00:57 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  - فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 02:58 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 02:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 12:11 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

الأمراض التي تصيب الحامل تنبئ بنوع الجنين

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib