المغرب اليوم  - التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب

اللجنة الخاصة بدأت التحضيرات لاجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب

مقر الأمانة العامة للجامعة العربية
القاهرة - رياض أحمد

يعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي أعمال دورته العادية الـ 93 على المستوى الوزاري في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية الخميس المقبل برئاسة موريتانيا. وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية السفير محمد التويجري في تصريح صحافي اليوم الاحد، ان الدورة ال93  ستناقش تقرير الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي عن الجوانب الاقتصادية، كما ستبحث متابعة تنفيذ قرارات للدورة السابقة.
وأضاف التويجري أن التقرير يتضمن موضوعات ستعرض على المجلس ومنها الملف الاقتصادي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية ال25 في دولة الكويت ومتابعة تنفيذ الفقرات الاقتصادية لاعلان (ليما) الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية والتي شملت العديد من المجالات الاقتصادية التي من شأنها تعزيز العلاقات العربية الاقتصادية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.
وذكر ان التقرير يتضمن ايضا متابعة قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الثالثة بالكويت 2013 كما ستعرض نتائج متابعة تنفيذ قرارات كل من الدورة ال92 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط القطاع الاقتصادي بين دورتي المجلس السابقة والآتية .
واضاف التويجري انه سيتم عرض المقترح المطلوب لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (التنفيذ والمتابعة والمتطلبات) من حيث تحرير تجارة السلع بين الدول العربية من حيث المتابعة والأداء وتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية والتعاون الجمركي العربي ومتابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي .
وأكد على أهمية التواصل مع التكتلات الاقتصادية الدولية وأماناتها الفنية بما يخدم عضوية الجامعة بصفة مراقب في منظمة التجارة العالمية وجميع الموضوعات التي من شأنها تعزيز الاندماج الإقليمي على مستوي منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي ووضع الأطر والآليات اللازمة لاستكمال متطلبات المنطقة والعمل على تنفيذها وفق الأطر الزمنية المحددة لذلك.
وقال انه رغم تحقيق تقدم في مسارات التفاوض بعد قمة الدوحة الا أنه لايزال هناك بعض المعوقات التي يتعين على الدول العربية الأعضاء معالجتها ومن أهمها عدم الانتهاء من قواعد المنشأ العربية التي من شأنها العمل على تيسير وانسياب التبادل التجاري بين الدول العربية الأعضاء.
واشار الى أنه سيتم أيضا مناقشة موضوع تطورات الاتحاد الجمركي العربي من خلال العمل بشكل مكثف مع اللجان الفنية المشكلة في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لاستكمال كافة متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي تمهيدا لانطلاقه عام 2015.
واوضح أنه يجري العمل على صياغة دليل الاجراءات الجمركية العربية الموحدة والذي تتضمن القانون الجمركي العربي الموحد الذي شارف على الانتهاء منه وسيبدأ قريبا الدخول في التفاوض على هياكل التعرفة الجمركية الموحدة حيث تم الانتهاء من التعريفات الوطنية للنظام السلعي.
وكانت اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بدأت في وقت سابق اليوم التحضيرات للدورة ال93 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي حيث ترأس وفد دولة الكويت الى الاجتماع مدير ادارة التعاون الاقتصادي العربي والخليجي بوزارة المالية يوسف الرومي.
واعدت اللجنة خلال اجتماعها برئاسة ممثل وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية في موريتانيا محمدي المعلوم احمد القضايا الاجتماعية التي ستعرض على الدورة.
وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة فائقة الصالح خلال تصريحات لها في ختام الاجتماع ان اللجنة ناقشت الملف الاجتماعي الذي سيطرح على القمة العربية التي ستقام في الكويت حيث تم الاتفاق على عرض موضوع واحد وهو ايجاد آلية عربية لتنسيق المساعدات الانسانية والاجتماعية في الدول العربية.
واوضحت الصالح ان الملف يتضمن تقريرا حول متابعة تنفيذ قرارات القمة السابقة التي عقدت في الدوحة في مارس الماضي بشأن الموضوعات الاجتماعية وتقريرا اخر حول تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية التي عقدت في الرياض يناير 2013.
ولفتت الى ان اللجنة ناقشت ايضا تقرير الامانة العامة بين دورتي الانعقاد حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة ونشاط القطاع الاجتماعي وتقريرا حول التعاون العربي والدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية.
كما تم خلال الاجتماع تناول عدد من الانشطة التي يقوم بها القطاع وابرزها دعم فلسطين من خلال المشاركة في تنظيم انشطة شبابية واجتماعية مع التأكيد على اهمية الدور الانساني الذي تقوم به الجامعة العربية في عدد من الدول العربية وكان اخر هذه الانشطة زيارة وفد من الجامعة لموريتانيا لتقديم مساعدات انسانية.
واشارت الصالح الى ان اللجنة ناقشت كذلك موضوعين مقدمين من فلسطين حول الاعتماد على الذات ودعم سياساتها الاجتماعية بالاضافة الى ثلاثة موضوعات مقدمة من تونس تتعلق بدعم حقوق الاشخاص المسنين في الرعاية الاجتماعية والصحية والتخطيط الاستراتيجي والاستشرافي للسياسات الاجتماعية.
واوضحت ان اللجنة اوصت بعرض مشروع فلسطين بشأن (الاعتماد على الذات ودعم الانسان) على (الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي) لتمويل المشاريع التنموية الصغيرة في اطار تنفيذ مبادرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي.
كما اوصت اللجنة بعرض موضوع فلسطين حول بناء القدرات لتوعية الاهالي بكيفية التعامل مع مرض التوحد على الدورة القادمة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية .
وفي ما يتعلق بمقترح تونس الخاص بدعم حقوق الاشخاص المسنين في الرعاية الصحية والاجتماعية لفتت الى انه تم الاتفاق على عرضه على مجلسي وزراء الصحة والشؤون الاجتماعية العرب لاعداد مشروع متكامل بهذا الشأن.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب  المغرب اليوم  - التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب



 المغرب اليوم  -

خلال عرض فيلمها الجديد "All We Had"

كاتي هولمز تتألق في الأسود الشفاف في نيويورك

نيويورك ـ مادلين سعادة
بدت كاتي هولمز مذهلة في فستان أسود من التول الشفاف في مدينة نيويورك يوم الثلاثاء، وذلك خلال عرض فيلمها الجديد "All We Had". جاء الفستان منمقا مع درجات الأحمر اللذيذ، وقد تم تصميم ثوب تول للممثلة البالغة من العمر 37 عاما بشكل واضح لإظهار ساقيها الرائعتين إلى أقصى حد ممكن، إذ وقفت للتصوير قبل عرض الفيلم الذي استضافته جمعية سينما وروفينو. وانتعلت كاتي زوجا من الأحذية ذات الكعب الزرقاء من جلد الغزال، ووضعت إكسسوار عبارة عن سوار من الذهب وقلادة حساسة. وصففت شعرها الداكن اللامع بشكل انسيابي ناعم على كتفيها، كما وضعت ماكياجا برونزيا على عينيها، مع أحمر شفاه وردي. وانضمت كاتي على السجادة الحمراء للممثلة ستيفانيا لافي أوين، التي تلعب دور ابنتها في الفيلم. تجري أحداث الفيلم خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2008، حيث انتقلت أم وحيدة ولها ابنة في سن المراهقة إلى بلدة ميدويسترن الصغيرة،…

GMT 02:49 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

نجلاء محمود تقدم مجموعة جذابة من إكسسوار شتاء 2017
 المغرب اليوم  - نجلاء محمود تقدم مجموعة جذابة من إكسسوار شتاء 2017

GMT 01:50 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

تمتع بأنواع النبيذ في مقاهي شربش الإسبانية
 المغرب اليوم  - تمتع بأنواع النبيذ في مقاهي شربش الإسبانية

GMT 02:53 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

فاتن أحمد تقدم شموعًا تضاء ليلًا دون إنارتها
 المغرب اليوم  - فاتن أحمد تقدم شموعًا تضاء ليلًا دون إنارتها

GMT 06:35 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

تيريزا ماي تنتقد بشدة المسؤولين في الحكومة البريطانية
 المغرب اليوم  - تيريزا ماي تنتقد بشدة المسؤولين في الحكومة البريطانية

GMT 02:09 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

ماجدة القاضي تؤكد حبها للعمل في التليفزيون المصري
 المغرب اليوم  - ماجدة القاضي تؤكد حبها للعمل في التليفزيون المصري

GMT 02:04 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

انتقال مقلق للبنوك إلى فرنسا بعد عملية الخروج البريطاني

GMT 22:34 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

وزير المالية يعلن عن تأسيس البنوك الإسلامية في المغرب
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 00:39 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

أفضل بلدان للدراسة في أوروبا وبأسعار منخفضة وملائمة
 المغرب اليوم  - أفضل بلدان للدراسة في أوروبا وبأسعار منخفضة وملائمة

GMT 04:06 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

عرض شيق لتناول فنجان قهوة مع إيفانكا ترامب
 المغرب اليوم  - عرض شيق لتناول فنجان قهوة مع إيفانكا ترامب

GMT 01:55 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

وضع الزراف ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض
 المغرب اليوم  - وضع الزراف ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض

GMT 02:52 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

الأحداث الفلكية في كانون الأول 2016 تشهد تغيرات واسعة
 المغرب اليوم  - الأحداث الفلكية في كانون الأول 2016 تشهد تغيرات واسعة

GMT 00:52 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

بنتلي تعرض أسرع سيارة دفع رباعي في العالم
 المغرب اليوم  - بنتلي تعرض أسرع سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 06:16 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

عرض "شيفروليه أباتشي" موديل 1959 للبيع في المزاد
 المغرب اليوم  - عرض

GMT 04:06 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

مي عمر تعبر عن سعادتها بالتمثيل أمام الزعيم عادل إمام
 المغرب اليوم  - مي عمر تعبر عن سعادتها بالتمثيل أمام الزعيم عادل إمام

GMT 05:29 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

فقدان ثلث الدببة القطبية خلال 40 عامًا مقبلة
 المغرب اليوم  - فقدان ثلث الدببة القطبية خلال 40 عامًا مقبلة

GMT 02:54 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

إلهام شاهين تعبر عن سعادتها بنجاح فيلم "يوم للستات"

GMT 04:50 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

ميشيل أوباما تكشف عن كواليس عائلتها في البيت الأبيض

GMT 05:26 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

دوناتيلا فيرساتشي تكشف عن شعار تصميماتها الأنيقة

GMT 04:46 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

باحثون يكشفون عن تجربة لتصميم روبوتات مجنحة في المستقبل

GMT 04:11 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

كيت هاكسيل تطلي الجدران بألوان مبهجة لمنح الحياة للغرف

GMT 03:05 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

باحثون يستخدمون البطاطا في خفض الوزن

GMT 05:59 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

عشرة كرنفالات ترتفع في بريطانيا احتفالًا بأعياد الميلاد

GMT 02:51 2016 الأربعاء ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفِ على دور برجك في تحديد صفات شخصيتك

GMT 21:29 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"سامسونغ" هي السبب في انفجار بطارية "هاتف نوت 7"
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب

Powered and Developed by FilmMatters

Copyright © 2016 Almaghribtoday

Developed by FilmMatters

© 2016 Almaghribtoday

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib