التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب
آخر تحديث GMT 18:43:47
المغرب اليوم -

اللجنة الخاصة بدأت التحضيرات لاجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب

مقر الأمانة العامة للجامعة العربية
القاهرة - رياض أحمد

يعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي أعمال دورته العادية الـ 93 على المستوى الوزاري في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية الخميس المقبل برئاسة موريتانيا. وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية السفير محمد التويجري في تصريح صحافي اليوم الاحد، ان الدورة ال93  ستناقش تقرير الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي عن الجوانب الاقتصادية، كما ستبحث متابعة تنفيذ قرارات للدورة السابقة.
وأضاف التويجري أن التقرير يتضمن موضوعات ستعرض على المجلس ومنها الملف الاقتصادي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية ال25 في دولة الكويت ومتابعة تنفيذ الفقرات الاقتصادية لاعلان (ليما) الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية والتي شملت العديد من المجالات الاقتصادية التي من شأنها تعزيز العلاقات العربية الاقتصادية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.
وذكر ان التقرير يتضمن ايضا متابعة قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الثالثة بالكويت 2013 كما ستعرض نتائج متابعة تنفيذ قرارات كل من الدورة ال92 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط القطاع الاقتصادي بين دورتي المجلس السابقة والآتية .
واضاف التويجري انه سيتم عرض المقترح المطلوب لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (التنفيذ والمتابعة والمتطلبات) من حيث تحرير تجارة السلع بين الدول العربية من حيث المتابعة والأداء وتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية والتعاون الجمركي العربي ومتابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي .
وأكد على أهمية التواصل مع التكتلات الاقتصادية الدولية وأماناتها الفنية بما يخدم عضوية الجامعة بصفة مراقب في منظمة التجارة العالمية وجميع الموضوعات التي من شأنها تعزيز الاندماج الإقليمي على مستوي منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي ووضع الأطر والآليات اللازمة لاستكمال متطلبات المنطقة والعمل على تنفيذها وفق الأطر الزمنية المحددة لذلك.
وقال انه رغم تحقيق تقدم في مسارات التفاوض بعد قمة الدوحة الا أنه لايزال هناك بعض المعوقات التي يتعين على الدول العربية الأعضاء معالجتها ومن أهمها عدم الانتهاء من قواعد المنشأ العربية التي من شأنها العمل على تيسير وانسياب التبادل التجاري بين الدول العربية الأعضاء.
واشار الى أنه سيتم أيضا مناقشة موضوع تطورات الاتحاد الجمركي العربي من خلال العمل بشكل مكثف مع اللجان الفنية المشكلة في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لاستكمال كافة متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي تمهيدا لانطلاقه عام 2015.
واوضح أنه يجري العمل على صياغة دليل الاجراءات الجمركية العربية الموحدة والذي تتضمن القانون الجمركي العربي الموحد الذي شارف على الانتهاء منه وسيبدأ قريبا الدخول في التفاوض على هياكل التعرفة الجمركية الموحدة حيث تم الانتهاء من التعريفات الوطنية للنظام السلعي.
وكانت اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بدأت في وقت سابق اليوم التحضيرات للدورة ال93 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي حيث ترأس وفد دولة الكويت الى الاجتماع مدير ادارة التعاون الاقتصادي العربي والخليجي بوزارة المالية يوسف الرومي.
واعدت اللجنة خلال اجتماعها برئاسة ممثل وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية في موريتانيا محمدي المعلوم احمد القضايا الاجتماعية التي ستعرض على الدورة.
وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة فائقة الصالح خلال تصريحات لها في ختام الاجتماع ان اللجنة ناقشت الملف الاجتماعي الذي سيطرح على القمة العربية التي ستقام في الكويت حيث تم الاتفاق على عرض موضوع واحد وهو ايجاد آلية عربية لتنسيق المساعدات الانسانية والاجتماعية في الدول العربية.
واوضحت الصالح ان الملف يتضمن تقريرا حول متابعة تنفيذ قرارات القمة السابقة التي عقدت في الدوحة في مارس الماضي بشأن الموضوعات الاجتماعية وتقريرا اخر حول تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية التي عقدت في الرياض يناير 2013.
ولفتت الى ان اللجنة ناقشت ايضا تقرير الامانة العامة بين دورتي الانعقاد حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة ونشاط القطاع الاجتماعي وتقريرا حول التعاون العربي والدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية.
كما تم خلال الاجتماع تناول عدد من الانشطة التي يقوم بها القطاع وابرزها دعم فلسطين من خلال المشاركة في تنظيم انشطة شبابية واجتماعية مع التأكيد على اهمية الدور الانساني الذي تقوم به الجامعة العربية في عدد من الدول العربية وكان اخر هذه الانشطة زيارة وفد من الجامعة لموريتانيا لتقديم مساعدات انسانية.
واشارت الصالح الى ان اللجنة ناقشت كذلك موضوعين مقدمين من فلسطين حول الاعتماد على الذات ودعم سياساتها الاجتماعية بالاضافة الى ثلاثة موضوعات مقدمة من تونس تتعلق بدعم حقوق الاشخاص المسنين في الرعاية الاجتماعية والصحية والتخطيط الاستراتيجي والاستشرافي للسياسات الاجتماعية.
واوضحت ان اللجنة اوصت بعرض مشروع فلسطين بشأن (الاعتماد على الذات ودعم الانسان) على (الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي) لتمويل المشاريع التنموية الصغيرة في اطار تنفيذ مبادرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي.
كما اوصت اللجنة بعرض موضوع فلسطين حول بناء القدرات لتوعية الاهالي بكيفية التعامل مع مرض التوحد على الدورة القادمة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية .
وفي ما يتعلق بمقترح تونس الخاص بدعم حقوق الاشخاص المسنين في الرعاية الصحية والاجتماعية لفتت الى انه تم الاتفاق على عرضه على مجلسي وزراء الصحة والشؤون الاجتماعية العرب لاعداد مشروع متكامل بهذا الشأن.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib