المغرب اليوم  - النِّقابات العُمَّاليَّة تُطالب بنكيران بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات

بهدف توفير احتياجات العيش الكريم ومواجهة غلاء المعيشة

النِّقابات العُمَّاليَّة تُطالب بنكيران بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - النِّقابات العُمَّاليَّة تُطالب بنكيران بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات

النِّقابات العُمَّاليَّة تُطالب بنكيران بزيادة الحد الأدنى للأجور
الدارالبيضاء - أسماء عمري

طالبت 3 نقابات عُماليَّة، الجمعة، في مُذكِّرة مشتركة لرئيس الحكومة، عبدالإله بنكيران، بـ"زيادة عامة في الأجور لمسايرة غلاء المعيشة، والزيادة في الحد الأدنى للأجر، وتوحيده، وتفعيل السلم المتحرك للأجور والأسعار، للحفاظ على القدرة الشرائية للطبقة العاملة، وعموم المأجورين". ودعت النقابات الممثلة في "الاتحاد المغربي للشغل"، و"الفيدرالية الديمقراطية للشغل"، و"الكونفدرالية الديمقراطية للشغل"، إلى "الزيادة في المعاشات لتوفير احتياجات العيش الكريم للمتقاعدين، فضلًا عن مراجعة منظومة الأجور في القطاع العام في اتجاه تحسين القيمة المادية للأرقام الاستدلالية، وتقليص الفوارق، وإعادة النظر بشكل جذري في منظومة الترقي والتعويضات في القطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية".
وأكَّد المصدر ذاته، على "ضرورة إقرار سياسة ضريبية عادلة، وذلك بتخفيض الضغط الضريبي على الأجراء عبر اعتماد مقاربة جديدة، تهدف إلى توسيع الوعاء الضريبي والتقليص من الفوارق الجبائية، من خلال إعادة النظر في الضريبة على الدخل، عبر مراجعة النسب، وخصم مصاريف مدارس الأطفال، والتحمل العائلي من الأجر الخاضع للضريبة، والتقليص من الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الموارد الاستهلاكية الأساسية".
وذكَّرت النقابات بـ"أهمية تعميم الحماية الاجتماعية على جميع الأُجراء في القطاع الخاص، وذلك بالتصريح الإلزامي بجميع المأجورين لدى "الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي"، وتحسين الخدمات المُقدَّمة من طرف جميع الصناديق الاجتماعية، وإعادة النظر في المقاربة الحكومية الأحادية التقنية المحاسباتية، لإصلاح أنظمة التقاعد، واعتماد تصور تشاركي شمولي يستحضر الحفاظ على ديمومة الصناديق، وتحسين الوضعية الاجتماعية للنشيطين والمتقاعدين، وتنافسية المقاولة الوطنية ضمن رؤية تضمن التوازنات المجتمعية".
وشددت على "ضرورة إرساء مفاوضة جماعية حقيقية تلبي المطالب الأساسية العامة للأُجراء، وإقرار الاتفاقات الجماعية على مستوى المقاولة والقطاع، وعلى المستوى الوطني، كما تنص على ذلك مدونة الشغل، وإخضاع القطاع غير المهيكل للرقابة الصارمة من طرف مفتشي الشغل، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وإشراك النقابات في المجالس الإدارية للمؤسسات العمومية والصناديق الاجتماعية كافة".

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - النِّقابات العُمَّاليَّة تُطالب بنكيران بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات  المغرب اليوم  - النِّقابات العُمَّاليَّة تُطالب بنكيران بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن

ويني هارلو تلفت الأنظار إلى فستانها الأسود الرائع

لندن - كارين إليان
تألقت العارضة ويني هارلو، خلال مشاركتها في أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا شفافًا باللون الأسود، من تصميم جوليان ماكدونالد. واحتفلت هارلو بأدائها المذهل في العرض، طوال الليل، في ملهى ليبرتين في لندن بعد ذلك. وكشفت النجمة الصاعدة، البالغة من العمر 22 عامًا، عن أطرافها الهزيلة في تي شيرت مرسوم عليه بالأحمر وسترة من الجلد، وانضمت لعارضة الأزياء جوردان دان في تلك الليلة. وبدت الجميلة السمراء رشيقة وفي روح معنوية مرتفعة في تي شيرت كبير الحجم، الذي أعطاها لوك مفعم بالحيوية، وانتعلت في قدمها تفاصيل من الدانتيل فوق الكعب العالي. وصففت شعرها الأسود الحالك في موجات لامعة تنسدل على كتفيها، وضعت على وجهها القليل من الماكياج على عيونها، التي لمعت في ظلال برونزية والماسكارا. وكان يبدو على ويني الزهو بالانتصار بعد سيرها على الممشى، وضحكت ويني في حين صعدت إلى سيارة أجرة مع الجميلة البريطانية جوردان، 26، معربة…

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  - آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة

GMT 01:53 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  - غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib