المجلس الوطني للسكك الحديدية يُناقش مشروع ميزانيته لعام 2017
آخر تحديث GMT 20:15:23
المغرب اليوم -

7.3 مليارات درهم للاستثمارات في قطارات الخليع

المجلس الوطني للسكك الحديدية يُناقش مشروع ميزانيته لعام 2017

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المجلس الوطني للسكك الحديدية يُناقش مشروع ميزانيته لعام 2017

المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية ربيع الخليع
الدار البيضاء - جميلة عمر

كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية، عن تخصيص غلاف مالي بـ7.13 مليار درهم للاستثمارات المبرمجة لهذه السنة، 29 في المائة منها تتعلق بمشروع الخط الفائق السرعة، و71 في المئة لمتابعة مشاريع تحديث الشبكة الحالية.

وحسب بلاغ المكتب الوطني للسكك الحديدية، صدر عقب انعقاد مجلسه الإداري الجمعة في الرباط لمناقشة مشروع ميزانيته لسنة 2017، تحت شعار "عنوان التعبئة المتواصلة خدمة لحركية التنقل المستدام"، أن هذه السنة ستتميز بمواصلة تعبئة مختلف الموارد البشرية والمادية والتنظيمية الضرورية للتقليص من تأثير أشغال المشاريع الكبرى، التي هي في طور الإنجاز على الاستغلال وانتظام الحركية اليومية لسير القطارات.

وتوقع المكتب أن تسجل الميزانية المسطرة لسنة 2017 ارتفاعا بنسبة 3.3 في المئة في ما يخص النقل السككي للمسافرين، و2.3 في المائة بالنسبة إلى نقل البضائع.

من جهة أخرى، اعتبر المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية ربيع الخليع، أن قطاع النقل السككي في المغرب يشهد طفرة مهمة، وأن المكتب يسعى إلى مواصلة النهوض في القطاع، من خلال عقد شركات جديدة مع الفاعلين الاقتصاديين في القطاعين العام والخاص.

كما أعلن الخليع أن المكتب مهتم أكثر بالدخول في شراكات مع القطاعين الخاص والعام، بعدما "حقق نتائج إيجابية في تجربة محطات القطار المفتوحة على محيطها"، وأن هذه التجربة مكنت القطاع الخاص من الاستثمار في فضاءات محطات القطار التي أصبحت تضم أسواقا ومتاجر، ومطاعم، ومقاهي، وفضاءات ترفيهية أخرى، مبرزا أن المكتب ملتزم بإشراك الفاعلين في القطاع الخاص لإنجاز مشاريعه المستقبلية، ومن أهمها تحقيق مشروع النقل الفائق للسرعة.

وينص القانون على حق إبرام عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص للاستفادة من القدرات الابتكارية للقطاع الخاص وتمويله، وضمان توفير الخدمات بصفة تعاقدية وتقديمها في الآجال وبالجودة المتوخاة، كما يمكن القانون من تطوير الشراكة تحت مسؤولية الدولة، وتعزيز توفير خدمات وبنيات تحتية اقتصادية واجتماعية ذات جودة وبأقل تكلفة، وتنمية نماذج جديدة لحكامة المرافق العمومية داخل الإدارات العمومية، على أساس الفعالية.

ويجيز المشروع الجديد منح ضمانات للمؤسسات المالية على الأصول المكتسبة، أو التي أنجزت في إطار تنفيذ العقد، مع رهن حيازي للإيرادات والمستحقات المنبثقة من العقد، أو أي ضمانة أخرى، دون الضمانات على الملك العام.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الوطني للسكك الحديدية يُناقش مشروع ميزانيته لعام 2017 المجلس الوطني للسكك الحديدية يُناقش مشروع ميزانيته لعام 2017



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 20:00 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية
المغرب اليوم - زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية

GMT 16:02 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب دولة عربية

GMT 18:15 2024 السبت ,04 أيار / مايو

“حزب الله” يستهدف موقع المطلة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib