المستحضر رحمة ربي لعلاج مرض السكري يفجر جدلًا في الجزائر
آخر تحديث GMT 08:52:26
المغرب اليوم -

السلطات الجزائرية تمنع تسويقه رغم تطويره مع مختبرات غربية

المستحضر "رحمة ربي" لعلاج مرض السكري يفجر جدلًا في الجزائر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المستحضر

المكمل غذائي "رحمة ربي"
الجزائر ـ ربيعة خريس

فجَّر مكمل غذائي يحمل اسم "رحمة ربي"، جدلًا واسعًا في الجزائر، وتحوَّل في الفترة الأخيرة إلى ظاهرة صحية ليس في الجزائر، بل في عدد من دول العالم، خاصة بعد أن أكد مطوره وهو الباحث الجزائري، توفيق زعبيط أنه مكمِّل غذائي يقضي على أعراض مرض السكري وقال المتحدث، في تصريحات صحافية، إن هذا الدواء سيسوق في الصيدليات الجزائرية كمكمل غذائي بيولوجي، بينما سيسوق كدواء في أوروبا ودول آسيا وحتى شمال القارة الأميركية، كدواء قبيل نهاية السنة الجارية، بعد اقتناع المختبرات الاوروبية بجدواه ومسايرته للمقاييس العالمية، وتم تطويره بتعاون مع مختبرات غربية، في حين شكك مختصون وأطباء جزائريين في فعاليته، متهمين صاحبه بممارسة الاحتيال، مما دفع بوزارة التجارة الجزائرية الى التدخل واعلان سحب هذا المنتج من الصيدلي.

وزارة التجارة الجزائرية تسحب " رحمة ربي " من الصيدليات وقرَّرت وزارة التجارة الجزائرية، في بيان لها، سحب المكمل الغذائي المعروف بـ “رحمة ربي” والموجه الى مرضى السكري من الأسواق، متوعدة الصيدليات المخالفة بعقوبات صارمة. ودعت الوزارة جميع المرضى إلى الامتناع عن استهلاك المنتوج إلى غاية ظهور نتائج التحليل، حيث تعكف مصالح المراقبة وقمع الغش على التدقيق في مكونات هذا دواء.

بوضياف يصفه بمكمل غذائي
ووصف وزير الصحة الجزائري، عبد المالك بوضياف، أمس، في تصريحات صحافية أن المنتوج الذي يحمل اسم "رحمة ربي" مجرد مكمل غذائي وليس دواءً لمرض السكري. ودعا الوزير مرضى السكري إلى احترام تعليمات الطبيب المعالج و قال عبد المالك بوضياف إن المنتوج ليس دواء بل مجرد مكمل غذائي لأن صفة الدواء تنطبق على منتوج صيدلاني يستوفي كل الشروط التي ينص عليها التنظيم" و المتمثلة في التحليل والتجارب العيادية قبل الوصول إلى التسجيل والترخيص له بالتوزيع.

وأوضح بوضياف بأن "المنتوج لا يستوفي كل هذه الشروط ولهذا لا يمكن تصنيفه ضمن الأدوية بل هو مكمل غذائي لا تنطبق عليه النصوص القانونية التي تسير المواد الصيدلانية", داعيا على هذا الأساس كافة المرضى المصابين بالأمراض المزمنة سيما مرضى السكري أن "يعملوا بتوصيات ووصفة الطبيب الذي هو الوحيد الكفيل بضمان علاج يحفظ سلامتهم" من جهة أخرى أكد بوضياف أن "السلطات العمومية تشجع كل النوايا الحسنة وكل الباحثين وكل من هو على طريق الإبتكار لمرافقتهم في إطار التنظيم المعمول به دون الخروج عن هذا الإطار".

إحالة كل طبيب جزائري يصف " أر أش بي " على العدالة
وحذر بدوره المدير العام لصندوق التأمينات الاجتماعية الجزائري لغير الأجراء، يوسف عاشق، الأطباء من وصف المكمل الغذائي "أر أش بي" لمخترعه زعيبط، لمنخرطي هيئته، كبديل عن علاج السكري، بالنظر إلى الخطورة التي يشكلها التوقف عن أخذ العلاج على حياتهم. وقال صراحة إن كل طبيب يعرض صحة المؤمّن اجتماعيا للخطر بتغيير علاجه، سيحال على العدالة "لأننا لا نقبل التلاعب بمشاعر المرضى وتعريض حياتهم إلى الخطر من خلال بيعهم الأوهام.

فيدرالية المصابين بداء السكري تحذر من اقتنائه
ووجه رئيس فيدرالية جمعيات المصابين بداء السكري، نور الدين بوستة، انتقادات لاذعة لهذا المكمل الغذائي. وقال إن المئات من المرضى أصبحوا "ضحايا هذا المنتج بما أنهم يوجدون في حالة حرجة نتيجة تناولهم له و تخليهم عن ماد الأنسولين وحبوب علاج للسكري"، داعيًا ذاتها إلى سحب هذا المكمل.

مخترع الدواء في مناظرة تلفزيونية مع المشككين في اختراعه
سيكون توفيق زعبيط صاحب المنتوج الطبي الموجه للعلاج من أعراض مرضى السكري في مناظرة مع مختصين، السبت المقبل، بعد القرار الذي اتخذته وزارة التجارة بحظر بيع دواء RHB المعروف ب” رحمة ربي". ويواجه زعبيط الذي قال في خرجاته الإعلامية الأخيرة إن إختراعه عبارة عن مكمل غذائي فعال في مقاومة مرض السكري، اتهامات إنتشرت عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي بممارسة النصب والإحتيال، والتسبب في تدهور الأوضاع الصحية لعدد كبير من الأشخاص الذين تعاطوا الدواء الذي شرع أحد المختبرات في تسويقه قبل أسابيع.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المستحضر رحمة ربي لعلاج مرض السكري يفجر جدلًا في الجزائر المستحضر رحمة ربي لعلاج مرض السكري يفجر جدلًا في الجزائر



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - المغرب اليوم

GMT 12:13 2024 الخميس ,13 حزيران / يونيو

تكريم ميّ عمر في الإسكندرية بعد تألقها في رمضان
المغرب اليوم - تكريم ميّ عمر في الإسكندرية بعد تألقها في رمضان

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:19 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

انتبه لمصالحك المهنية جيداً

GMT 04:25 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

أول رد من علاء مبارك على قرار حبسه و شقيقه

GMT 16:22 2018 الأحد ,08 تموز / يوليو

"بالاك" الرجاوي ينضم إلى النادي السالمي

GMT 01:13 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب الساحل الشرقي لمدينة تطوان

GMT 21:00 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

الصين تفتتح أكبر منتجع داخلي للتزلج في العالم

GMT 05:59 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير النقل يلتزم بالقضاء على آلاف العربات المهترئة في المغرب

GMT 05:24 2015 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

زنوبيا ملكة تدمر تشهد على جرائم "داعش" الوحشيّة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib