قردة أبو قلادة تستمع إلى ذبذبات منافسيها الصوتية
آخر تحديث GMT 03:34:49
المغرب اليوم -

من أجل الحصول على معلومات بشأن قوتهم

قردة "أبو قلادة" تستمع إلى ذبذبات منافسيها الصوتية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قردة

ذكور "أبو قلادة" Geladas، نوع من القردة تنتمي إلى قردة ببابون
أديس بابا ـ عادل سلامه

أظهرت دراسة علمية أن ذكور "أبو قلادة" Geladas، نوع من القردة تنتمي إلى قردة ببابون، وتستمع إلى النداءات الصاخبة من منافسيها للحصول على معلومات بشأن قوتهم. وتستخدم القرود هذه المكالمات لتمييز قوة الذكور الأخرى بالنسبة لهم، وعما إذا كان أو لا يستحق القتال معهم. وتشارك الذكور ممن يقودون مجموعة كبيرة من الإناث في النداءات الصاخبة، لردع التحديات من الذكور غير المتزوجين، الذين يتنافسون مع الذكور للحصول على الإناث.

وأبو قلادة، هي أنواع من القردة يتم العثور عليها فقط في إثيوبيا، لديها رقعة حمراء على  الجلد والصدر والرقبة، وهو الشيء الذي لا يوجد لدى الفصائل الرئيسيات الأخرى. واكتشف الباحثون في جامعة ميشيغان وجامعة ولاية جورجيا وجامعة برينستون، أن ذكور أبو قلادة تقرر تصعيد التنافس مع المعارضين، على أساس حالتهم بالنسبة لحالة خصومهم. وأنها تفعل ذلك من خلال تفسير الجودة الصوتية من النداءات الصاخبة من منافسيهم، والتي هي المسافات الطويلة الصوتية التي تحمل معلومات صادقة عن قدرة القتال من المتصل.

وأجرى الباحثون دراسة عن مسكن أبو قلادة البري، ممن يعيشون في حديقة جبال سيمن الوطنية، إثيوبيا. وقام مشروع جامعة ميشيغان جيلادا البحثي بجمع بيانات طويلة الأجل عن تلك الفصيلة منذ يناير/كانون الثاني 2006. ولتحليل كيفية تفسير أبو قلادة للنداءات، أجرى الباحثون تجارب حيث لاحظوا ردود أبو قلادة الذكور على مكالمات الذكور الأخرى، سواء في الملاحظات الطبيعية أو مع تجارب التشغيل.

وبالنسبة لتجارب الأصوات، سجل الباحثون مكالمات عالية خلال المنافسات الصوتية باستخدام الميكروفونات الاتجاهية، وتستخدم فقط النداءات الكاملة التي لم تحتو على أي ضوضاء أو انقطاعات. ثم قام الباحثون بإعادة تشغيل صوت النداءات لكل من 60 قرد أبو قلادة (20 أنثى و 20 من الذكور المرتبطة بالأنثى و 20 من الذكور العزّاب)، وتم تصوير الاستجابة لكل من قردة أبو قلادة، وتم تحليل النتائج. ووجد الباحثون أن أبو قلادة استجابت للنداءات الصاخبة، من نوعية مختلفة وفقا لقدرتها الخاصة وقدرة خصومهم.

وقال الدكتور جاسنتا بيهنر، الأستاذ المساعد لعلم النفس والأنثروبولوجيا في جامعة ميشيغان، والمؤلف المشارك في الدراسة، "لقد أظهرت الدراسات السابقة في الرئيسيات البرية أنها تستخدم التقييم المتبادل، ولكن هذا كان بين الحيوانات التي عرفت بعضها البعض". وأضاف "الجديد في استنتاجنا هو أننا أظهرنا أن الرئيسيات، يمكن أن تفعل ذلك حتى بالنسبة للأفراد غير مألوفة تماما - باستخدام الإشارات". ووفقا للباحثين، كان هناك الكثير من النقاش حول كيفية اتخاذ الحيوانات قرارات تنافسية خلال المسابقات.

وتتوقع "نظرية اللعبة" - دراسة النماذج الرياضية للصراع والتعاون بين صناع القرار العقلانيين - أن الحيوانات يجب أن تقييم حالة الخصم بالنسبة لحالتها الخاصة قبل الانخراط في القتال. وهذا يسمح للحيوانات لتجنب المعارك المكلفة التي من غير المرجح الفوز بها، وهي استراتيجية تعرف باسم التقييم المتبادل. وقال الباحثون إن أحد النهج التي تميز هذه الاستراتيجيات هو استخدام الحيوانات نموذج عرض، بدلا من المسابقات العدوانية، لفحص كيفية اتخاذ الحيوانات للقرارات المتعلقة بالمنافسين.

وأضاف الدكتور مارسيلا بينيتيز، وهو باحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه في جامعة ولاية جورجيا والمؤلف الرئيسي للدراسة، "خاصة بالنسبة لإشارات الجودة التي تحتوي على معلومات صادقة عن حالة حاملها، فإن الإشارات المستخدمة في نماذج عرض الحيوانات توفر وضعا مثاليا لدراسة التقييم المتبادل لأنها منخفضة التكلفة وتسمح بالتلاعب التجريبي، وعلى الرغم من أن الرئيسيات تصنف بشكل روتيني المنافسين الآخرين، مقارنة بأنفسهم باستخدام سمات فردية، فإن دراسة قردة أبو قلادة تمثل بعض الأدلة المباشرة الأولى، للتقييم المتبادل في القتال عبر الإشارة لدى الرئيسيات".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قردة أبو قلادة تستمع إلى ذبذبات منافسيها الصوتية قردة أبو قلادة تستمع إلى ذبذبات منافسيها الصوتية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 04:26 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
المغرب اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib