جهاز حديث يسهل لمرضى الشلل الرباعى تحريك اليدين
آخر تحديث GMT 18:37:01
المغرب اليوم -

جهاز حديث يسهل لمرضى الشلل الرباعى تحريك اليدين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جهاز حديث يسهل لمرضى الشلل الرباعى تحريك اليدين

جهاز حديث يسهل لمرضى الشلل
القاهرة - المغرب اليوم

بات بوسع رجل من ولاية أوهايو الأمريكية -كان قد أصيب بالشلل فى حادث أثناء ممارسة رياضة الغوص- الإمساك بزجاجة أو ممارسة ألعاب الفيديو وذلك بفضل شريحة كمبيوتر صغيرة تم تركيبها فى المخ تتيح له إصدار إشارات لتحريك اليدين والأصابع دون تدخل الحبل الشوكى المصاب.

أعلن العلماء يوم الأربعاء تفاصيل هذا الإنجاز لدى المريض (لان بوركارت) البالغ من العمر 24 عاما والمصاب بالشلل الرباعى وذلك بالاستعانة بشريحة مزروعة بالمخ تتولى نقل الإشارات من الدماغ من خلال 130 من الأقطاب الكهربية فى الساعد لإحداث حركة فى العضلات التى تتحكم فى اليدين والأصابع.

كان بوركارت قد كشف عن هذه التقنية لأول مرة عام 2014 عندما كان بمقدوره فقط أن يفتح يديه ويقبضها لكن العلماء قالوا فى البحث الذى أوردته دورية (نيتشر) إن بإمكانه الآن أداء مهام متعددة مفيدة من خلال حركات ذكية لليدين والأصابع.

وهذه التقنية لا تتم حاليا إلا فى المختبر ويجرى إتقانها من خلال منظومة لاسلكية دون الحاجة لوجود أسلاك تمر من الرأس لتنقل إشارات الدماغ. وقال تشاد بوتون الباحث فى العلوم الإلكترونية الحيوية بمعهد فاينشتاين للبحوث الطبية فى نيويورك الذى أتم هذه الدراسة فى معهد باتيل التذكارى فى أوهايو "تمثل هذه الدراسة المرة الأولى التى يسترد فيها مريض مصاب بالشلل الحركة باستخدام إشارات مسجلة داخل المخ".

وقال بوركارت إن هذه التقنية تتيح له أن يصبح "فردا طبيعيا داخل المجتمع". وقال بوتون إن هذه التكنولوجيا قد تساعد فى نهاية المطاف ليس فقط من يعانون من إصابات فى النخاع الشوكى لكن فى أعقاب إصابات السكتة الدماغية أو إصابة المخ. كان بوركارت -وهو حارس مرمى سابق فى رياضة لاكروس- قد أصيب بكسر فى الرقبة وتلف فى الحبل الشوكى أثناء ممارسة رياضة الغوص وهو فى سن 19 عاما بمنطقة آوتر بانكس فى نورث كارولاينا عام 2010 ما تسبب فى إصابته بالشلل فى يديه وساقيه ما حال دون انتقال الإشارات العصبية من الجهاز العصبى بين المخ والعضلات.

وقام الأطباء بزرع الشريحة الإلكترونية -وهى فى حجم حبة البازلاء- فى منطقة القشرة المخية التى تتحكم فى الأنشطة العضلية الإرادية. وتتصل الشريحة من خلال سلك يمر من الدماغ عبر الكم ويتضمن الجهاز أقطابا كهربية ملفوفة حول الساعد ترسل نبضات كهربية من المخ لتنشط العضلات التى تتحكم فى اليدين والأصابع. وبوسع المريض الآن أن يقوم بست حركات للمعصم واليد وباستطاعته أيضا تحريك اليد وقبضة اليد مع التصاق الأصابع والإمساك بأشياء مثل الزجاجة والملعقة والهاتف ووضع البطاقة الائتمانية فى الجهاز وممارسة ألعاب الفيديو.

ووصف على رضائى جراح الأعصاب بمركز ويكسنر الطبى التابع لجامعة ولاية أوهايو هذه النتائج بأنها "من المعالم الرئيسية فى ابتكار تقنيات تصل بين المخ والجسم من خلال الكمبيوتر". وقال المريض بوركارت "تتحرك الأشياء بدرجة ما على نحو أفضل مما كنت أتخيل".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهاز حديث يسهل لمرضى الشلل الرباعى تحريك اليدين جهاز حديث يسهل لمرضى الشلل الرباعى تحريك اليدين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib