سمير عبد الغفار يكشف عن العلاجات الفعالة والآمنة لأورام الكبد
آخر تحديث GMT 06:54:51
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

أكد لـ"المغرب اليوم" ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض حديثا

سمير عبد الغفار يكشف عن العلاجات الفعالة والآمنة لأورام الكبد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سمير عبد الغفار يكشف عن العلاجات الفعالة والآمنة لأورام الكبد

الدكتور سمير عبد الغفار
القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشف أول طبيب مصري ينجح في استئصال الأورام من دون جراحة واستشاري الأشعة التداخلية في لندن الدكتور سمير عبد الغفار، أنَّ أورام الكبد يمكن علاجها بواسطة الأشعة التداخلية والتردد الحراري.

وأوضح عبد الغفار في حوار مع "المغرب اليوم"، أنَّ "أورام الكبد عادة ما تكون نوعين أورام حميدة مثل وحمة الكبد "Hemangioma"، وأورام خبيثة تنقسم أيضًا إلى نوعين، الأول الأورام الأولية الناشئة في الكبد "سرطان الكبد"، وهي التي يبدأ تكونها في الكبد ثم تنتشر خارجه".

وأضاف: "والنوع الثاني من الأورام الخبيثة تسمى ثانويات الكبد وهي الأورام التي تنشأ في مكان آخر من الجسم وتصل إلى الكبد إما عن طريق الدم أو الأوعية الليمفاوية"، مستدركًا: "أركز هنا على مرض سرطان الكبد "Hepatocellular Carcinoma – HCC"، حيث أنَّه من أهم وأكثر الأورام انتشارًا في العالم".

وتابع: "تنشأ غالبا في المرضى المصابين بالتليف الكبدي نتيجة لأي سبب، والمصابين بالالتهاب الفيروسي ب أو ج أو مدمني الكحوليات، والمرضى المصابين بالالتهاب الكبدي الفيروسي (B) سواء كان الكبد مصابًا بالتليف من عدمه".

واستطرد عبد الغفار: "في الحالة الأولى وهي التليف فإنَّ تكاثر خلايا الكبد غير الطبيعي ينتج عنه نشوء طفرات داخل الخلايا الكبدية ما يؤدى بالتدريج إلى إنتاج خلايا غير طبيعية تتطور لتصبح خلايا سرطانية، وفي الحالة الثانية فإن فيروس (B) يحتوى على مركب جيني DNA وهو الذي يخترق خلايا الكبد ويندمج مع مكوناتها الجينية فتتكاثر الخلايا حاملة هذا الخلل الجيني مما ينتج عنه خلايا غير طبيعية تتطور لخلايا سرطانية فيما بعد".

واستدرك: "أورام الكبد قد تكون أوراما حميدة وأشهرها الوحمة الكبدية وقد تكون خبيثة أولية وأشهرها تلك الناتجة عن تليف الكبد أو الالتهاب الكبدي الفيروسي (B) وقد تكون ثانوية خبيثة وأشهرها تأتي من أورام القولون الخبيثة، ولقد أصبح سرطان الكبد وباء في مصر حيث أنَّ هناك زيادة سنوية في مرضى سرطان الكبد لترتفع النسبة من٤٪ عام ١٩٩٣ إلى ٧.٢٪ عام ٢٠٠٢ لتقترب من ١١٪  في عام ٢٠٠٩".

وأردف: "كما ارتفع معدل الوفيات في مصر بسبب سرطان الكبد من ٢.٨ لكل مائة ألف مواطن عام ١٩٩٠ إلى ٤.٩ لكل مائة ألف مواطن عام ١٩٩٩ إلى ٧.٩ لكل مائة ألف مواطن في عام ٢٠٠9، وتعتبر الأشعة التداخلية والتردد الحراري من أحدث وأفضل علاج للكثير من حالات سرطان الكبد وتعتمد على القتل الموضعي للورم بالحرارة دون اللجوء إلى الجراحة".

وأشار عبد الغفار إلى أنَّ هناك الحقن الشرياني للعلاج الكيميائي لأورام الكبد عن طريق قسطرة الأشعة التداخلية، موضحًا: "هنا يستخدم استشاري الأشعة التداخلية القسطرة العلاجية للكبد لتوصيل جرعة العلاج الكيميائي مباشرة للورم السرطاني من خلال الشرايين المغذية له وبذلك تصل الجرعة مركزة للورم دون تأثير مباشر أو ضار على باقي الجسم كما يحدث في العلاج الكيميائي التقليدي".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سمير عبد الغفار يكشف عن العلاجات الفعالة والآمنة لأورام الكبد سمير عبد الغفار يكشف عن العلاجات الفعالة والآمنة لأورام الكبد



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 14:29 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
المغرب اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020

GMT 16:02 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 22:47 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الرباط تحتضن ندوة حول التحولات الطارئة في سوق الطاقة

GMT 06:11 2024 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 30 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 09:07 2023 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

رحيل الإعلامية جيزيل خوري بعد صراع مع المرض

GMT 21:07 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

أصول تقديم الشكاوى ومبادي اتيكيت التشكّي على أسس صحيحة

GMT 14:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

المقاولون يؤخر تمرينه على ملعب جوليد بسبب أرتا سولار

GMT 11:00 2020 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

فناربخشة يهزم فاتح قرا جمرك ويتصدر الدوري التركي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib