إشادة دولية بجهود المغرب في توقيع اتفاق الصخيرات بين الفرقاء الليبيين
آخر تحديث GMT 12:51:00
المغرب اليوم -

خطوة تاريخية في اتجاه إقرار السلم والاستقرار في ليبيا

إشادة دولية بجهود المغرب في توقيع اتفاق الصخيرات بين الفرقاء الليبيين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إشادة دولية بجهود المغرب في توقيع اتفاق الصخيرات بين الفرقاء الليبيين

توقيع اتفاق الصخيرات بين الفرقاء الليبيين في المغرب
الدار البيضاء - جميلة عمر

شهد توقيع الأطراف الليبية في الصخيرات، على الاتفاق السياسي الذي يشكل خطوة تاريخية في اتجاه إقرار السلم والاستقرار في ليبيا، ردود فعل دولية قوية، مشيدة بالجهود التي بذلتها المملكة المغربية، والتي أفضت إلى توقيع هذا الاتفاق السياسي التاريخي بين فرقاء الازمة الليبية، الذي يرمي إلى إيجاد تسوية للأزمة الدائرة في هذا البلد منذ الاطاحة بالعقيد معمر القذافي عام 2011.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وممثله الخاص في ليبيا مارتن كوبلر، عن امتنانهما للجهود التي بذلها المغرب من اجل الدفع بالمسار الأممي لتسوية الأزمة الليبية وهو ما تجسد بالخصوص من خلال احتضان مدينة الصخيرات لعدد من جولات الحوار الليبي على مدى شهور عديدة، معتبرًا هذا الاتفاق بمثابة "خطوة حاسمة" في مسلسل الانتقال لما بعد الثورة الليبية، والذي يأتي بعد أشهر من عدم الاستقرار وعدم اليقين.

وأشادت عواصم عالمية بالتوصل إلى هذا الاتفاق الذي يعيد الأمل لليبيين في التطلع لمستقبل أفضل، حيث ثمنت واشنطن وروما والدوحة وتونس وأبو ظبي وأنقرة، الدور الهام الذي اضطلعت به المملكة المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مواكبة هذا المسار منذ انطلاقته قبل نحو 14 شهرًا.

واعتبرت هذه العواصم أيضا أن دور المملكة ووساطتها كانا أساسيين في تقريب مواقف مختلف الأطراف الليبية التي شاركت في المفاوضات، والتي انتهت بالتوقيع على هذا الاتفاق التاريخي الذي يشكل لبنة أولى في إعادة البناء وفي إقرار السلم والاستقرار في بلد يعيش في حالة حرب منذ سقوط نظام القذافي عام 2011.

وواكب المغرب هذا المسار التفاوضي منذ بدايته وطيلة مراحله، بحياد تام وفي حرص كامل على الحفاظ على الوحدة الترابية الليبية واحترام سيادتها، بعيدا عن أي تدخل في شؤونها الداخلية.

وأكد وزير "الشؤون الخارجية" والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، في كلمة بمناسبة التوقيع على الاتفاق حين قال "إن المملكة المغربية، التي شاركت الإخوة الليبيين خطواتهم منذ بداية هذا المسار، لتلتزم، بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتقديم كل ما في وسعها من دعم سياسي وتقني وعملي وفق ما يقدره الإخوة الليبيون ويرونه".

وتابع أن "ما يهم المغرب هو استقرار ليبيا ووحدتها الترابية وسيادتها الوطنية، وكرامة شعبها، وتفويت الفرصة على كل من يسعى إلى تحويل ليبيا إلى برميل بارود يحرق نفسه أولا ويحرق محيطه الجهوي ويصدر القتلة في كل الاتجاهات".

يشار إلى أن اتفاق الصخيرات يأتي ليشكل خطوة كبيرة في اتجاه طي صفحة مؤلمة من تاريخ ليبيا ويفتح بارقة أمل لعهد جديد من البناء والتنمية والأمن والاستقرار في هذا البلد الغارق في الفوضى والنزاعات التي يمتد تأثيرها إلى دول الجوار، بل والمنطقة ككل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إشادة دولية بجهود المغرب في توقيع اتفاق الصخيرات بين الفرقاء الليبيين إشادة دولية بجهود المغرب في توقيع اتفاق الصخيرات بين الفرقاء الليبيين



إطلالات النجمة إليسا تعكس إحساسها الموسيقي

بيروت - المغرب اليوم

GMT 21:18 2024 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib