حقوق الإنسان تقدم دراسة حول القضاء في ترسيخ مبادئ الحقوق المدنية
آخر تحديث GMT 17:38:34
المغرب اليوم -

للمساهمة في تحقيق الأهداف الإنمائية عقب عام 2015

"حقوق الإنسان" تقدم دراسة حول القضاء في ترسيخ مبادئ الحقوق المدنية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

"حقوق الإنسان" تقدم دراسة حول القضاء في ترسيخ مبادئ الحقوق المدنية
الرباط-سناء بنصالح

قدمت العصبة المغربية لحقوق الإنسان مشروع دراسة علمية بشأن "دور القضاء في ترسيخ مبادئ الحقوق المدنية والسياسية، خاصة ضمان المحاكمة العادلة".
 
ويندرج مشروع هذه الدراسة، الذي يأتي في إطار توقيع اتفاقية شراكة بين العصبة والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في سياق تخليق منظومة العدالة، لما لها من آثار على تعزيز ثقة المواطن في هذه المنظومة، وتكريس دورها في تخليق الحياة العامة، ودعم وإشاعة قيم ومبادئ المسؤولية والمحاسبة والحكامة الجيدة. ومشروع هذه الدراسة، الذي ستقوم بإعدادها لجنة علمية تتكون من أساتذة وباحثين جامعيين ومحامين وقضاة، يأتي في إطار الدينامية التي يعرفها المغرب، والمتعلقة، أساسًا، بإصلاح منظومة العدالة باعتبارها دعامة أساسية لتوطيد الشفافية والمصداقية في المؤسسات وبناء الديمقراطية.
 
ويرتكز هذا المشروع على تحقيق الهدف العام، الذي يتجلى في المساهمة في تحقيق الأهداف الإنمائية لما بعد 2015 من خلال ضمان العدالة للجميع، والأهداف الخاصة التي تتمثل في الإسهام في إدماج بعد حقوق الإنسان في عمل المنظومة القضائي والمشاركة الفاعلة في دينامية إصلاح منظومة العدالة وتمكين الفاعلين والمعنيين من أطر تحليلية لتتبع وتقييم السياسات العمومية المرتبطة بضمان العدالة، وبناء المؤسسات في أفق تحقيق الأهداف الإنمائية لما بعد 2015.
 
ويتضمن هذا المشروع ثلاثة محاور أولية، أولها هو الإطار المرجعي الدولي للحقوق المدنية والسياسية، خاصة الحق في المحاكمة العادلة "الإطار المعياري الدولي والإطار المعياري الإقليمي"، وثانيها هو الحق في المحاكمة العادلة في المنظومة القانونية، في الوثيقة الدستورية والتشريع المغربي، فيما المحور الثالث يتمثل في الحق في المحاكمة العادلة، كما سيتم، في هذا السياق، تنظيم دورتين تكوينيتين، الأولى حول المرجعيات الدولية والوطنية لضمان المحاكمة العادلة، وذلك خلال شهر آذار/مارس المقبل، والثانية حول تكريس الالتزامات الاتفاقية فيما يتعلق بضمانات وشروط المحاكمة العادلة خلال شهر نيسان/أبريل من العام الجاري. ويتضمن برنامج مشروع هذه الدراسة، على الخصوص، تتبع وتقييم العمل القضائي من أجل ضمان المحاكمة العادلة وتقديم التقرير المتعلق بالدراسة، فيما تضم اللجنة العلمية، التي ستسهر على إعداد هذه الدراسة، في عضويتها كلًا من عبد الحفيظ ادمينو (منسق) وعبد اللطيف الشنتوف، وبلال العشيري ورشيد كنزي وخالد الطرابلسي وسهام قشار وفؤادة مسرة.
 

 

 

 

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حقوق الإنسان تقدم دراسة حول القضاء في ترسيخ مبادئ الحقوق المدنية حقوق الإنسان تقدم دراسة حول القضاء في ترسيخ مبادئ الحقوق المدنية



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib