ارتفاع حالات تسلل الفلسطينيين لإسرائيل في الشهور الأخيرة
آخر تحديث GMT 07:15:41
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

ارتفاع حالات تسلل الفلسطينيين لإسرائيل في الشهور الأخيرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ارتفاع حالات تسلل الفلسطينيين لإسرائيل في الشهور الأخيرة

تسلل الفلسطينيين إلى إسرائيل
غزة – محمد حبيب

دفعت الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة بعض الشباب الغزًي للتسلل إلى الأراضي المحتلة في محاولة منهم لإيجاد فرصة عمل وتحسين وضعهم المعيشي الصعب دون الاكتراث لنتائج ما يقدمون عليه وما يحمله ذلك من مخاطر كبيرة على حياتهم.

وكان أحد الشبان المتسللين إلى إسرائيل، اعتقلته قوات الاحتلال لمدة 9 أشهر في سجونها، ولم يمنعه ذلك من التفكير مجددًا في تجربة التسلل، للبحث عن حياة أفضل, وفق قوله.

وذكر الشاب "تعبت كثيرًا من وضع غزة وأزماتها المتلاحقة، ولا آمل في الحصول على فرصة عمل بعد محاولاتي الحثيثة".

ورأى الشاب، الذي لم يكمل عقده الثاني، أن ما يشجعه للعودة إلى التسلل حصوله في سجن الاحتلال على عمل يتقاضى عليه راتبًا يوميًا، وعاد إلى القطاع بمبلغ بسيط ساعده على إعالة أسرته لفترة.

وتحدث "المتسلل" عن وضع عائلته الاقتصادي الصعب، ما دفعها للاعتماد على مخصصات وزارة الشؤون الاجتماعية التي لا تسد احتياجات عائلته المكونة من 12 فردًا، مطالبًا بتوفير فرص عمل للشباب في غزة والتخفيف من مشكلة البطالة المتفشية في القطاع.

وتشير إحصائية نشرها مركز الميزان لحقوق الإنسان أنه رصد خلال عام 2014 ما يقارب 57 حالة اعتقال على الشريط الحدودي مع الاحتلال الإسرائيلي، من بينها حوالي 22 طفلًا أقل من 18 عامًا.

ولوحظ في الأشهر الأخيرة من العام الماضي أن حالات التسلل ازدادت خاصة بعد العدوان الأخير الذي تعرض له القطاع، وازدياد الحصار وتوقف الإعمار، بالإضافة إلى قلة فرص العمل وتحديدًا لدى فئة العمال.

أما الشاب جهاد أبو حشيش 19 عامًا، وصل في شهر نيسان/إبريل من العام الماضي إلى السلك الفاصل مع الاحتلال واعتقلته في حينها، ومكث في السجن قرابة 4 أشهر، فيما اعتلقت زميله الذي كان يحاول التسلل معه وحكمت عليه بالسجن 9 أشهر.

ووفق رواية والد الشاب أبو حشيش فإن الاحتلال اعتقل ابنه أثناء عمله على الحدود في التحطيب، مبينًا أنه لم يكن ينوي التسلل إلى الأراضي المحتلة.

وأوضح الوالد: "ابني ما زال صغيرًا لم يتجاوز العشرين، ولا يفكر بالعمل في إسرائيل، وأثناء جمعه للحطب جاءت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي واعتقلته وصديقه، بحجة أنهما يعتزمان التسلل إلى الداخل".

وذكر تقرير لصحيفة "هآرتس" العبرية أنه عقب انتهاء العدوان الأخير على غزة وصلت نسبة الشبان المتسللين من القطاع إلى الأراضي المحتلة إلى 25%، إذ تسلل حوالي 170 فلسطينيًا منذ بداية عام 2014 حتى نهاية العام.

وتحظر قوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في القطاع، دخول المنطقة المحاذية للشريط الحدودي لمسافة 300 مترًا، وتطلق عليها اسم "المنطقة العازلة"، وتطلق النار أو تعتقل كل من يتواجد فيها.

وفي آخر إحصائيات لمراكز حقوقية فلسطينية، فإن الجيش الإسرائيلي اعتقل نحو 185 فلسطيني منذ بداية 2014 حتى أواخر كانون الثاني/يناير الماضي 2015، بعد دخولهم لمستوطنات غلاف غزة قادمين من القطاع بحثًا عن فرصة عمل.

وكانت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة أعلنت نهاية عام 2014، أنها شرعت في إجراءات جديدة لمنع تسلل الشبان إلى الأراضي المحتلة.

ونشرت الداخلية قواتها على طول الشريط الحدودي لقطاع غزة مع الأراضي المحتلة، خاصة في المناطق الشرقية، خوفًا من استفادة الاحتلال من تسلل الشبان الباحثين عن المال لإسقاطهم أمنيًا .

وذكرالناطق باسم داخلية غزة إياد البزم أنهم خلال الفترة الماضية عملوا على الزيادة من الإجراءات الأمنية على طول الحدود وزيادة عدد النقاط الأمنية من أجل منع أي مواطن من التسلل، مشيرًا إلى أنهم يواجهون صعوبة السيطرة على بعض المناطق الحدودية نظرًا لحساسيتها، التي يستغلها بعض الشبان للهرب من خلالها.

وأوضح الناطق باسم الداخلية أن وزارته تقوم بإجراءات أمنية وتوعوية للمواطنين وفئة الشباب في المناطق التي يسجل بها حالات تسلل، في اطار الاهتمام والحرص على ألا يستخدمهم العدو في مهام استخباراتية، لأن الاحتلال يسعى لإسقاطهم في وحل التخابر.

وذكر البزم، أنه بعد إفراج الاحتلال عن الشبان تقوم الأجهزة الأمنية باتخاذ بعض الإجراءات للتأكد مما حصل مع هؤلاء الشباب واتخاذ التدابير اللازمة لحمايتهم، واتخاذ الإجراءات الاحترازية خوفًا من أن يكون الاحتلال قد أسقطهم في وحل التخابر.

وبيّن البزم أن غالبية الذين يتهربون باتجاه الأراضي المحتلة تتراوح أعمارهم ما بين 16-20 عامً، وغالبًا ما يكون مستواهم التعليمي متدني ووضعهم الاقتصادي صعب وبالتالي هم يحاولون البحث عن ظروف أفضل وقد يدفعهم الجهل باتجاه المخاطرة بحياتهم والتسلل نحو الأراضي المحتلة.

ويعيش قطاع غزة أوضاعًا كارثية وخاصة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير الذي دفع المئات من سكانه للهجرة والهرب من الواقع الصعب، فمنهم من خاطر بحياته وتسلل نحو الأراضي المحتلة وتعرض للاعتقال والضرب، وشق آخر هاجر بمراكب الموت التي خرجت من شواطئ الإسكندرية ولم يعرف مصير ركابها حتى اللحظة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع حالات تسلل الفلسطينيين لإسرائيل في الشهور الأخيرة ارتفاع حالات تسلل الفلسطينيين لإسرائيل في الشهور الأخيرة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib