افتتاح مهرجان بغداد الدولي السادس للسينما بعرض فيلم نجم البقال
آخر تحديث GMT 07:26:18
المغرب اليوم -

افتتاح مهرجان بغداد الدولي السادس للسينما بعرض فيلم "نجم البقال"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - افتتاح مهرجان بغداد الدولي السادس للسينما بعرض فيلم

افتتاح مهرجان بغداد الدولي
بغداد - أ.ف.ب

انطلقت مساء الاربعاء فعاليات الدورة السادسة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي بمشاركة اكثر من 111 فيلما من 53 دولة مع عرض فيلم "نجم البقال" العراقي، في وقت تخوض بغداد صراعا لاستعادة مناطق واسعة سقطت في ايدي تنظيم "الدولة الاسلامية".
ويشارك الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان وهو من اخراج عامر علوان وكان هذا عرضه الاول. ويتناول "نجم البقال" حقبة تاريخية تعود الى العام 1918 وتدور احداثه اثناء فترة الاحتلال البريطاني للعراق.
وكان من المفترض ان يعرض الفيلم وهو من انتاج العام 2013 ومدته 90 دقيقة، العام الماضي ضمن فاعليات بغداد عاصمة الثقافة الا ان مشاكل فنية ومادية حالت دون ذلك على ما قال رئيس المهرجان طاهر علوان.
واوضح طاهر علوان لوكالة فرانس برس "المهرجان اصبح فرصة لعرض هذا الفيلم الى جانب ثلاثة افلام اخرى لكنها ستكون خارج المسابقة من بينها فيلم +اغتيال مع وقف التنفيذ+ للمخرج الراحل فاروق القيسي "الذي توفي العام الماضي بعد ايام قليلة من انجاز الفيلم هذا.
واشار علوان الى ان "المهرجان سيقام سنويا وبشكل دوري ونسعى من خلاله الى اعادة التذكير بواقع سينمائي متميز وصناعة افلام جيدة اشتهر بها العراق قبل ان تتلاشى ملامح السينما الحقيقية في هذا البلد".
واضاف "لم نلمس اي توجه حقيقي ودعم مؤثر يؤدي الى احياء السينما العراقية بيد اننا وجدنا دعما مهما حتى لو انه نسبي خصوصا من المركز الثقافي الفرنسي في العراق ودائرة العلاقات الثقافية وما تبقى كنا نعتمد فيه على جهودنا".
وتابع علوان "من دورة لأخرى كنا نأمل ان يصل صوت المهرجان وهدفه الى المؤسسة الثقافية الرسمية لكن للأسف لم تكن هناك جدوى وهذا يدفعنا للإصرار على مواصلة المهرجان لرسالته الفنية والانسانية والحياتية".
وتنظم "مؤسسة تنمية السينما والثقافة في العراق" وهي مؤسسة غير حكومية، المهرجان سنويا الا انها تواجه مشاكل كبيرة من بينها صعوبات مالية تحول دون توجيه دعوات لمخرجين وممثلين وكتاب سينما من خارج البلاد لحضور فعاليات ايامه الخمسة.
واشار علوان الى ان "مهرجان كليرمون فيران الفرنسي السنوي للسينما يعد من ابرز الداعمين لمهرجان بغداد من خلال مشاركة افلام مرموقة حصدت جوائز المهرجان الشهير في فرنسا بعد كان، ضمن العروض" موضحا "دأب مسؤولو هذا المهرجان على المشاركة منذ ثلاث سنوات وهذا يمنحنا دفعا فنيا ومعنويا ".
وتشارك عشرة افلام من مهرجان "كليرمون فيران" الفرنسي، في الدورة الحالية من بينها "رسائل النساء" و"جراح كمبوديا" و"صديقي نيتشه" و"عنف خاص" وجميعها من الافلام القصيرة.
وتتنافس الافلام المشاركة في المهرجان هذا العام في مسابقة افضل فيلم روائي قصير وافضل فيلم روائي طويل ومسابقة خاصة بافلام حقوق الانسان والمخرجات العربيات ومسابقة آفاق للمخرجين العراقيين الشباب والفيلم الوثائقي وافضل مخرجة عربية.
كذلك خصصت ادارة المهرجان مساحة لعروض تعود لمخرجات عربيات اطلق عليها "افلام بعيون النساء" تعنى بأعمال سينمائية لمخرجات من مدينة غزة.
ومن بين الدول المشاركة في الدورة السادسة لمهرجان بغداد الدولي السينمائي فرنسا والمانيا وبريطانيا واوكرانيا وكوريا الجنوبية والهند وكوسوفو.
واستضافت ادارة المهرجان في الامسية الافتتاحية الفنانين العراقي سامي قفطان والسويسرية من اصول عراقية عائشة شلتفرت، فتحدث الاول خلالها عن تجربته في فيلم "نجم البقال ".
كذلك تقام على هامش المهرجان اعمال المنتدى السادس لواقع صناعة السينما في العراق الذي سيدير جلساته رئيس المهرجان طاهر علوان.
وتأتي اقامة هذا المنتدى استجابة للواقع المرير الذي تعاني منه السينما العراقية صاحبة التاريخ العريق وهي تواجه اليوم تراجعا كبيرا وشاملا عطل الحياة السينمائية منذ تسعينيات القرن الماضي.
ويصارع العراق منذ حزيران/يونيو الماضي في مواجهة هجوم واسع يشنه تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف تمكن خلاله من السيطرة على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها، وبات يشكل تهديدا على العاصمة بغداد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح مهرجان بغداد الدولي السادس للسينما بعرض فيلم نجم البقال افتتاح مهرجان بغداد الدولي السادس للسينما بعرض فيلم نجم البقال



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح مهرجان بغداد الدولي السادس للسينما بعرض فيلم نجم البقال افتتاح مهرجان بغداد الدولي السادس للسينما بعرض فيلم نجم البقال



tajnid

GMT 01:37 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

أفضل إطلالات ميغان ماركل الأكثر أناقة ونعومة

GMT 06:18 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

سارة سلامة تنشر صورة مثيرة عبر موقع "إنستغرام"

GMT 20:37 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

روما يتخطى سيسكا موسكو بصعوبة ويتصدر مجموعته مؤقتًا

GMT 22:24 2018 الأربعاء ,22 آب / أغسطس

رونالدو يعتبر قرار رحيله عن ريال مدريد سهلًا
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib