الفيلم المغربي المتمردة يتنافس ضمن جائزة مهرجان مراكش
آخر تحديث GMT 00:48:36
المغرب اليوم -

الفيلم المغربي "المتمردة" يتنافس ضمن جائزة مهرجان مراكش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفيلم المغربي

المهرجان الدولي للفيلم في مراكش
مراكش-المغرب اليوم

كشفت مؤسسة "المهرجان الدولي للفيلم" في مراكش، لائحة الأفلام الطويلة التي ستتنافس في دورته الـ 15، والتي ستمتد من 4 إلى 12 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وشملت برمجة مسابقة العام الجاري 15 فيلما من مختلف البلدان، إذ تحضر ضمن اللائحة أفلام من البرازيل، وكوريا الجنوبية، وإيران، وتركيا، وأيسلندا، والدانمارك، وكندا والمكسيك، بالإضافة إلى اليابان والولايات المتحدة الأميركية، والهند وكازاخستان، وبلجيكا ولبنان، ثم المغرب.

ويحضر الفيلم المغربي من خلال "المتمردة"، الذي يُعد إنتاجا مشتركًا مغربيًا وبلجيكيًا للمخرج جواد غالب، والذي يحكي قصة مغربية شابة تخرجت من مدرسة للإعلاميات، لكنها لم تجد فرصة للعمل، لتهاجر إلى أوروبا، وتحديدا إلى بلجيكا، حيث حلت بمزرعة عائلية صغيرة، يديرها مزارع للتفاح يدعى أندرو، لكن سرعان ما خاب أملها بعد أن اكتشفت النظام غير العادل الذي عانت منه بسبب العقود الموسمية، ونتيجة لذلك قررت التمرد على المحيطين بها، حتى تتغير المزرعة وتنقلب أوضاعها.

وتعددت جنسيات مخرجي الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، وتنوعت مواضيعها، كما هو الحال بالنسبة إلى فيلم الافتتاح "روك القصبة" لباري ليفينسون وبيل موراي، الذي احتفى به المهرجان، وفيلم الاختتام "كارول" لتود يانس وكايت بلانشيت؛ في حين أن الفيلم المغربي حضر من خلال "المسيرة الخضراء" للمخرج ليوسف بريطل.

واعتبر بيان لمؤسسة "مهرجان مراكش" أن فئة "نبض قلب"، التي تحضر فيها مجموعة من الأفلام، "تبتغي التنقيب والاكتشاف"؛ ما يجعلها تعرف غزارة في أشكال التعبير، ووفرة في المواضيع، كفيلم "لا إيسلا"، للمخرج أحمد بولان، الذي يعد إنتاجا مغربيا إسبانيا مشتركا، ويتناول موضوعا كان محط خلاف بين البلدين الجارين.

وتقترح مسابقة "سينما المدارس" منافسة بين أفلام قصيرة تم إخراجها من طرف خريجي مدارس السينما، والتي ستجري بين سبعة أفلام من مختلف مدن المغرب، مراكش، الرباط، الدار البيضاء وورزازات، التي تعد مدينة للإنتاج الدولي، وتمثل هذا العام بمؤسستين للتكوين.

يُذكر أن دورة العام الجاري من مهرجان الفيلم سيترأس لجنة تحكيمها المخرج الأميركي فرانسيس فورد كوبولا، الذي يُعد من أبرز المخرجين على الصعيد العالمي، نظرًا لإنتاجه الغزير منذ ستينات القرن الماضي، ويحل في مراكش بعد أن تم تكريمه في دورة 2002.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفيلم المغربي المتمردة يتنافس ضمن جائزة مهرجان مراكش الفيلم المغربي المتمردة يتنافس ضمن جائزة مهرجان مراكش



اختارت إكسسوارات ناعمة تزيّن بها "اللوك" مثل الأقراط الدائرية

إليكِ طُرق تنسيق موديلات "السروال" على طريقة الملكة ليتيزيا

مدريد - المغرب اليوم

GMT 00:48 2020 الإثنين ,13 تموز / يوليو

أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها
المغرب اليوم - أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib