مهرجان دبي  يفتتح دورته الحادية عشرة بتكريم لمصر والهند
آخر تحديث GMT 00:43:31
المغرب اليوم -

مهرجان دبي يفتتح دورته الحادية عشرة بتكريم لمصر والهند

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مهرجان دبي  يفتتح دورته الحادية عشرة بتكريم لمصر والهند

نور الشريف وميرفت امين في مهرجان دبي
دبي - أ.ف.ب

افتتح مهرجان دبي السينمائي دورته الحادية عشرة مساء الاربعاء بتكريم لمصر والهند وبحضور اماراتي واسع.وشكل وقوف الفنانة الهندية آشا بوسلي صاحبة أكثر من ثلاثين الف أغنية في مئات الافلام الهندية لتغني في افتتاح الدورة التي تكرمها، لحظة جميلة جدا.فقد انشدت الفنانة المولودة العام 1933 بسنواتها التي تجاوزت الثمانين وبثوبها الهندي الابيض بالهندية كلمات رددها معها الحاضرون. وهي اسرت لهم ان "دبي تحتل مكانة هامة في قلبي"

واضافت في ختام كلمة القتها بالمناسبة "لقد غنيت على مدى سبعين عاما وكنت سعيدة هذا نصيبي هذا قدري". وصفق الجمهور بحرارة كبيرة أيضا لنجم السينما المصرية نور الشريف الذي كرم أيضا ب"جائزة ابداعات الفنانين" في المهرجان.وقال عقب تسلمه الجائزة "لقد عملت في 171 فيلما في حياتي"واعتبر الشريف الذي يشارك في هذه الدورة من مهرجان دبي السينمائي بفيلم يحمل عنوان "بتوقيت القاهرة"،  ان "الدنيا غريبة" موضحا انه تسلم اول جائزة دولية خلال مسيرته الفنية في نيودلهي بالهند "وانا اليوم سعيد جدا أن أكرم في دبي بجانب مطربة هندية".

وأعرب الشريف عن أمله بالا تتراجع السينما في العالم ولا المسرح وأن يبقى الفن على صورته الجميلة "اقله طول ما انا عايش".وقد وضعت الدورة  الحادية عشرة لمهرجان دبي السينمائي تحت شعار "السينما حياتي".وقبل ذلك على السجادة الحمراء كان تركيز على نجوم الخليج الذين حضر عدد كبير منهم بينما حضر من مصر اضافة الى النجم المكرم نور الشريف وميرفت أمين كل من يسرا ولبلبة وخالد أبو النجا.

 أما من سوريا فقد حضر كمال سليمان وسليم ابو جبل وسوزان نجم الدين ومن لبنان المطربان جاهدة وهبة ووليد توفيق الذي كانت له ادوار في السينما المصرية.ومن نجوم العالم حضرت النجمة البريطانية ايميلي بلانت المشاركة في فيلم "إن ذي وودز"  الذي سيختتم المهرجان وهو من اخراج روب مارشال في 17 كانون الاول/ديسمبر.وتقدم هذه الدورة من مهرجان دبي 115 فيلما من 43 بلدا وب35 لغة،  55 منها تقدم في عرض عالمي ودولي أول ليثبت المهرجان مرة جديدة قوته وحضوره ك"منصة لاطلاق المواهب العربية والدولية" كما يقول المنظمون.
وسيرئس لجنة تحكيم مسابقة المهر العربي للافلام الطويلة المخرج والمنتج الاميركي لي دانييلز ويشارك فيها اربعة اعضاء بينهم المخرجة اللبنانية نادين لبكي والمخرج الجزائري مالك بن اسماعو. وتشارك في عضوية لجنة تحكيم الافلام القصيرة المخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس.وتضم مسابقة المهر للافلام الطويلة 14 فيلما منها الروائي والوثائقي من الامارات ولبنان والاردن والمغرب وسوريا واليمن والجزائر والعراق وفلسطين وبين الافلام ثمانية اعمال وثائقية اطلق عليها المهرجان  "غير روائي".

اما مسابقة المهر للفيلم العربي القصير فتضم 15 فيلما  بينما تضم تظاهرة "ليال عربية" 14 فيلما مخرجوها من العرب في المهجر او من الاجانب الذين صوروا العالم العربي.وبعد الافتتاح عرض فيلم "ثيري اوف افيرثينغ" حول عالم فيزياء يعاني من مشاكل صحية كبيرة لكنه يحقق طموحاته العلمية والفيلم مقتبس عن مذكرات جين هوكينغ التي كتبت قصة زوجها العالم الشهير ستيفن هوكينغ.

وتبدو هذه الدورة عموما الاكثر "اماراتية" لناحية حضور الفيلم الاماراتي المتمثل بأربعة افلام طويلة ثلاثة منها روائية وواحد وثائقي فضلا عن 7 افلام قصيرة .ويشتمل المهرجان على عدد من العروض الافتتاحية للسينما العالمية، بجانب تظاهرة "الليالي العربية" التي تضم أعمالا هامة مثل فيلم المصري داوود عبد السيد "قدرات غير عادية" والفيلم الروائي الطويل الاول للبحريني محمد راشد بو علي وفيلم "بتوقيت القاهرة" لامير رمسيس من بطولة نور الشريف وميرفت أمين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان دبي  يفتتح دورته الحادية عشرة بتكريم لمصر والهند مهرجان دبي  يفتتح دورته الحادية عشرة بتكريم لمصر والهند



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان دبي  يفتتح دورته الحادية عشرة بتكريم لمصر والهند مهرجان دبي  يفتتح دورته الحادية عشرة بتكريم لمصر والهند



خطفن الأنظار بإطلالتهما خلال الدورة الـ 72

حسناوات "ذات مرة في هوليود" في "كان"

باريس - مارينا منصف
tajnid

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

كلوب يؤكد أن ملعب "كامب نو" ليس معبدًا

GMT 19:50 2019 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فريق "ميلان" يحسم قراره بشأن إقالة جينارو جاتوزو

GMT 16:06 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"مستر بين" يكشف سر توقفه المؤقت عن التمثيل

GMT 15:24 2014 السبت ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

"دار التأثيث " تطلق تصاميم متنوعة من الطاولات لمنزلك
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib