فيلم مغربي في افتتاح الطبعة الاولى للمهرجان المغاربي للسينما في الجزائر
آخر تحديث GMT 21:19:35
المغرب اليوم -

فيلم مغربي في افتتاح الطبعة الاولى للمهرجان المغاربي للسينما في الجزائر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فيلم مغربي في افتتاح الطبعة الاولى للمهرجان المغاربي للسينما في الجزائر

الجزائر - واج

افتتحت الطبعة الاولى للمهرجان الثقافي المغاربي للسينما الذي ستجري فعالياته من 3 الى 8 نوفمبر بالجزائر العاصمة امس الاحد بقاعة الموقار بعرض الفيلم الطويل "الوتر الخامس" لسلمى برقاش وهو دراما اجتماعية تمنح فيه الموسيقى للشباب الذي يغريه العالم الجديد بدائل لتغيير حياته. ويروي هذا الفيلم الذي تحصل على عدة جوائز وشارك في لقاءات دولية والذي يدعو الى ضرورة تصور جديد حول ثقافة متجذرة منذ قرون المسار الابداعي لمالك المولع بآلة العود. يذهب مالك الذي اراد تحسين ادائه في التلحين عند خاله امير استاذ في الموسيقى والذي يملك سر الوتر الخامس وهو رمز التجديد الذي اضافه زرياب ل"عوده" في القرن الثامن. وبعد لقائه بلورا يبدي مالك تعنته في اكتشاف سر الوتر الخامس مما يعبر عن ارادة صارمة في التحرر من محافظة خاله الذي يغضب بشدة حين يسمع ابن اخيه يعزف تأليفه الأول حيث تخرج آلة العود من اللحن التقليدي لتمتزج بالحان الجاز العصرية. واوضحت سلمى برقاش أن مسار مالك المتميز بالمحن هو نفسه بالنسبة لمئات الشباب المهمشين مضيفة "وهو ايضا مسار اولئك الذين لم يفقدوا الامل والذين عرفوا كيف يعيشون حياة مثمرة". "ان حضور الممثل التونسي علي اسميلي في دور مالك وصافي بوتلة مؤلف موسيقى الفيلم يبرزهذا التفاعل الثقافي الذي ساعد على انجاح المشروع"، حسب ملاحظ. سلمى برقاش التي ولدت بالدار البيضاء تدرس الفن والسينما التجريبية بجامعة لا سوربون بباريس. وقد انجزت افلام قصيرة قبل ان تنطلق في تجربة الافلام الطويلة وهي متحصلة على دكتوراه وكان موضوع رسالتها "وضع ودور المرأة في السينما المغربية". وسيعرض في المهرجان الثقافي المغاربي الاول للسينما 15 فيلما قصيرا و11 فيلما طويلا و9 افلام وثائقية تمثل فضلا عن الجزائر التي تشارك ب11 انتاجا تونس والمغرب ب10 انتاجات لكل واحد منهما وموريتانيا ب4 انتاجات. وسيتم عرض يوميا 4 افلام قصيرة واثنين الى ثلاثة افلام طويلة بقاعة الموقار وفيلمين وثائقيين في اليوم بمتحف السينما الجزائرية حيث سيتم تنظيم كل النقاشات التي تخص العروض. وسيرأس لجان التحكيم للفروع الثلاثة والمتكونة من جامعيين ومحترفي السينما في المغرب العربي لمين مرباح بالنسبة للفيلم الطويل ورابح لعراجي بالنسبة للفيلم القصير وفضيلة مهل بالنسبة للفيلم الوثائقي. وفي فرع الافلام الطويلة سيسلم الامياس الذهبي لاحسن فيلم واربعة جوائز اخرى لاحسن دور نسائي ورجالي واحسن سيناريو وجائزة التحكيم الخاصة. وبالنسبة لفروع الافلام القصيرة والافلام الوثائقية فستتوج على التوالي بالامياس الذهبي والجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي. وعلى هامش المهرجان سيتم تنظيم ندوة حول موضوع ما بعد الانتاج. وقد اشرفت على حفل الافتتاح وزيرة الثقافة خليدة تومي بحضور وزير الخارجية السيد رمطان لعمامرة الذي دعي لتدشين هذه الطبعة الاولى وكذا محترفي الفن السابع في الجزائر والمغرب العربي. ويرمي المهرجان الثقافي المغاربي للسينما بالجزائر الى تعريف الجمهور بالاعمال السينمائية الاخيرة للمخرجين الشباب والسينمائيين المغاربيين على وجه الخصوص وترقية وتطوير التبادل في مجال الانتاج السينمائي بين بلدان المغرب العربي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلم مغربي في افتتاح الطبعة الاولى للمهرجان المغاربي للسينما في الجزائر فيلم مغربي في افتتاح الطبعة الاولى للمهرجان المغاربي للسينما في الجزائر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib