اعمارة يؤكد أن تدبير السرعة بالوسط الحضري أصبح ضرورة ملحة لتقليص حوادث السير
آخر تحديث GMT 22:14:22
المغرب اليوم -

اعمارة يؤكد أن تدبير السرعة بالوسط الحضري أصبح ضرورة ملحة لتقليص حوادث السير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اعمارة يؤكد أن تدبير السرعة بالوسط الحضري أصبح ضرورة ملحة لتقليص حوادث السير

حوادث السير.
الرباط -المغرب اليوم

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، الجمعة بالرباط، أن تدبير السرعة بالوسط الحضري وبالمناطق التي تعرف حركة مكثفة للفئات عديمة الحماية من مستعملي الطريق، أصبحت ضرورة ملحة للتقليص من حوادث السير.وأوضح اعمارة، في تصريح للصحافة، على هامش ندوة دولية نظمت عبر تقنية التناظر الرقمي تحت شعار "تدبير السرعة بالوسط الحضري وتأثيره على السلامة الطرقية"، أن حوادث السير تخلف سنويا على المستوى الدولي 1.3 مليون قتيل وأزيد من 35 مليونا من الضحايا المصابين بأضرار جسدية ونفسية مستديمة، والتي غالبا ما تكون بسبب السرعة، مشيرا إلى أن هذه الحوادث تعتبر، اليوم، السبب الرئيسي للوفاة لدى الأطفال والشباب البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و29 سنة.

وأضاف أن آخر الدراسات المنجزة في هذا المجال تبين أن تقليص متوسط السرعة بنسبة 2 في المائة يمكن أن يؤدي إلى إنقاذ 100 ألف حياة بشرية كل سنة عالميا، معتبرا أن التحكم الجيد في المخاطر يمكن أن يكون رافعة حقيقية لتقليص خطر الحوادث داخل الفضاء الطرقي.

وأوضح الوزير أن هذه الندوة، التي تنطمها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بمناسبة النسخة السادسة من الأسبوع العالمي للأمم المتحدة من أجل السلامة الطرقية، الذي يتم تخليده من 17 إلى 23 ماي الجاري، تشكل مناسبة للوزارة والوكالة لتأكيد رغبتهما القوية في بلوغ مستوى المعايير الدولية في مجال تدبير السلامة الطرقية.

كما تعد هذه الندوة، حسب الوزير، فرصة سانحة لتحسيس كافة الفاعلين المعنيين، لا سيما صناع القرار على المستوى المحلي والمهنيين ومكونات المجتمع المدني حول أهمية التقليص من السرعة، خاصة بالوسط الحضري وبالمناطق التي تعرف حركة مكثفة للفئات عديمة الحماية من مستعملي الطريق.

من جهته، أكد مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، السيد بناصر بولعجول، في تصريح مماثل، أن هذا الحدث يندرج ضمن سلسلة من عمليات التحسيس والتربية على السلامة الطرقية والتواصل المباشر والرقمي المنظمة بهذه المناسبة، والتي تركز على السرعة والمخاطر المرتبطة بها.

كما يعد مساهمة وطنية منخرطة في هذه المبادرة العالمية التي تدرج تدبير السرعة ضمن ركائز التسيير المؤسساتي لملف السلامة الطرقية داخل الوسط الحضري، وخاصة بالمناطق التي تعرف حركة مكثفة للراجلين، حيث تحدد السرعة المسموح بها في 30 كلم/ساعة، كما يشير إلى ذلك شعار هذه النسخة "شوارع من أجل الحياة #Love30".

وأشار بولعجول، في هذا الصدد، إلى أن الجمعية العمومية للأمم المتحدة قد اعتمدت شهر شتنبر 2020 توصية جديدة حول السلامة الطرقية على المستوى العالمي أعلنت من خلالها على عقد عمل ثان من أجل السلامة على الطرق يطمح إلى تقليص عدد القتلى والضحايا بنسبة 50 في المائة في أفق سنة 2030.

وأضاف مدير (نارسا) أنه من أجل إنجاح هذا الحدث ذي الإشعاع الدولي وإعطائه الأهمية التي يستحقها، تم إشراك كافة المنظمات الدولية المعنية، وعلى وجه التحديد منظمة الصحة العالمية ومفوضية الاتحاد الإفريقي، والبنك الدولي، والاتحاد الدولي للطرق والاتحاد الدولي للسيارات، مبرزا أن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة الرقمية يظل هو نقل التجارب والخبرة إلى الفاعلين الوطنيين المشاركين و خاصة رؤساء الجماعات المحلية ومجالس المدن الذين يضطلعون بالمسؤولية القانونية المتعلقة بالتهيئات والتشوير الطرقي.

قد يهمك ايضا:

نسبة تقدم أشغال الطريق السريع تيزنيت-الداخلة بلغت 91%

سورينام ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب في القطاعين العام والخاص

       
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعمارة يؤكد أن تدبير السرعة بالوسط الحضري أصبح ضرورة ملحة لتقليص حوادث السير اعمارة يؤكد أن تدبير السرعة بالوسط الحضري أصبح ضرورة ملحة لتقليص حوادث السير



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib