عام على الخلافة المزعومة حافلٌ بالكوارث والمآسي ونكبة جديدة للشعب السوري
آخر تحديث GMT 09:36:53
المغرب اليوم -

عام على "الخلافة" المزعومة حافلٌ بالكوارث والمآسي ونكبة جديدة للشعب السوري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عام على

تنظيم "داعش" في سورية
دمشق ـ نور خوّام

يصادف الأحد الـ 28 من شهر حزيران/ يونيو انقضاء سنة ملؤها الخراب والدمار على إعلان تنظيم "داعش"، إقامة "الخلافة" المزعومة، في بيان للمتحدث الرسمي باسم التنظيم أبو محمد العدناني.  

وتمكن تنظيم "داعش" منذ الـ 29 من شهر حزيران/يونيو من العام 2014 من تشكيل ثماني ولايات في مناطق سيطرته داخل الأراضي السورية، والولايات هي"ولاية الرقة، ولاية حلب، ولاية البركة، ولاية دمشق، ولاية الخير، ولاية الفرات، ولاية حماة، ولاية حمص".

 واستطاع السيطرة على مساحة تعادل نحو 50% من مساحة سورية، حيث سيطر على أكثر من 90 ألف كلم مربع، من المساحة الجغرافية لسورية، ويتواجد في تسع محافظات سورية، هي حمص، الرقة، دير الزور، الحسكة، حماة، حلب، دمشق، ريف دمشق والسويداء، إضافة لوجود موالين له في محافظة درعا.

كما يتولى التنظيم السيطرة على مساحة متصلة من جنوب مدينة الحسكة وبلدة الهول في جنوب شرقها مرورًا بمعظم دير الزور وغالبية محافظة الرقة وصولًا إلى بلدة الراعي بريف حلب الشمالي، ومنطقة الصوانة في ريف حمص الشرقي، ومعظم البادية السورية حتى ريف السويداء الشمالي الشرقي والأطراف الشرقية لريف دمشق، إضافة لسيطرته على مناطق واسعة في جنوب العاصمة دمشق.

وشهد العام الأول من إعلان "الخلافة" المزعومة، أحداثًا متسارعة، حيث بات التنظيم يسيطر على مقدرات الشعب السوري من النفط والغاز، إثر حصوله على معظم حقول النفط والغاز في سورية، باستثناء حقلي شاعر وجزل في ريف حمص الشرقي واللذان تسيطر عليهما القوات الحكومية، وحقول رميلان التي تخضع لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردي.

وعمد "داعش" فيما يخص تعامله مع الأطفال إلى العمل في مضمارين متصلين وهما التعليم والتجنيد، حيث أنشأ مئات المدارس المنتشرة في مناطق سيطرته داخل الأراضي السورية، والتحق بها عشرات آلاف الأطفال، الذين تم تدريسهم مواد التوحيد واللغة العربية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية واللغة الإنجليزية، وتتألف مادة التوحيد من  179 صفحة، وهي عبارة عن رسالة لمحمد عبد الوهاب أحد علماء الجزيرة العربية، والذي يتحدث فيها عن الأصول الثلاثة في التوحيد.

 وعمل التنظيم على "إيقاف التدريس في مدراس بمناطق سيطرته لحين إخضاع المدرسين والمدرسات لـ "دورة شرعية"، وتوقيعهم على أوراق "استتابة" من "تعليم المناهج الباطلة والقومية والوطنية والبعثية ومن العمل بالقوانين الوضعية والتحاكم إلى الطواغيت"، حتى يتمكنوا من التدريس في المدارس الواقعة في مناطق نفوذه، بالإضافة إلى فصل التلاميذ والطلاب الذكور عن الإناث ومنع تدريس المدرسين الذكور للطالبات والتلاميذ الإناث.

وفرض تدريس المدرسات للتلاميذ والطلاب الإناث، إضافة لقيام مدرسين وعناصر من التنظيم من جنسيات سورية وغير سورية، بتدريس الأطفال، وإغلاقه عشرات المدارس التي كانت تدرس المناهج الحكومية.

وافتتح مكاتبَ سماها مكاتب "أشبال الخلافة"، والتي تجند الأطفال، وتستقبل الأطفال الراغبين بالانضمام إلى صفوف التنظيم، إضافة إلى إقناع واستقطاب الأطفال الذين يقطنون قرب مقار للتنظيم ومساكن لعناصره، والذين يرتادون المدارس والمساجد في مناطق سيطرته، والأطفال الراغبين بالانضمام دون موافقة أولياء أمورهم، والأطفال الذين يحضرون في ساحات تنفيذ "الإعدام والذبح والصلب والجلد والرجم".

وشكل التنظيم كتائب تحت مسمى "أشبال الخلافة" ممن انضموا إليه، حيث قتل في شهر حزيران 2015، 14 طفلاً مقاتلاً بعد نقلهم إلى جبهات القتال في العراق، كذلك أرسل كتيبة مؤلفة من 140 عنصرًا من الأطفال دون سن الـ 18، ومن المنضمين حديثًا إلى معسكرات التدريب التابعة للتنظيم، إلى جبهات القتال في مدينة عين العرب "كوباني"، وذلك في الـ 25 من شهر كانون الثاني/ يناير من العام 2015.

وقتل 6 منهم في الاشتباكات مع الوحدات الكردية، إضافة لإشراك الأطفال في تنفيذ عمليات الإعدام، ومنها إعدام طفلين من جنسيات آسيوية لعنصرين من التنظيم قال إنهما عميلان للمخابرات الروسية، وإشراكهم في إعدام 9 رجال في ريف حماة، قال التنظيم إنهم "روافض"، فضلًا عن ممارسة أنواع من التعذيب من قبل عناصر التنظيم على الأطفال.

ووزّع تنظيم "داعش"، في أواخر آب/ أغسطس من العام 2014، نحو 300 فتاة وسيدة من أتباع الديانة الأيزيدية، ممن اختطفن في العراق قبلها بأسابيع، على عناصره في سورية، خلال شهر آب الفائت، وذلك على أساس أنهن "سبايا من غنائم الحرب مع الكفار"، وقبل أيام وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان نقل 42 أيزيدية مختطفة إلى مقر للتنظيم وعرضهن "للبيع" مقابل مبلغ يتراوح بين 500-  2000 دولار أميركي.

كما تمكن نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في محافظتي دير الزور والرقة، في مطلع شهر تشرين الثاني / نوفمبر، من توثيق ست حالات "سبي" على الأقل، لنساء سوريات من المسلمات السنة، من الريف الشرقي لدير الزور، تم "سبيهنَّ" من المساكن العسكرية التابعة للفرقة 17، في محافظة الرقة، عند سيطرة التنظيم على الفرقة، والنساء هنَّ زوجات ضباط وصف ضباط، في القوات الحكومية بالفرقة 17، وتم توثيق الحالات الستة من ضمن نحو 80 حالة، لنساء سوريات، كما وردت معلومات أن عناصر التنظيم قام بسبيهنَّ، في مناطق مختلفة بمحافظتي الرقة ودير الزور.

كما استمر "داعش" باختطاف أكثر من 220 مواطنا آشوريًا من قرى بريف تل تمر هاجمها التنظيم في الـ 23 من شهر شباط / فبراير من العام الجاري 2015، واقتادهم إلى منطقة جبل عبد العزيز، قبل نقلهم إلى مناطق سيطرته في ريف الحسكة الجنوبي، حيث أفرج التنظيم عن نحو 26 مواطناً مدنياً بينهم أطفال ومواطنات وسيدات مسنات، ولا يزال التنظيم يختطف أكثر من أربعة آلاف مواطن مدني، من محافظات دير الزور وحمص وحماة وحلب والحسكة والرقة وريف دمشق.

وفجّر التنظيم عشرات الأضرحة والمقامات والمزارات الخاصة بأتباع الطريقة الصوفية ومشايخها، في محافظات دير الزور والرقة والحسكة وحمص وحماه وحلب وإدلب، حيث قام في منتصف شهر آب/ أغسطس الفائت من العام 2014 بتفجير مزار النبي داود في قرية دويبق في ريف حلب الشمالي الشرقي، عقب أيام من سيطرة التنظيم على القرية، إضافة إلى تفجير وتحطيم كنيسة ومحتوياتها في ريف تل تمر في محافظة الحسكة.

كما فجر مقاتلون من "داعش" في الـ 12 من تموز / يوليو الفائت من العام 2014، مزاراً للشيخ عبد القادر الجيلاني في قرية خربة زينب في الريف الشرقي لمدينة سلمية، وقاموا بذبح القائم على المزار ونجله، بينما فجر مقاتلو التنظيم في أوائل شهر يوليو 2014، مزارًا في قرية حربل، في ريف حلب الشمالي، كما فجر "داعش" في شهر حزيران الجاري مزارين في منطقة تدمر في ريف حمص.

ونفذ التنظيم آلاف عمليات الإعدام في مناطق سيطرته بتهم "الردة، قتال داعش، السحر، العمالة والتجسس لصالح القوات الحكومية، سب الذات الإلهية، سب الرسول، ممارسة الفعل المنافي للحشمة مع ذكور، الزنا، قطع الطريق والتشليح، ، الغدر بالمجاهدين، تجنيد أبناء عشيرة الشعيطات بمعسكر تدمر، الخروج في مظاهرة ضد "داعش" والتحريض على قتالها، قتال التنظيم والتنسيق مع الصحوات في تركيا، خيانة المسلمين، تشكيل صحوات لقتال "داعش"، إيصال معلومات عن التنظيم ، الانتساب لميليشيا الدفاع الوطني التابعة للنظام، التشيع، الاتجار بالمخدرات، وخلايا نائمة لقتال التنظيم، تدريبه من قبل التحالف في تركيا لقتال "داعش"، كشف عن عورات المجاهدين" إضافة إلى عدد من التهم الأخرى التي وجهها التنظيم للذين قام بإعدامهم.

كما أعدم التنظيم 3027 من المدنيين والمقاتلين وعناصر القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها وعناصر "داعش"، الذين تم إعدامهم بمناطق سيطرته في الأراضي السورية، منذ إعلانه عن "خلافته" في 29 / 6 / 2014 وحتى فجر اليوم 28 / 6 / 2015.

وبلغ عدد الذين أعدمهم التنظيم رمياً بالرصاص، أو بالنحر أو فصل الرؤوس عن الأجساد أو الرجم أو الرمي من شاهق أو الحرق في محافظات دمشق وريف دمشق ودير الزور والرقة والحسكة وحلب وحمص وحماة 1787 مواطناً مدنياً بينهم 74 طفلاً و86 مواطنة، من ضمنهم ثلاثة مجازر نفذها "داعش" في محافظات دير الزور وحلب وحماة.

كما أعدم التنظيم أكثر من 930 مواطنا من العرب السنة من أبناء عشيرة الشعيطات في ريف دير الزور الشرقي، و223 مواطناً مدنياً كردياً تم قتلهم بإطلاق نار وبالأسلحة البيضاء في مدينة عين العرب "كوباني" وقرية برخ بوطان في الريف الجنوبي للمدينة، و46 مواطناً مدنياً تم إعدامهم في قرية المبعوجة التي يقطنها مواطنون من الطوائف الاسماعيلية والسنية والعلوية في الريف الشرقي لمدينة سلمية، وذلك حرقاً وذبحاً وبإطلاق النار من قبل عناصر تنظيم "داعش"

وبلغ عدد مقاتلي الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية و"جبهة النصرة"، ووحدات حماية الشعب الكردي الذين أعدمهم تنظيم الدولة الإسلامية 216، بعد ما استطاع أسرهم، نتيجة الاشتباكات التي تدور بين التنظيم والفصائل المذكورة أو اعتقلهم على الحواجز التي نشرها التنظيم في المناطق التي يسيطر عليها.

وأعدم تنظيم "داعش" 143 من عناصره، بعضهم بتهمة "الغلو والتجسس لصالح دول أجنبية" وغالبيتهم أعدموا بعد اعتقالهم من التنظيم إثر محاولتهم العودة إلى بلدانهم، إضافة إلى إعدامه 881 ضابطاً وعنصراً من القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها وذلك بعد أسرهم في معاركه مع القوات الحكومية أو إلقاء القبض عليهم على حواجزه في المناطق التي يسيطر عليها.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عام على الخلافة المزعومة حافلٌ بالكوارث والمآسي ونكبة جديدة للشعب السوري عام على الخلافة المزعومة حافلٌ بالكوارث والمآسي ونكبة جديدة للشعب السوري



GMT 07:54 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

المؤشر الياباني يرتفع 0.22% في بداية التعامل بطوكيو

GMT 07:49 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

منتدى أصدقاء السودان ينعقد غدًا بواشنطن

GMT 07:41 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

طهران تطالب التيارات اللبنانية بإيجاد حل مناسب للأزمة

GMT 07:07 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

قوات أميركية تدخل العراق عبر معبر سحيلة في محافظة دهوك

بعد يوم واحد من ظهورها بالساري في مطار كوتشي الدولي

ملكة هولندا في إطلالة أنيقة باللون الوطني في زيارتها إلى الهند

نيوديلهي - المغرب اليوم

GMT 03:38 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تصنيف يضع "مراكش" ضمن أرخص الوجهات في الشتاء
المغرب اليوم - تصنيف يضع

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 02:51 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أبوظبي تفوز بجائزة أفضل وجهة سياحية في الشرق الأوسط
المغرب اليوم - أبوظبي تفوز بجائزة أفضل وجهة سياحية في الشرق الأوسط

GMT 03:34 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
المغرب اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 20:27 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الجماهير المغربية تهاجم خاليلوزيتش

GMT 21:02 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

السويد تُكرم إبراهيموفيتش بـ "تمثال برونزي" في مالمو

GMT 06:52 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

جوزيه مورينيو يؤكد لم أحلم بالتدريب عندما كنت صغيرًا

GMT 21:58 2019 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

كرستيانو رونالدو يُلمّح إلى موعد اعتزاله كرة القدم

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 02:29 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

مجدي بدران يكشف عن مخاطر الديدان الدبوسية

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 00:45 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

بدر بانون وجواد الياميق يلتحقان بتدريبات الرجاء

GMT 16:18 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

إصابة سائق دراجة نارية إثر حادث تصادم في أغادير
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib