قضاة يطالبون الحموشي ببوابة إلكترونية تتلقى شكايات المغاربة
آخر تحديث GMT 09:26:14
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

قضاة يطالبون الحموشي ببوابة إلكترونية تتلقى شكايات المغاربة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قضاة يطالبون الحموشي ببوابة إلكترونية تتلقى شكايات المغاربة

عبد اللطيف الحموشي
الرباط - المغرب اليوم

طالب المشاركون في المؤتمر الثاني حول الأمن الرقمي والتحديات الجديدة، المنعقد بمدينة أكادير، بإنشاء بوابة إلكترونية تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني تستقبل شكايات المواطنين، داعيا إلى إحداث خلية لفرز هذه الشكايات والبحث والتحري فيها، وضبط مرتكبي هذه الجرائم.

وسجل المؤتمر في توصياته الختامية أن الأمن الرقمي أصبح ضرورة ملحة لا حياد عنها، وأن تأمين الفضاء الرقمي ليس مناطا بجهة واحدة، معتبرا الأمر يتطلب تعاونا بين جميع الجهات على المستوى الحكومي والقطاع الخاص والأفراد.

وفي هذا السياق شددت التوصيات، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، على أهمية إعداد مدونة شاملة للأمن الرقمي، مع ضرورة مواكبة التشريع المغربي لمستجدات العالم الرقمي، مطالبة بمراجعة عدد من القوانين الوطنية وملاءمتها مع المعايير الدولية.

المؤتمر أكد على ضرورة استخدام المعلوميات في مجال تطوير القضاء، وسير الإجراءات وإحداث قانون لتنظيم التحكيم الالكتروني، لافتا الانتباه إلى ضرورة تعميم الإدارة الرقمية لتشمل جميع الإدارات والمصالح العمومية.

"فحص واختبار البرمجيات الخاصة بالتقنيات الذكية"، توصية ضمن توصيات المؤتمر الذي أكد خلاله المشاركون على أهمية "التوفر على لوحة قيادة في إدارة وتدبير الدول كمدخل أساسي لتحقيق الأمن المعلوماتي" مشددا على التوعية بمختلف صور التهديدات المحتملة للأمن الرقمي.

وبعدما أكد على دور الإعلام بشتى فروعه في التوعية بمخاطر التعامل مع المعلوميات عامة، ومواقع التواصل الاجتماعي خاصة، على اعتبار أن العنصر البشري هو نقطة ضعف أمن المعلومات، أوصى المؤتمر بإجراء دراسة حول قطاع الإعلام الرقمي في المغرب، داعيا إلى وضع برنامج تكويني شامل في مجال الرقمنة القانونية.

مصطفى فارس الرئيس الأول لمحكمة النقض، أكد في كلمة وجهها للمشاركين، وألقاها بالنيابة عنه محمد خضراوي القاضي بنفس المحكمة، على أن هناك مجموعة من المفاهيم التي أصبحت تحاصر الجميع، وتثير الكثير من القلق القانوني والمعرفي وتطالب الكل بالكثير من الذكاء.

وأضاف المسؤول القضائي قائلا: "المدن الذكية، الخدمات الذكية، المحكمة الذكية، الوثيقة الرقمية، المعاملات الرقمية، النقود الرقمية، الجرائم الالكترونية، الأمن الرقمي..مواضيع متعددة اجتاحت الجميع وطنيا ودوليا بسبب تطور المجال التكنولوجي وخدمات الانترنيت والهواتف الذكية".

وتابع فارس بأن "المغرب خطى خطوات جبارة من منطلق موقعه الجيوستراتيجي كنقطة استقطاب تكنولوجية، حيث وضع إستراتيجية وطنية لمجتمع المعلومات والاقتصاد الرقمي ذات أولويات محددة تراهن على التحولات الاجتماعية الكبرى وتقديم الخدمات العمومية بنجاعة وشفافية، وتطوير الصناعة التكنولوجية والمعلوماتية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قضاة يطالبون الحموشي ببوابة إلكترونية تتلقى شكايات المغاربة قضاة يطالبون الحموشي ببوابة إلكترونية تتلقى شكايات المغاربة



إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 02:34 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أبرز صفات الأم من برج الثور

GMT 10:44 2024 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

"أبل" تتخلى عن مشروع لتصنيع سيارة كهربائية

GMT 16:10 2023 الأربعاء ,08 شباط / فبراير

نيسان تطرح أول سيارة كهربائية

GMT 17:01 2023 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

العراق من بين البلدان الـ10 الاكثر عرضة للفيضانات

GMT 00:09 2022 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

أهم 6 نصائح عند اختيار ورق الجدران المثالي لديكورات المنزل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib