فنزويلا تقدم الساعة 30 دقيقة لتوفير الطاقة وسط أجواء أزمة اقتصادية طاحنة
آخر تحديث GMT 09:14:40
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

فنزويلا تقدم الساعة 30 دقيقة لتوفير الطاقة وسط أجواء أزمة اقتصادية طاحنة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فنزويلا تقدم الساعة 30 دقيقة لتوفير الطاقة وسط أجواء أزمة اقتصادية طاحنة

فنزويلا تعلن تقديم الساعة لتوفير الطاقة
الرياض - المغرب اليوم

أعلنت فنزويلا أمس تقديم الساعة 30 دقيقة لتوفير الطاقة في أجواء أزمة اقتصادية طاحنة وموجة جفاف.

وقال خورخي آرياثا وزير العلوم الفنزويلي إن القرار الذي اتخذه الرئيس نيكولاس مادورو هو العودة إلى توقيت أقل بأربع ساعات، وبذلك يعود هذا البلد الأمريكي اللاتيني إلى التوقيت الذي كان مطبقا حتى التاسع من كانون الأول (ديسمبر) 2007 عندما قرر الرئيس الراحل هوجو تشافيز (1999-2013) تأخيره نصف ساعة.

وبحسب "الفرنسية"، فإن هذا الإجراء يأتي بعد سلسلة من الخطوات الأخرى لتوفير الكهرباء في بلد يشهد انقطاعا في التيار باستمرار نظرا لانخفاض مستوى المياه في خزاناته، ما يؤثر في محطات توليد الكهرباء، وتقول الحكومة الاشتراكية إن خزانات المياه البالغ عددها 18 في البلاد تعاني الجفاف خصوصا بسبب ظاهرة "النينيو" المناخية التي كانت حادة جدا في الأشهر الأخيرة.

وكان الرئيس الفنزويلي قد أصدر مرسوما باعتبار يوم الجمعة من كل أسبوع على مدى الشهرين المقبلين عطلة في مسعى لتوفير الطاقة في الدولة العضو في منظمة "أوبك" للبلدان المصدرة للنفط لكنها تشهد انقطاعا.

وتعرضت الدولة الأمريكية الجنوبية لجفاف مصحوب بما يقول منتقدون إنه نقص في الاستثمار والصيانة في البنية التحتية للطاقة وتعتمد على الطاقة المولدة من مساقط المياه لتوفير 60 في المائة من احتياجاتها من الكهرباء، وسارعت المعارضة الفنزويلية إلى مهاجمة قرار مادورو لأنه يقلص أسبوع العمل إلى أربعة أيام فقط واتهمته بالتهور في مواجهة الكساد الشديد ونقص الطعام والدواء وتضخم في خانة المئات.

وتعتبر فنزويلا من بين أكثر البلدان تضررا من تراجع أسعار النفط، وذلك يشكل ضربة بالنسبة للاقتصاد الفنزويلي الذي يجني من النفط 96 في المائة من عملاته الصعبة الأساسية لتمويل وارداته، ويؤثر تواصل تراجع الأسعار بشكل كبير في الوضع الاجتماعي للمواطنين الذين يشهدون يوما بعد يوم، ارتفاع الأسعار ونقص المواد الغذائية ما يجعلهم يصطفون لساعات في طوابير طويلة أمام المراكز التجارية لاقتناء حاجياتهم.

وتشهد فنزويلا الغنية بالنفط أسوأ أزمة اقتصادية منذ 30 عاما ويزداد الوضع سوءا مع تدهور أسعار الخام، ويلخص لويس فيسنتي ليون المختص الاقتصادي الوضع بقوله: إن الأزمة شديدة والعائدات تنهار والبلاد تواجه وضعا متفجرا.

واعتبر هذا المختص أن تدهور أسعار النفط كارثة بالنسبة لتدفق السيولة لكن إذا أعلنت البلاد عجزها عن السداد فإن ذلك سيصبح بمنزلة انتحار، والحكومة تعلم هذا الأمر، في ظل مناخ صعب أصلا بالنسبة للرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو الذي هزمته المعارضة في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

ومع هذا السعر للبرميل ستنهي الدولة السنة الحالية بعجز في السيولة يقدر بـ 27 مليار دولار بحسب تقدير المختص الاقتصادي آسدروبال اوليفروس من مكتب الاستشارات "إيكواناليتيكا"، وفيما تدهورت عائداتها بنسبة 70 في المائة تراكم البلاد ديونا تجارية تقدر بنحو 12 مليار دولار.

ويتوقع صندوق النقد الدولي انهيارا في إجمالي ناتجها الداخلي بنسبة 8 في المائة خلال 2016، وللحصول على السيولة الكافية تحتاج فنزويلا التي تنتج 2.65 مليون برميل في اليوم بحسب "أوبك"، إلى بيع سعر البرميل بـ 80 دولارا، لكن ذلك لا يبدو قريب المنال خلال العام الجاري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنزويلا تقدم الساعة 30 دقيقة لتوفير الطاقة وسط أجواء أزمة اقتصادية طاحنة فنزويلا تقدم الساعة 30 دقيقة لتوفير الطاقة وسط أجواء أزمة اقتصادية طاحنة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib