صحة دبي  توعي بأهمية الفحص المبكر للأطفال حديثي الولادة
آخر تحديث GMT 01:55:09
المغرب اليوم -
وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان يعلن أن "هناك تخوفات من تعطيل إجراءات الانتخابات العامة للكنيست، بسبب فيروس كورونا في إسرائيل". الصحة الفلسطينية تعلن أن فحوصات عمال المطعم الذي زاره الوفد الكوري في أريحا كانت سلبية، ولا يحملون المرض وسيبقون في العزل أسبوعاً إضافياً أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات: اتفاقية أوسلو أنهتها "إسرائيل" وهي غير معمول بها الآن ولن نكون سلطة خدماتية قوات الاحتلال تعتقل والدة الشهيد ماهر زعاترة شركة الاتصالات تعلن عن عمل تخريبي عطل خدمتي الهاتف و"النت" بـ 274 خطاً في غزة إصابة 17 شخصا على الأقل في انفجار 7 عبوات ناسفة بمناطق متفرقة من العاصمة العراقية بغداد مديرية صحة بيت لحم تتفقد عدد من المطاعم والفنادق للتأكد من عدم وجود إصابات بـ"كورونا" نقل 30 طالبا من مدرسة في بئر السبع إلى الحجر الصحي نتنياهو يعقد جلسة خاصة الأحد لتقييم الموقف حول فيروس "كورونا" اشتباكات بين حركة طالبان والأمن الأفغاني
أخر الأخبار

" صحة دبي " توعي بأهمية الفحص المبكر للأطفال حديثي الولادة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

هيئة الصحة في دبي
دبي - المغرب اليوم

بدأت هيئة الصحة في دبي حملة توعية بأهمية الفحص المبكر للأطفال حديثي الولادة للكشف عن الأمراض الوراثية وتفادي ظهورها ومضاعفاتها السلبية على الطفل في مراحل عمرية متقدمة .. فيما تستهدف الحملة مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة.

وأوضحت الدكتورة منى تهلك المديرة التنفيذية لمستشفى لطيفة .. أن الهيئة ممثلة في مستشفى لطيفة بدأت تنظيم الحملة المستمرة ضمن استراتيجيتها للحد من ظهور حالات الإعاقة لدى الأطفال .. مشيرة إلى أن الفحص المبكر للمواليد الجدد يسهم في الكشف عن / 39 / مرضا وراثيا يمكن تشخيصها قبل ظهور أعراضها على الطفل.

وأوضحت أن الحملة تستهدف جميع المواليد الجدد ويتم إجراء الفحص بعد مرور / 48 / إلى / 72 / ساعة من الولادة عن طريق أخذ قطرة دم من كعب قدم الطفل وإرسالها إلى المخبر المركزي للكشف عن مدى إحتمالية الإصابة بأحد الأمراض الوراثية التي قد تؤثر على النمو العقلي والجسدي للطفل وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

وأشارت إلى أن من الأمراض التي يتم الكشف عنها لدى الأطفال على سبيل المثال قصور الغدة الدرقية الوراثي وتضخم الغدة الكظرية الكمي الوراثي وأمراض الأنيميا المنجليه والثلاسيميا والغلاكتوسيميا وبيوتيدينيز والداء الليفي الكيسي وغيرها من الأمراض التي تم تحديدها بناء على دراسة احتياجات الصحة العامة والفوائد المحتملة والفعالية من حيث الكشف المبكر وعلاج الحالات التي يتم تشخيصها وبالتالي الوقاية من المضاعفات الخطيرة وتحسين النتائج الصحية.

وقالت الدكتورة تهلك إن هذه الفحوصات يمكن إجراؤها في مستشفيات الهيئة ومراكزها الصحية خلال خمسة دقائق فقط ويتم على ضوئها اتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة في حال الكشف عن إحتمالية وجود المرض.

وأكدت أنه تم تشخيص سبع حالات قصور في الغدة الدرقية وثلاث حالات تضخم في الغدة الكظرية للأطفال حديثي الولادة في مستشفيات الهيئة خلال الستة أشهر الماضية بناء على نتائج الفحوصات المخبرية التي تم إجراؤها لهم وتم علاجها على الفور وبالتالي تم إنقاذ هؤلاء الأطفال من قصور عقلي مؤكد وأعراض مرضية خطيره بحيث ينعم الطفل بعدها بحياة طبيعية طالما مستمر على العلاج الموصوف.

وذكرت الدكتورة تهلك أن نسبة تغطية ومتابعة الأطفال حديثي الولادة بهذه الفحوصات وصلت إلى / 100 / في المائة .. مشيرة إلى المتابعة المستمرة التي يقوم بها مستشفى لطيفة مع ذوي المواليد الجدد للتأكد من إجراء هذا الفحص خلال الأيام الأولى بعد الولادة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صحة دبي  توعي بأهمية الفحص المبكر للأطفال حديثي الولادة  صحة دبي  توعي بأهمية الفحص المبكر للأطفال حديثي الولادة



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تلفت الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - المغرب اليوم

GMT 23:39 2020 الجمعة ,21 شباط / فبراير

المغرب تزف خبرًا سارًا لأشرف بن شرقي

GMT 01:29 2015 الأحد ,01 شباط / فبراير

طرق التعامل مع الرجل المشغول دائمًا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib