تركيا تقترح إنشاء مجلس استشاري أعلى للمرأة
آخر تحديث GMT 23:39:53
المغرب اليوم -
إصابة 12 شخصا كانوا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية متجهة من الدوحة إلى أيرلندا الجيش الأميركي يُعلن تدمير مسيرة فوق البحر الأحمر تم إطلاقها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن سقوط عشرات الضحايا في قصف إسرائيلي لخيام النازحين قرب رفح انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في مدينة غزة وشمال القطاع إصابة جندي إسرائيلي بجراح خطيرة في معركة مع المقاومة الفلسطينية شمال غزة تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني
أخر الأخبار

تركيا تقترح إنشاء "مجلس استشاري أعلى للمرأة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تركيا تقترح إنشاء

مجلس استشاري أعلى للمرأة
أنقرة - المغرب اليوم

قالت وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية فاطمة بتول صيان قايا، إن الوزراء المشاركين في الدورة السادسة للمؤتمر الوزاري حول دور المرأة في تنمية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، يبحثون مقترح تركيا بخصوص إنشاء مجلس استشاري أعلى للمرأة ضمن المنظمة.

جاء ذلك في تصريحات للوزيرة لهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، اليوم الأربعاء، حول المؤتمر الذي بدأ أمس، في إسطنبول، وينعقد تحت عنوان "وضع المرأة في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي على ضوء التحديات الراهنة".

وأعربت الوزيرة عن أملها في أن تسفر اللقاءات التي ستجري اليوم وغدا، عن إنشاء المجلس الذي كان قد اقترحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأوضحت أن المجلس سيضم ثلاث عضوات من كل منطقة من المناطق الثلاث التي تتوزع عليها دول المنظمة؛ آسيا، إفريقيا، والدول العربية، وسيكون مركزه في إسطنبول خلال فترة رئاسة تركيا للمنظمة.

وسيعقد المجلس اجتماعات دورية مرتين في العام، وفقا للوزيرة، كما سيقوم بشكل دائم بالبحث عن حلول للمشاكل التي تواجه النساء المسلمات، وتقديم اقتراحات لمنظمة التعاون الإسلامي.

وأعربت الوزيرة عن أملها في أن يقوم المجلس بتمثيل المرأة المسلمة والتعبير عنها بأفضل شكل، في جميع أنحاء العالم.

وقالت إن النساء يعانين من مشاكل متشابهة في جميع المناطق، بالإضافة إلى مشاكل خاصة بكل ثقافة وبيئة، إلا أن هدف جميع الدول هو تعزيز قدرة النساء ، وتمتعهن بجميع الحقوق والفرص بشكل عادل ومتساوٍ مع الرجال.

وأكدت قايا أن التعليم هو العامل الذي يلعب الدور الأهم في التغلب على جميع المشاكل التي تواجه النساء، مشيرة الى كون تركيا تحتل مركزا متقدما بين الدول الإسلامية فيما يتعلق بتعليم النساء.

وفي جلسة بعنوان "التضامن بين النساء المسلمات من أجل تمكين النساء في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، عُقدت ضمن المؤتمر اليوم، قالت ابنة الرئيس التركي أردوغان، إسراء ألبيرق التي تولت إدارة الجلسة، إن الممارسات التقليدية والعادات الثقافية لا تزال تقوم بإقصاء المرأة.

وأشارت ألبيرق إلى معاناة النساء في العالم الإسلامي من العديد من المشاكل، تبدأ من تعليم البنات، وتصل حتى ضعف مشاركة النساء في عملية اتخاذ القرار.

وأضافت ألبيرق أن تركيا شهدت خلال السنوات الـ 14 الأخيرة، تطورات كبيرة فيما يتعلق بالمرأة، حيث وصل عدد البرلمانيات عام 2015 إلى 98 برلمانية، بعد أن كان 24.

وأشارت إلى ارتفاع عدد الإناث في التعليم العالي من 13% إلى 40%، ووصول نسبة النساء في القطاع الإكاديمي إلى 45%، فضلا عن تزايد مشاركة النساء في القوى العاملة بنسبة 10%، في تركيا خلال السنوات العشر الأخيرة.

ويُعقد المؤتمر الوزاري حول دور المرأة في التنمية في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمرالإسلامي، كل عامين، وكانت دورته الأولى في مدينة إسطنبول التركية عام 2006.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تقترح إنشاء مجلس استشاري أعلى للمرأة تركيا تقترح إنشاء مجلس استشاري أعلى للمرأة



GMT 21:35 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 08:01 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

حديقة "ماسولا" في مدغشقر موعد مع المغامرة

GMT 23:44 2020 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

جديد قضية 52 شريطًا إباحيًا لسيدة متزوجة في اليوسفية المغربية

GMT 17:15 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

تسريب صور فاضحة توثّق لحظة استغلال شاب لقاصر جنسيًا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib