قمة لوزان الأولمبية تُبيّن أنَّها ستشكل الفرصة الأخيرة لعدائي روسيا
آخر تحديث GMT 20:03:58
المغرب اليوم -

قمة لوزان الأولمبية تُبيّن أنَّها ستشكل الفرصة الأخيرة لعدائي روسيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قمة لوزان الأولمبية تُبيّن أنَّها ستشكل الفرصة الأخيرة لعدائي روسيا

قمة اولمبية تشكل الفرصة الاخيرة لعدائي روسيا
موسكو ـ المغرب اليوم

يشكل اجتماع القمة الاولمبية غدا الثلاثاء في لوزان الفرصة الاخيرة لمنتخب روسيا لألعاب القوى للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو من 5 الى 21 آب/أغسطس المقبل, علمًا أنَّ الاجتماع الاولمبي يأتي بعد ايام قليلة من قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى بإبقاء عقوبة الايقاف على الرياضيين الروس في البطولات الدولية بسبب انتهاك روسيا للقوانين الدولية لمكافحة المنشطات.

وأوقف الاتحاد الروسي لألعاب القوى دوليا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي عقب تقرير للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) والذي اتهم روسيا بتطبيق نظام للتنشط استفاد منه العديد من الرياضيين الروس ,في حين نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذه الاتهامات مؤكدا انه "ليس هناك ولا يمكن ان يكون هناك اي دعم على مستوى الحكومة للخروقات في الرياضة، خصوصا في ما يتعلق بالتنشط".

ورحبت اللجنة الاولمبية الأولمبية الدولية عقب قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى بالموقف القوي ضد المنشطات، لكنها اكدت انها ستدرس امكانية السماح بمشاركة رياضيين غير متورطين بفضيحة المنشطات, وجاء في بيان اللجنة الاولمبية الدولية السبت الماضي انها "ترحب وتدعم موقف الاتحاد الدولي لألعاب القوى ضد المنشطات"، مضيفة "يتماشى ذلك مع سياسة عدم التسامح التي تعتمدها اللجنة منذ فترة طويلة".

وأقرت اللجنة الاولمبية الدولية بأن "اهلية الرياضيين في أي بطولة دولية ومنها الالعاب الاولمبية هي من مسؤولية الاتحادات الرياضية الدولية المعنية", وترك الاتحاد الدولي لالعاب القوى في قراره الباب مفتوحا امام مشاركة الرياضيين "النظيفين" في ريو بالتوافق مع اللجنة الدولية الاولمبية.

وهناك رياضيون روس يتدربون خارج بلادهم وغير متورطين في فضائح المنشطات، ما قد يتيح الفرصة لبعضهم للمشاركة في الالعاب، ومنهم يوليا ستيبانوفا (سباق 800 م) مفجرة فضيحة التنشط المنظم في روسيا، وايضا داريا كليتشينا (الوثب الطويل) التي تتدرب في الولايات المتحدة منذ 2014, لكن الالعاب الاولمبية ستفتقد في المقابل عددا من النجوم الذين يتدربون داخل روسيا، ومنهم يلينا ايسينباييفا البطلة الاولمبية مرتين في القفز بالزانة، وسيرغي تشوبنكوف بطل العالم في 110 م حواجز وايفان يوخوف البطل اولمبياد لندن 2012 في الوثب العالي.

وتهدف القمة الاولمبية، وهي الاولى منذ تشرين الاول/اكتوبر 2015، الى "تنسيق ومواءمة نهج الاتحادات الدولية، التي يعود لها القرار الاول بشأن أهلية الرياضيين", وقالت اللجنة الاولمبية الدولية السبت انها ستنظر في حالة البلدان التي تم الإعلان ان وكالاتها الوطنية لمكافحة المنشطات لا تتطابق مع معايير الوكالة الدولية (وادا)، من دون ان تسمي روسيا.

وسيكون على الحركة الاولمبية تحديد ما هي الشروط التي تسمح لهؤلاء الرياضيين "النظيفين" بالمشاركة في ريو. هل سيسيرون تحت العلم الاولمبي، كما سيفعل فريق من 10 رياضيين يمثل اللاجئين للمرة الاولى في التاريخ، وربما الرياضيين الكويتيين ايضا لان اللجنة الاولمبية الكويتية ما تزال موقوفة؟، ام سيسيرون بصفة مستقلة، كما حصل مع رياضيي يوغوسلافيا في 1992 حين كانت بلادهم معاقبة من الامم المتحدة؟.

وتتشدد اللجنة الدولية ايضا بموضوع مكافحة المنشطات واشترطت اجراء فحصين قبل انطلاق الالعاب، كما انها طلبت اعادة فحص عدد من العينات التي اخذت في العاب بكين 2008 ولندن 2012 بعد اعتماد طرق علمية حديثة، ما ادى الى اكتشاف العشرات من الحالات الايجابية.

وأوضحت اللجنة الاولمبية الدولية انه الى جانب رئيسها الالماني توماس باخ، سيناقش 14 عضوا في اللجنة التنفيذية ومنهم المغربية نوال المتوكل البطلة الاولمبية في سباق 400 م حواجز عام 1984 واسطورة القفز بالزانة الاوكراني سيرغي بوبكا "القرار الصعب بين المسؤولية الجماعية والعدالة الفردية", وسيحضر الاجتماع ايضا رؤساء الاتحادات الرياضية الدولية الكبيرة ومنهم طبعا رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى البريطاني سيباستيان كو, ولن يحضر السويسري جاني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الاجتماع، لكن البوروندية ليديا نسيكيرا المكلفة بملف الالعاب الاولمبية ستمثل الفيفا.

ويشمل قرار الحرمان من الالعاب الاولمبية رياضيين آخرين في روسيا وليس منتخب العاب القوى فقط حسب ما هدد رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات البريطاني كريغ ريدي اليوم الاثنين حين اكد ان وادا مستعدة لاتخاذ "اجراءات جديدة" ضد روسيا, ولكن وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو كان اوضح بعد الابقاء على عقوبة الايقاف انه لا يرى اي فرصة لمشاركة عدائي بلاده بقوله "بالنظر الى تصريحات اللجنة الاولمبية الدولية، فان رياضيينا لا يملكون اي فرصة" للمشاركة في الالعاب، مضيفا "ولكننا سنواصل (القتال) بكل الاحوال. موقفنا واضح: المسؤولية يجب ان تكون فردية وليس جماعية".
 
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة لوزان الأولمبية تُبيّن أنَّها ستشكل الفرصة الأخيرة لعدائي روسيا قمة لوزان الأولمبية تُبيّن أنَّها ستشكل الفرصة الأخيرة لعدائي روسيا



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib