بوتاس يتوج بلقب سباق فورمولا1 في أذربيجان
آخر تحديث GMT 22:07:24
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بوتاس يتوج بلقب سباق فورمولا-1 في أذربيجان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بوتاس يتوج بلقب سباق فورمولا-1 في أذربيجان

الفنلندي فالتيري بوتاس
القاهرة – محمد عبد المحسن

توج الفنلندي فالتيري بوتاس ، سائق مرسيدس، اليوم الأحد، بلقب سباق الجائزة الكبرى بأذربيجان ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 ، متفوقا على زميله بالفريق لويس هاميلتون.

وبهذا يكون سائقا فريق مرسيدس حصدا المركزين الأول والثاني في الأربع سباقات التي أجريت الموسم الحالي.

وانطلق بوتاس من مركز الانطلاق الأول وحافظ عليه، وبعدما تمكن تشارلز لوكلير، سائق فيراري، من انتزاع الصدارة بعد التوقفات في ركز الصيانة، عاد بوتاس سريعا للصدارة في منتصف السباق ليحق فوزه الثاني هذا الموسم والخامس في مسيرته.

ووصل بوتاس إلى خط النهاية متفوقا على بطل العالم لويس هاميلتون بفارق 524ر1 ثانية، فيما جاء سيبستيان فيتيل، سائق فيراري في المركز الثالث، وجاء الهولندي ماكس فيرستابين في المركز الرابع ، في حين حل لوكلير في المركز الخامس.

وبات بوتاس، الذي فاز بالسباق الافتتاحي للموسم (جائزة أستراليا الكبرى) وجاء في المركز الثاني في سباقي البحرين والصين خلف لويس هاميلتون، أول سائق هذا الموسم يفوز بسباق بعدما انطلق من مركز الانطلاق الأول.

كما حقق فريق مرسيدس رقما قياسيا جديدا بفوز سائقيه بأول مركزين في اول أربعة سباقات ليكسر الرقم السابق المسجل باسم فريق ويليامز الذي بلغ ثلاث سباقات في 1992.

وكان هاميلتون قريبا من عبور بوتاس مع نهاية السباق ولكنه استطاع أن يحقق الانتصار الذي جعله في صدارة ترتيب فئة السائقين، بفضل النقطة التي حصل عليها كونه سجل أسرع زمن للفة في سباق أستراليا.

وقال بوتاس :"في الحقيقة كان سباقا صعبا على الرغم من عدم حدوث الكثير في المقدمة- كان ليوس يضغط، ولكن كل شيء كان تحت السيطرة".

الفوز بسباق باكو جعل بوتاس يعوض العام الماضي عندما كان يتجه للفوز بالسباق، ليعاني من ثقب في اللفات الثلاث المتبقية مما سمح لهاميلتون بتحقيق الفوز.

وقال هاميلتون، بطل العالم خمس مرات :" أهنئ فالتيري، قدم سباقا رائعا لم يرتكب أخطاء واستحق الفوز. لم اقدم الاداء الجيد . الأمر ليس متعلقا باستمتاعي بالسباق هنا، لقد ناضلت وأصبحت أسرع في النهاية ولكن الأوان كان قد فات".

وأضاف :"لم أنجز المهمة في التجارب ،وفي السباق كنت ودودا للغاية في المنعطف الأول ومنحته الصدارة، ولكنه قدم سباقا رائعا واستحق الانتصار".

ويملك بوتاس 87 نقطة في صدارة ترتيب فئة السائق، فيما يملك هاميلتون 86 نقطة، ثم فيتيل 52 نقطة ، ثم فيرستابين 51، ثم لوكلير 47 نقطة.

بينما يتصدر مرسيدس قائمة فئة الصانعين بفارق 74 نقطة أمام فيراري، وينقل الفريقان تركيزهما صوب سبقا الجائزة الكبرى الإسباني في برشلونة المقرر إقامته يوم 12 مايو.

وبدأ مرسيدس السباق بشكل جيد من الصف الأمامي، وتمكن بوتاس من التفوق على هاميلتون، واستطاع تدريجيا يتقدم في الصدارة ، بينما كان فيتيل في المركز الثالث.

واستطاع لوكلير، الذي كان الأسرع في التجارب الحرة ولكنه تعرض لحادث في التجربة الرسمية ليفقد فرصة البداية من الصف الأول، أن يتصدر السباق بعدما بدأ في المركز الثامن بعد مرور 13 لفة ،بعدما دخل كل المتصدرين إلى مراكز الصيانة لاستبدال إطارات .

واستطاع لوكلير أن يحافظ على الصدارة حتى اللفة 31 من 51 لفة على المضمار البالغ طوله 003ر6 كيلومتر، عندما تمكن بوتاس من عبوره، وبعده بفترة قصيرة تمكن هاميلتون من عبور لوكلير.

وسمح لوكلير لفيتيل ان يعبره قبل أن يدخل مركز الصيانة، ليعود في السباق محتلا المركز الثالث وبعد ذلك صعد للمركز الخامس، نظير حصوله على نقطة إضافية لتسجيل أسرع زمن للفة.

وقال فيتيل :" كان مهما ان أحصل على المركز الثالث، من الجيد لتشارلز حصوله على أسرع زمن للفة وانتزاعها من ثنائي مرسيدس".

وأضاف :" هناك المزيد من العمل لنا ولكن في هذه النقطة أعتقد أننا بحاجة أن نزود ما يمكننا فعله".

وقال لوكلير إنه كان بالإمكان الخروج بنتيجة أفضل لولا الحادث الذي تعرض له في التجربة الرسمية.

وأضاف :"ليس هناك اي عيوب في أداء الفريق، وكانت غلطتي أمس و لمت نفسي بسببها كثيرا".

وأكمل قائمة العشرة الأوائل سيرجيو بيريز، سائق ريسينج بوينت، وثنائي مكلارين كارلوس ساينز ولاندو نوريس، ولانس سترول سائق ريسينج بوينت، وكيمي رايكونن سائق ألفا روميو.

ورغم أن التجارب شهدت اصطدام السيارات بالحواجز بسبب ضيق بعض اللفات، إلا أن السباق سار بشكل طبيعي بدون حوادث خطيرة أو دخول سيارة الأمان.

قد يهمك ايضا:

بوتاس يتوج بلقب سباق استراليا في افتتاح موسم فورمولا-1

"كلير" تُوضّح حقيقة عرض فريق "ويليامز" للبيع

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوتاس يتوج بلقب سباق فورمولا1 في أذربيجان بوتاس يتوج بلقب سباق فورمولا1 في أذربيجان



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib