سحنون يكشف تأثير إجراءات التباعد الاجتماعي على الرياضيين من ذوي الإعاقة
آخر تحديث GMT 23:54:42
المغرب اليوم -

أكد أن هذا الوضع خلق صعوبات كبيرة لرياضيي الأولمبياد الخاص

سحنون يكشف تأثير إجراءات التباعد الاجتماعي على الرياضيين من ذوي الإعاقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سحنون يكشف تأثير إجراءات التباعد الاجتماعي على الرياضيين من ذوي الإعاقة

الأولمبياد
الرباط - المغرب اليوم

أكد السيد منير سحنون، المدير الرياضي للأولمبياد الخاص المغربي، أن إجراءات التباعد الاجتماعي، التي تفرضها الوضعية الصحية في المغرب كما العالم للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، أثرت نفسيا وبدنيا على الرياضيين من ذوي الإعاقة الذهنية.

وأضاف، أن الأولمبياد الخاص المغربي كان هو أيضا معنيا بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات المعنية للحد من انتشار فيروس كورونا "كوفيد- 19"، حيث تم إلغاء جميع التظاهرات الرياضية التي كان من المقرر أن يحتضنها المغرب أو تلك التي كان من المزمع المشاركة فيها على الصعيدين القاري والدولي.

وقال السيد سحنون، إن من بين هذه الاستحقاقات الرياضية، منافسات الدورة الحادية عشرة للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص والتي كانت مقررة بمراكش في أبريل الماضي، حيث تم الاستعداد لها تقنيا ولوجيستيكيا (النقل والمبيت والإعاشة)، وكان من المتوقع أن يحضرها أزيد من ألف رياضي ورياضية قبل أن يتم تأجيلها بناء على توصيات الجهات المعنية.

وشدد على أن هذا الوضع خلق صعوبات كبيرة لرياضيي الأولمبياد الخاص، الذين انتقلوا من وضعية حركة متواصلة واستعدادات بدنية إلى حجر صحي يستحيل معه مغادرة المنزل، مضيفا أن هذا الأمر يصعب مهمة المؤطرين في جعلهم يستوعبون أن العالم كله محروم من الخروج بسبب تفشي فيروس خطير، وأن الأمر لا يقتصر عليهم فقط.

كما نبه إلى أن صعوبة التأقلم مع الحجر الصحي قد تتسبب لبعض رياضيي الأولمبياد الخاص في حالات صحية تتمثل في القلق والإرهاق الجسدي والنفسي وزيادة في الوزن بسبب تغيير نظام التغذية واضطرابات النوم، ما قد ينعكس على سلوكياتهم سلبا.

لذلك ،يضيف الإطار الوطني، كان الشغل الشاغل للجمعيات والمراكز البيداغوجية التي تتكفل برياضيي الأولمبياد الخاص، هو البحث عن سبل بديلة للتعامل مع هذه الوضعية، التي تغير معها نمط الحياة ليس فقط بالنسبة للرياضيين، بل المجتمعات برمتها وفي جميع أنحاء المعمور.

وأشار ،في هذا الصدد، إلى أن هذه الجمعيات والمراكز بادرت بإعداد برامج تتضمن نصائح وإرشادات صحية للمساعدة على التأقلم مع الحجر الصحي وتداريب للحفاظ على اللياقة البدنية يشرف عليها مؤطرون ويتم إرسالها للرياضيين على شكل فيديوهات بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح السيد سحنون، أنه لما كان من المستحيل في ظل الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس "كوفيد- 19" مواصلة التداريب والدورات التكوينية التي كانت تنظمها الجمعيات والمراكز تحت إشراف الأولمبياد الخاص المغربي، تم اللجوء إلى طرق أخرى للتواصل مع الرياضيين بالاعتماد على تكنولوجيا الاتصال المرئي عن بعد بجميع الإمكانات المتاحة، لتشجيعهم على مواصلة التداريب من جهة والتخفيف من آثار الحجر الصحي وخاصة النفسية منها.

لكن ،يضيف السيد سحنون، هناك فئة من الرياضيين لا يتوفرون على وسائل التواصل هاته، لذلك تقوم الجمعيات ببرمجة زيارات فعلية يقوم بها أطرها للرياضيين بمنازلهم، مع الالتزام طبعا بجميع الاحتياطات التي يفرضها الوضع الصحي الراهن حفاظا على سلامتهم.

  وقال إن هذه الجمعيات والمراكز تقوم أيضا بأعمال خيرية لفائدة مجموعة من الرياضيين في وضعية صعبة، منوها بالمبادرات التي يقوم بها بعض المحسنين والمتمثلة في اقتناء هواتف ذكية وألواح إلكترونية لتمكين البعض منهم من متابعة تداريبهم عن بعد.

 من جهة أخرى، ذكر المدير الرياضي للأولمبياد الخاص المغربي، أن الإدارة المركزية تشتغل حاليا على بحث ميداني يشمل أسر الرياضيين من ذوي الإعاقة الذهنية، للوقوف على كيفية تعامل هذه الفئة مع فترة الحجر الصحي والصعوبات التي واجهها الأولياء الذين باتوا يقضون فترة أطول مع أبنائهم. كما تنظم وبصفة منتظمة لقاءات عبر الاتصال عن بعد بمشاركة متدخلين يمثلون الأطر التقنية والبيداغوجية والأسر، لمناقشة تأثير الحجر الصحي على رياضيي الأولمبياد الخاص، فضلا عن دورة تكوينية عن بعد.

  وخلص السيد سحنون إلى أن الرهان الحالي للأولمبياد الخاص المغربي يبقى هو الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية للرياضيين والخروج من هذه الأزمة بأقل الخسائر، قبل البدء في التفكير لتهىء مرحلة ما بعد الحجر الصحي لاستئناف التداريب.

قد يهمك ايضا :

فرقة "جبل النجمة للتأهيل" تعرض مواهب أعضاؤها من ذوي الإعاقة الذهنية

بالفيديو: مغربي ينادي بتغطية صحية مدى الحياة لذوي الإعاقة الذهنية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سحنون يكشف تأثير إجراءات التباعد الاجتماعي على الرياضيين من ذوي الإعاقة سحنون يكشف تأثير إجراءات التباعد الاجتماعي على الرياضيين من ذوي الإعاقة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib