خيل الإنتاج المحليّ تتنافس على لقبَي الشوطين الرئيسيين لبطولة كأس المؤسّس الملك عبد العزيز
آخر تحديث GMT 13:33:25
المغرب اليوم -

خيل الإنتاج المحليّ تتنافس على لقبَي الشوطين الرئيسيين لبطولة كأس المؤسّس الملك عبد العزيز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خيل الإنتاج المحليّ تتنافس على لقبَي الشوطين الرئيسيين لبطولة كأس المؤسّس الملك عبد العزيز

هيئة الفروسية
الرياض - المغرب اليوم

تتنافس خيل الإنتاج المحليّ، السبت المقبل، على لقبَي الشوطين الرئيسيين لبطولة كأس المؤسّس الملك عبد العزيز -طيّب الله ثراه- بمجموع جوائز يتجاوز 10 ملايين ريال، بواقع 5 ملايين لكلّ شوط.وتُعد كأس المؤسّس الملقّبة بـ«تاج البطولات»، مصنّفة ضمن الفئة الأولى محلياً، ويحتضنها ميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الجنادرية، بالتزامن مع أوّل احتفال للمملكة بـ«يوم العلَم».

وتتنافس في أحد شوطي الكأسِ، الخيلُ العربية الأصيلة عمر 4 سنوات. والشوط الآخر مُعَدٌّ لخيل الثروبيرد عمر 3 سنوات، وكلا الشوطين مفتوح الدرجات ويمتدّ لـ1600 متر على المضمار الرمليّ، وتُعد جوائزهما ضمن الأكبر مادياً في موسم سباقات الرياض.وإضافةً إلى الشوطين الكبيرين؛ تشمل بطولة كأس المؤسّس -التي ينظّمها نادي سباقات الخيل- 22 شوطاً مصاحباً، تنطلق يوم الجمعة المقبل 10 مارس (آذار) بـ11 شوطاً، وتُختتم بـ11 شوطاً في اليوم التالي.

وينظّم النادي مجموعة من الفعاليات المتنوعة المواكبة للبطولة في مرافق الميدان، تناسب شرائح الجمهور كافة، بما في ذلك العائلات، وتشمل عرضاً تمثيلياً (السبت) للفنون الشعبية، بحضور فرقة «شبح بيشة». ويُعبّر عدد من الفعاليات عن «يوم العلَم»، الذي يوافق 11 مارس من كل عام.من ناحيته، قال الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل: «إنّ هذه المناسبة تأتي وفاءً لذكرى الملك عبد العزيز، الفارس الذي ارتبط بالخيل وارتبطت به، كما تصادف هذا العام مع (يوم العلَم) الذي قرّره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز».

وأضاف الأمير بندر: «النادي سيؤدّي دوراً بارزاً لإحياء هذه المناسبة الوطنية العزيزة المرتبطة بتاريخ المملكة، والسموّ بعلَم الوطن عالياً خفّاقاً في يوم بهيج».وأشار رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، إلى مرور ما يقارب ربع قرن من الزمان على استحداث كأس المؤسّس، حيث تعود بداية تنظيم النادي للبطولة إلى عام 1999 عندما أعلن الملك عبد الله -رحمه الله- رئيس نادي الفروسية آنذاك، عن إنشاء بطولة باسم المؤسّس الملك عبد العزيز.

وتحدّث الفيصل عن الجانب الفني للبطولة التي وصفها بـ«تاج البطولات». مؤكداً أنها أهمّ حدث في موسم السباقات، لكونها تعكس مدى جودة الإنتاج المحلي في المملكة لفئتي الخيل العربية الأصيلة وخيل الثروبيرد. وكشف عن بلوغ العدد التقريبي للخيل -التي يتمّ إنتاجها محلياً كل عام- 3 آلاف مهر ومهرة.وشدّد على أن «النهضة التي تعيشها الفروسية عموماً وسباقات الخيل تحديداً، لم يتسنّ لها أن تصل إلى ما وصلت إليه لولا الدعم الكبير واللامحدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الرئيس الفخري لنادي سباقات الخيل، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء».

وختم رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل تصريحه معبّراً عن امتنانه بتقديم أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين، على ما يلقاه النادي من الرعاية الدائمة والدعم الكبير، الذي كان له أبلغ الأثر في تقدّم سباقات الخيل وانتشارها وتحقيق ما يتطلّع إليه محبّوها ومتابعوها، مثمّناً الاهتمام والتشجيع والحرص الدائم من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. مؤكداً أن رعاية ودعم القيادة الرشيدة يُعدّان الركيزة الرئيسية فيما وصلت إليه رياضة سباقات الخيل من مستويات، وما حقّقته من إنجازات وتطوّر شامل حتى أصبحت محطّ أنظار الجميع بمنشآتها وميادينِها وسباقاتها.

على الصعيد نفسه، قال مروان العليان أمين عام هيئة الفروسية، إن «بطولة كأس المؤسّس حدث كبير كما سمّاه ولقّبه رئيس هيئة الفروسية الأمير بندر بن خالد الفيصل بـ(تاج البطولات)، وتعكس مدى تطوّر الإنتاج المحلي ومدى قوّة السباقات، ونوعية الخيل المشاركة تُؤكّد ذلك».وأعلن العليان جاهزية جميع إدارات نادي سباقات الخيل والفرق العاملة للحدث الكبير.وأضاف: «يهمّنا نجاح البطولة على الوجه المطلوب، لكوننا في هيئة الفروسية لم يعد هدفنا إقامة الحدث فقط، بل الاهتمام به ليكون على أكمل وجه ويواصل نجاحه أكثر من العام الماضي، فمن ركائزنا تطوير كلّ ما له علاقة بالهيئة من منظومات، إضافة إلى فعالياتها السباقية، وهدفنا صنع توهّج للصدارة العالمية التي وصلنا إليها».

من جانبه، أكّد زياد المقرن، الرئيس التنفيذي لنادي سباقات الخيل، بدء الاستعدادات مبكراً لكأس المؤسّس هذا العام.وأعرب المقرن عن تطلّعه إلى ظهور التنظيم بما يليق باسم الكأس. ولفت الرئيس التنفيذي إلى تهيئة جميع المرافق في ميدان الملك عبد العزيز وفق أعلى المعايير التي ترتبط بالجماهير وتلبّي معايير جودة الحياة، ليكون ميدان المؤسّس قبلةً للجمهور ومكاناً يسهم في راحة المواطنين واستمتاعهم بالسباق والفعاليات المصاحبة.

قد يهمك ايضاً

الخيّال ديتوري يتحدى الفرسان بـ«كنتري غرامر» للتنافس على كأس السعودية 2023

سباقات الخيل تٌعلن عن فوز «جست فور سول» بكأس عبد الله بن جلوي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خيل الإنتاج المحليّ تتنافس على لقبَي الشوطين الرئيسيين لبطولة كأس المؤسّس الملك عبد العزيز خيل الإنتاج المحليّ تتنافس على لقبَي الشوطين الرئيسيين لبطولة كأس المؤسّس الملك عبد العزيز



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib