الاخفاقات الكبيرة تتجاوز الانجازات المحدودة في الرياضة العراقية
آخر تحديث GMT 12:02:42
المغرب اليوم -

توج منتخب الناشئين لأول مرة بكأس آسيا

الاخفاقات الكبيرة تتجاوز الانجازات المحدودة في الرياضة العراقية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاخفاقات الكبيرة تتجاوز الانجازات المحدودة في الرياضة العراقية

فوز القوة الجوية بلقب كأس الاتحاد الآسيوي
بغداد - نجلاء الطائي

لا تخفى على الوسط الرياضي الانجازات العراقية لعام 2016 على الصعيدين العربي والآسيوي التي حققها بعض الألعاب في المسابقات الخارجية، لاسيما مشاركة ألعاب المعاقين في بارالمبياد البرازيل وخطفهم خمسة أوسمة متنوعة، يقابلها إخفاق للألعاب الأولمبية في الدورة نفسها، كما تألق عام 2016 منتخب العراق السلوي الذي تأهل للمرة الأولى إلى التصفيات النهائية لكأس العالم، وحصول منتخب ناشئة العراق لكرة القدم على كأس آسيا لأول مرة، وفوز فريق القوة الجوية بكأس الاتحاد الآسيوي، كما فاز كيك بوكسنغ العراق بالبطولة العربية في الأردن، وحصول بطلة القوس والسهم فاطمة المشهداني على بطولة العالم للشباب.

ونتطرق إلى انجاز واخفاق الألعاب الرياضية لعام 2016 كالتالي:

* الليوث أبطالًا للقارة الآسيوية

 توج منتخب ناشئة العراق بكأس آسيا لأول مرة في تاريخه بعد تغلبه في المباراة النهائية على ناشئة ايران في مباراة مثيرة حيث تقاسم فيها الفريقان شوطي المباراة أداء ونتيجة وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، ليحسم المنتخب العراقي الفوز بركلات الترجيح وبنتيجة 4-3، وقد ضمن الليوث التأهل إلى نهائيات كأس العالم للناشئين، كما حصل اللاعب محمد داوود على لقب هداف كأس آسيا للناشئين برصيد 6 أهداف، فضلًا عن اختياره كأفضل لاعب في البطولة.

* الميداليات الذهبية تطرز صدور المعاقين

 مشاركة مثمرة لألعاب البارالمبية، حيث تمكن أبطال العراق من خطف الأوسمة المتنوعة في بارالمبياد البرازيل 2016، وجاءت الأوسمة نتيجة التخطيط السليم لرجال البارالمبية، وكان للبطل العالمي السابق وأمين عام البارالمبية فاخر علي الجمالي دور أساس، فيما تحقق من نتائج مبهرة برغم المرض الذي يداهمه بين فترة وأخرى، فرجالات البارالمبية يستحقون الثناء والتقدير لما بذلوه من جهود لخدمة رياضة المعاقين، خاصة أنهم يسيرون على الطريق الصحيح الذي خطط له منذ سنوات طويلة، وكانت ثماره رفع العلم العراقي في أكبر المحافل الدولية وآخرها أولمبياد ريو البرازيل 2016.

وكان ترتيب العراق هو 38 من بين 75 دولة أحرزت مختلف الأوسمة. مع انتهاء الحدث البارالمبي العالمي الكبير الذي عُقد في ريو البرازيل كانت حصيلة أبطالنا المعاقين خمسة أوسمة، اثنان ذهبية وثلاثة فضية. أول الأوسمة كان للبطل كوفان حسن عبدالرحيم الذي أحرز الوسام الذهبي في فعالية رمي الرمح بتسجيله 42،85 مترًا،  (مواليد محافظة دهوك عام 1988)، الوسام الثاني كان للبطل جراح نصار طميش هو صاحب الرقم العالمي في فعالية رمي الثقل وأحرز به الوسام الذهبي الثاني للعراق بعد ذهبية زميله كوفان حسن، وهو من محافظة ذي قار (من مواليد 1991).

وبالنسبة إلى الوسام الثالث وهي الميدالية الفضية لبطل المبارزة عمار هادي، هو المصنف الأول عالميًا في فعالية سيف المبارزة، وأحرز الوسام الفضي بفارق لمسة واحدة ضيعت عليه الذهب في نزاله المثير مع المبارز البيلاروسي. أما الميدالية الرابعة الفضية كانت من نصيب البطل ولدان نزار في رمي الرمح والوسام الأخير وكان الرباع رسول كاظم محسن واحدًا من بين أبرز الأبطال الذين أنجبتهم الرياضة البارالمبية العراقية والذي احرز الميدالية الفضية.

* القوة الجوية بطلًا لكأس الاتحاد الآسيوي

 تُوج فريق نادي القوة الجوية بلقب كأس الاتحاد الآسيوي 2016، بعدما تغلب في المباراة النهائية على بينغالورو الهندي 1-0، وسجل اللاعب حمادي أحمد هدف الفوز الثمين لصالح القوة الجوية في الدقيقة 70 من عمر اللقاء. ليرفع حمادي رصيده إلى 16 هدفًا ويصبح هدافًا لكأس الاتحاد الآسيوي. وبهذا حصل العراق على لقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه، وقاد الصقور في هذه البطولة المدرب باسم قاسم الذي قال: الانجاز التاريخي الذي حققه الفريق من خلال التتويج بلقب كأس الاتحاد الآسيوي 2016، مهم جدًا ليس فقط لجماهير القوة الجوية، بل لكل الشعب العراقي.

 * السلة العراقية إلى كأس العالم

وتأهل المنتخب العراقي لكرة السلة إلى نصف نهائي كأس التحدي الآسيوي وتصفيات كأس العالم بعد فوزه على المنتخب الصيني بنتيجة 85 مقابل 79 نقطة، وشهدت مباراة دور الثمانية ضمن بطولة كأس التحدي الآسيوي التي جرت في إيران، تنافسًا عالي المستوى بين المنتخب العراقي ونظيره الصيني مع تقارب في النقاط وهجمات متبادلة تصاعدت حدتها في دقائقها الأخيرة، وانتهت المباراة في المحصلة بتفوق المنتخب العراقي برصيد 85 نقطة مقابل 79 نقطة. وبهذا الفوز ضمن منتخب سلة العراق التأهل إلى التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاخفاقات الكبيرة تتجاوز الانجازات المحدودة في الرياضة العراقية الاخفاقات الكبيرة تتجاوز الانجازات المحدودة في الرياضة العراقية



GMT 17:47 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

الجوية يكتسح الحدود وفوز مهم لكربلاء على الكرخ

GMT 17:11 2017 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

فريق "القوة الجوية" يتعادل سلبيًا أمام مضيفه "نفط ميسان"

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib