مدرب نهضة الزمامرة يوضّح أن قرار استئناف النشاط جريء ولا يمانع في تمديد عقده
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

أكّد أنه سيخدم مصالح اللاعبين في المرتبة الأولى والأطر التقنية ثانيًا

مدرب نهضة الزمامرة يوضّح أن قرار استئناف النشاط جريء ولا يمانع في تمديد عقده

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مدرب نهضة الزمامرة يوضّح أن قرار استئناف النشاط جريء ولا يمانع في تمديد عقده

فريق نهضة الزمامرة
الرباط _ المغرب اليوم

قال سعيد شيبا، مدرب نهضة الزمامرة لكرة القدم، إن قرار استئناف البطولة الوطنية لكرة القدم جريء، سيخدم مصلحة اللاعبين بالدرجة الأولى، ومصلحة الأطر التقنية ثانيا. وأكد مدرب نهضة الزمامرة في حوار مع «الصباح»، أن فريقه ينافس من أجل الحفاظ على مكانته بالقسم الوطني الأول، انسجاما مع بنود العقد المبرم مع الرئيس عبد السلام بلقشور. واعتبر المدرب أن الموسم الحالي استثنائي، مضيفا أن الفترة الحالية بمثابة استعداد للموسم الرياضي المقبل، بسبب ضيق المدة الفاصلة بين المرحلتين. في ما يلي نص الحوار: كيف استقبلت قرار استئناف البطولة الوطنية؟

نمر من تجربة فريدة، لم نعشها أبدا من قبل، فثلاثة أشهر من التوقف القسري عن الممارسة الرياضية أثرت علينا كثيرا، وعلى كل مكونات كرة القدم، لذا أعتقد أن العودة إلى الملاعب قرار جريء، ومفرح لنا جميعا، وسيخدم مصلحة اللاعبين بالدرجة الأولى، والأطر التقنية، بالدرجة الثانية. كيف كان رد فعل اللاعبين؟ التحق اللاعبون بالملعب في أول تجمع، وهم على استعداد كامل لاستئناف التداريب، وعبروا عن سرورهم بالعودة إلى الملاعب، فمهنتهم هي ممارسة كرة القدم، وبالتالي لا مشاكل لهم البتة. ألا تتخوف من التأثير السلبي لطول مدة التوقف؟

ليس لدي أي تخوف، رغم أن مدة التوقف فاقت ثلاثة أشهر، فالقرار له إيجابيات، وفيه سلبيات، لكنه سيعيد الحياة إلى الملاعب، وسيتيح للاعبين استئناف نشاطهم الرياضي، استعدادا لإنهاء الموسم والشروع في الاستعداد للموسم المقبل. هل تعتبر هذه الفترة بمثابة استعداد للموسم المقبل؟ صحيح، فنحن اعتدنا على استئناف التداريب نهاية يونيو من كل موسم رياضي، وهذا الموسم استثنائي، فطبعا بعد الانتهاء من الموسم الجاري، سيستفيد اللاعبون من فترة راحة قصيرة، ثم يعودون لاستئناف تداريبهم، استعدادا للموسم المقبل، ولي اليقين أنهم سيكونون جاهزين في أول مباراة رسمية. هل شهر كاف لاستعادة الإمكانيات الفنية والتقنية للاعبين؟

واقعيا، ليس كافيا، لأن المدة ستتقلص إلى ثلاثة أسابيع فقط، فخلال الأسبوع الرابع سنعمل على الإعداد لمباراة الرجاء المؤجلة عن الدورة 17، ولكن الجميل في هذا كله، أن جميع الفرق الوطنية كان توقفها عن الممارسة الرياضية، واستئنافها تداريبها، في وقت واحد، وبالتالي فالحظوظ متساوية، ومن يعرف كيف يتأقلم مع الأجواء العامة، سيتغلب على هذه المعيقات. كيف دبرتم فترة الحجر الصحي؟ بكثير من الحكمة. لدينا لاعبون ذوو التجربة، واعون بمسؤولياتهم الفردية والجماعية، وكنا على اتصال دائم بهم، وزودناهم ببرامج دقيقة، للإبقاء على اللياقة البدنية، وعدم الزيادة في الوزن. كيف تتعاملون مع البروتوكول الذي أمدتكم به الجامعة؟

أولا، صحة اللاعبين فوق كل اعتبار. نحن منضبطون للبروتوكول الذي توصلنا به، ومحظوظون، لأننا نوجد في مدينة صغيرة، وفي معسكر مغلق ودائم، فاللاعبون يتناولون الغذاء والعشاء بمطعم النادي، ويعودون مباشرة إلى مقرات سكنهم، وهذه ظروف غير متاحة لجل الفرق الوطنية. كيف تواجهون ارتفاع درجة الحرارة بالزمامرة؟ نحاول التأقلم مع الأجواء المناخية، إذ نتدرب مرتين في اليوم، حصة صباحية (الثامنة صباحا) وأخرى مسائية (السادسة مساء)، وهو الوقت الذي ستجري فيه بعض المباريات، صحيح أن الفريق اعتاد على قضاء فترة الإعداد الأولي بمدن شاطئية، لكننا نعيش حالة استثنائية تفرض علينا البقاء بمدينتنا، حفاظا على سلامتنا. هل التحق جميع اللاعبين بالتداريب؟

لدينا 28 لاعبا، التحقوا جميعا بالتداريب، إلا لاعبا واحدا هو لحسن دهدوه، الذي تخلف يوما واحدا بسبب وجوده ببوجدور. اللاعبون يوجدون في صحة جيدة، وكلهم حماس واستعداد لاستئناف منافسات البطولة الوطنية. لدينا لاعب واحد أجنبي هو عبدو أتشابو، لكن لحسن الحظ لم يغادر المغرب. ألا تتخوف من ضغط المباريات وتراكمها؟ بالعكس، برمجة مباراة كل أربعة أيام، ستخدم مصلحة الفريق واللاعبين، سيما أن البرمجة ستراعي هذه المسألة، ثم إننا نوجد على خط انطلاقة واحد، فوضعية الفرق وحظوظها متساوية، رغم أن البعض منها له مباريات مؤجلة كثيرة. ما هو الهدف المسطر من قبل نهضة الزمامرة؟

هدفنا جميعا، من مكتب مسير وأطر تقنية ولاعبين، الحفاظ على مكانتنا بالقسم الوطني الأول، انسجاما مع بنود العقد الموقع عند التحاقي بنهضة الزمامرة خلال يناير الماضي.ما هو برنامجك في حال تحقيق البقاء؟  أتمنى أن نحقق هدف البقاء في أقرب وقت ممكن، لأن ذلك سيتيح لنا فرصة إقحام عدد من اللاعبين الواعدين، كما سيمنحنا أيضا فرصة الشروع في التحضير للموسم المقبل بكل ارتياح. هل تفكر في انتداب بعض اللاعبين لتعزيز الصفوف؟ نحن محظوظون، فأغلب اللاعبين مازالوا مرتبطين بالفريق، فباستثناء إبراهيم البحري الذي دخل معه رئيس الفريق في حوار من أجل تجديد عقده، فإن جل اللاعبين باقون معنا، لموسم آخر على الأقل. وماذا عن عبد الصمد المباركي؟

لمباركي من أهم لاعبي الفريق، ومدد عقده لسنة إضافية قبل فترة الحجر الصحي. هل تفكر في تمديد عقدك؟ العقد مازال ساريا لسنة أخرى، ولا مانع لدي في تمديده، ما دمت مقتنعا، تمام الاقتناع بالمشروع الرياضي الذي على أساسه ارتبطت بنهضة الزمامرة. هل حققت بعضا من بنود هذا المشروع الرياضي؟ نحن سائرون في تنفيذ البعض منها، سيما الحفاظ على البقاء بالقسم الوطني الأول، وتثبيت مكانتنا به، وإلحاق لاعبين من فئة الشباب والأمل بالفريق الأول، لرسم ملامح فريق المستقبل، خاصة أن المدينة أصبحت لها بنيات تحتية لا تتوفر عليها مدن عريقة. ألا يؤثر العشب الاصطناعي على أداء اللاعبين؟

أكيد اللعب فوق أرضية معشوشبة اصطناعيا، يؤثر سلبا على المردود الفني والتقني للاعبين، سيما في هذه الفترة التي تتسم بارتفاع درجة الحرارة، لكن برمجة المباريات ليلا ستقلل من حدة التأثير السلبي. وماذا عن اللعب دون جمهور؟ كما قلت، هذه فترة استثنائية، لا بد من الانضباط لقرارات الجامعة الملكية المغربية، حفاظا على سلامة وصحة الجميع، ثم إننا اعتدنا على اللعب دون جمهور (بسبب خضوع الملعب لإصلاح)، لا أظن أن ذلك سيشكل لنا عائقا، فأغلب المباريات التي ربحها نهضة الزمامرة كانت دون جمهور. من ترشح للفوز بلقب بطولة هذه السنة؟ لا يمكن التكهن بهوية الفريق الذي سيفوز باللقب، إلا بعد إجراء المباريات المؤجلة، ولكن يمكن الجزم أنه لن يخرج عن خمسة أو ستة فرق، منها الوداد والرجاء والفتح والجيش الملكي ونهضة بركان ومولودية وجدة. أجرى الحوار: أحمد ذو الرشاد (الزمامرة) / تصوير: (عبد اللطيف مفيق) في سطور الاسم والنسب: سعيد شيبا تاريخ ومكان الميلاد: 28 شتنبر 1970 بالبيضاء لعب للفتح الرياضي والهلال (السعودية) وقطر والوكرة القطريين ونانسي (فرنسا) وكومبوستيلا (اسبانيا) وآريس (اليونان) والشارقة (الإمارات العربية) درب نادي قطر وشباب الحسيمة وعمل مساعدا لبادو الزاكي بالمنتخب الوطني لعب 40 مباراة مع المنتخب الوطني سجل فيها خمسة أهداف

قد يهمك ايضا

نهضة الزمامرة يعلن فتح باب الانخراط بقيمة 10 آلاف درهم

فريق نهضة الزمامرة يضمن بقاء لاعبان بارزان‎ عبد الصمد المباركي وإبراهيم البحري

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدرب نهضة الزمامرة يوضّح أن قرار استئناف النشاط جريء ولا يمانع في تمديد عقده مدرب نهضة الزمامرة يوضّح أن قرار استئناف النشاط جريء ولا يمانع في تمديد عقده



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib