ليفربول يحيي آماله في المشاركة بالبطولات الأوروبية الموسم المقبل ضمن منافسات الجولة 34 من الدوري الإنجليزي
آخر تحديث GMT 13:33:25
المغرب اليوم -

ليفربول يحيي آماله في المشاركة بالبطولات الأوروبية الموسم المقبل ضمن منافسات الجولة 34 من الدوري الإنجليزي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ليفربول يحيي آماله في المشاركة بالبطولات الأوروبية الموسم المقبل ضمن منافسات الجولة 34 من الدوري الإنجليزي

ليفربول
لندن - المغرب اليوم

أحيا ليفربول آماله في المشاركة بالبطولات الأوروبية الموسم المقبل، وذلك بعد فوزه المثير على ضيفه توتنهام 4-3 ضمن منافسات الجولة 34 من الدوري الإنجليزي. وقاد روي هودجسون أكبر مدربي المسابقة سنا (75 عاما) كريستال بالاس المهدد بالهبوط للابتعاد عن منطقة الخطر بفارق 11 نقطة بعد فوز مثير 4-3 على وست هام. «الغارديان» تستعرض هنا 10 نقاط جديرة بالدراسة من المرحلة الـ34 في الدوري الإنجليزي:


1 - غريليش مرعب ومحبوب

في نفس الوقت

توقف جاك غريليش عن السقوط كثيرا داخل الملعب. ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، لكن لم يُرتكب ضده سوى خطأين فقط في مباراة فولهام الأخيرة، وكان من الواضح للجميع أنه توقف تماما عن السعي للاحتكاك بالمنافسين والسقوط بسهولة، وهو الأمر الذي كان يعيبه في السابق. لا يعني هذا أن غريليش كان بالضرورة يتحايل من أجل السقوط وخداع الحكام عندما كان يفعل ذلك، لكنه كان يتعمد أن يصدم قدميه بالمنافسين على مدى سنوات طويلة. كان غريليش يستحوذ على الكرة كثيرا، وهو الأمر الذي كان يجعله عرضة لكثير من التدخلات والالتحامات، وبالتالي كان يسقط عند أي اصطدام بسيط من المنافسين من أجل الحصول على أخطاء. لكن غريليش لم يعد يسقط كثيرا، وبدأ يستغل قوته بدلاً من ذلك للمرور من المنافسين وخلق مساحات لزملائه في الفريق.

وقدم اللاعب الإنجليزي الدولي أداء رائعا أمام فولهام، وساعد في صناعة الهدف الأول، وتفوق في معركته مع كيني تيتي، الذي كان يدافع بكل قوة وشراسة. وهناك شيء آخر هنا، وهو أن جماهير فولهام هاجمت غريليش، الذي رد عليهم بإشارة من إصبعه. لكن لم يكن هناك شعور بالغضب الشديد، بل على العكس كان هناك شعور بأن جمهور فولهام يحترم اللاعب كثيرا. ومن المؤكد أن غريليش يعد الآن أكثر اللاعبين الإنجليز تسويقا في الدوري الإنجليزي الممتاز، بل وربما يكون واحدا من أكثر اللاعبين المحبوبين في المسابقة بأكملها. (فولهام 1-2 مانشستر سيتي).

2- ألكسندر أرنولد صفقة ليفربول الحقيقية

هل تعتقد أن ترينت ألكسندر أرنولد يجب أن يلعب في خط الوسط؟ وهل تثق في قدرته على التمرير الدقيق والتمركز بشكل جيد داخل المستطيل الأخضر؟ في الحقيقة، لا يتفوق على ألكسندر أرنولد سوى عدد قليل للغاية من اللاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز عندما يتعلق الأمر بالتمرير الدقيق من العمق، ولا يوجد أدنى شك في أن هذا اللاعب الشاب يمتلك قدرات وفنيات هائلة وذكاء تكتيكيا كبيرا، سواء عندما يستحوذ على الكرة أو عندما يفقدها. لقد كانت تمريرته الرائعة على القائم البعيد هي التي صنعت الهدف الأول لليفربول أمام توتنهام والذي سجله كورتيس جونز غير المراقب تماما. وكان هذا هو الهدف السادس الذي يصنعه ألكسندر أرنولد منذ تغيير مركزه ودخوله إلى منتصف الملعب.

علاوة على ذلك، يمتلك اللاعب الإنجليزي الدولي ثقة كبيرة في نفسه عندما يستحوذ على الكرة، حيث يتسلم الكرة بأناقة ويأخذ الوقت الكافي لاستكشاف الملعب من حوله قبل أن يمرر كراته المتقنة لزملائه في الأمام. وكان المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، غاريث ساوثغيت، حاضرا في المدرجات لمشاهدة المباراة المثيرة التي فاز فيها ليفربول على توتنهام بأربعة أهداف مقابل ثلاثة على ملعب آنفيلد، والتقطته الكاميرات وهو يشير إلى شيء ما بعد التمريرة المثالية لألكسندر أرنولد في الهدف الأول. وفي ظل وجود عدد كبير من اللاعبين المميزين في مركز الظهير الأيمن في المنتخب الإنجليزي، يأمل ألكسندر أرنولد أن يواصل يورغن كلوب الاعتماد عليه في مركزه الجديد في منتصف الملعب، حتى يساعده ذلك على الانضمام لمنتخب الأسود الثلاثة. (ليفربول 4-3 توتنهام).

3- كاسيميرو يستعيد بريقه مرة أخرى


منذ إيقاف كاسيميرو أربع مباريات الشهر الماضي، لم يعد لاعب خط الوسط البرازيلي إلى تقديم نفس المستويات القوية التي أبهر بها الجميع خلال معظم فترات الموسم، حيث أصبحت تمريراته غير متقنة، ولم يعد قادرا على استخلاص الكرات وإفساد الهجمات بنفس الشكل الذي كان عليه الأمر في السابق. وعلاوة على ذلك، افتقد النجم البرازيلي لإحدى أهم مميزاته وهي التكملة الهجومية وتشكيل خطورة كبيرة داخل منطقة جزاء المنافسين. لكن أمام أستون فيلا، استعاد اللاعب البالغ من العمر 31 عاماً بريقه مرة أخرى، وهو ما كان يعني عودة المحرك الأساسي لمانشستر يونايتد للعمل في خط الوسط، وإضفاء الصلابة والقوة للفريق مرة أخرى.

وقال المدير الفني للشياطين الحمر، إريك تن هاغ، عن ذلك: «في كل موسم ترى أنه لا يمكن للاعب أن يواصل تقديم نفس المستويات القوية طوال الوقت. واليوم، عاد كاسيميرو لتقديم نفس المستويات التي كان يقدمها طوال العام. لقد أظهر قدرا كبيرا من العزيمة والقيادة، وهو ما كان مهما للغاية بالنسبة لنا. إن الأداء القوي الذي يقدمه كاسيميرو ينعكس على باقي زملائه في الفريق من حوله، وقد رأينا فريقاً محترفاً ولديه رغبة قوية في تحقيق الفوز». (مانشستر يونايتد 1-0 أستون فيلا).

4- كريستال بالاس يقدم كرة قدم مثيرة وممتعة

في الحقبة الحالية للدوري الإنجليزي الممتاز التي يسعى فيها الجميع لتحقيق الفوز بأي ثمن، يقدم كريستال بالاس كرة قدم ممتعة ومثيرة تذكرنا بالأيام الخوالي، وربما بفريق كوينز بارك رينجرز في السبعينات من القرن الماضي، أو ليستر سيتي بقيادة جيمي بلومفيلد في نفس الفترة الزمنية. لقد وصل كريستال بالاس إلى النقطة رقم 40 يوم السبت الماضي، ليس من خلال اللعب بطريقة متحفظة ومملة من أجل الوصول إلى بر الأمان، ولكن من خلال تقديم كرة قدم هجومية وممتعة والفوز على وستهام بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

وقدم لاعبو الفريق مباراة استثنائية، خاصة شيخ دوكري في الخط الأمامي، وأبيريتش إزي، ومايكل أوليسي، ولا سيما في الشوط الأول. لكن من الناحية الدفاعية، كان كريستال بالاس يعاني من حالة من الفوضى والارتباك في الركلات الركنية التي حصل عليها وستهام. وكما كان الحال مع كل الفرق التي تعتمد على تقديم كرة قدم ممتعة ومثيرة، فإن الكثير من المتعة كان يكمن في اللعب بقدر كبير من المغامرة الهجومية. ويبدو أن المدير الفني لكريستال بالاس، روي هودجسون، ومساعده الدائم راي ليوينغتون يقضيان وقتاً ممتعاً في حياتهما، على الرغم من أن هودجسون رفض الإجابة عن سؤال يتعلق بمستقبله مع الفريق الموسم المقبل. (كريستال بالاس 4-3 وستهام).

5- نيوكاسل يغير موازين القوى

في كرة القدم الإنجليزية

قال المدير الفني لنيوكاسل يونايتد، إيدي هاو، إنه لم يكن منزعجاً على الإطلاق من قرار لاعبي توتنهام بإعادة أموال المشجعين الذين سافروا إلى ملعب «سانت جيمس بارك» وشاهدوا فريقهم وهو يخسر أمام نيوكاسل بستة أهداف مقابل هدف وحيد يوم الأحد قبل الماضي، لكن العديد من مشجعي نيوكاسل كانوا غاضبين من تلك الإشارة التي فسروها على أنها تنتقص من قدر ومكانة فريقهم. وكان رئيس توتنهام، دانيال ليفي، محرضا رئيسيا خلال اجتماعات أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لمعارضة الموافقة على الاستحواذ السعودي على نيوكاسل. وقد تحققت أسوأ مخاوفه بالفعل: حدث تحول في موازين القوى في كرة القدم الإنجليزية وأصبح نيوكاسل قريبا للغاية من المشاركة في دوري أبطال أوروبا. (نيوكاسل 3-1 ساوثهامبتون).

6- الضعف الدفاعي لتوتنهام

يهدر مجهود هاري كين

حاول هاري كين الرحيل عن توتنهام من قبل، ومن الواضح أنه سيسعى مع نهاية هذا الموسم إلى الانتقال إلى ناد جديد من أجل الفوز بالبطولات والألقاب. وبعد مرور 15 دقيقة من المباراة التي فاز فيها ليفربول على توتنهام بأربعة أهداف مقابل ثلاثة على ملعب آنفيلد، من المؤكد أن كين تساءل عما إذا كانت هناك أي فائدة من البقاء مع السبيرز لمدة عام آخر! سجل المهاجم الإنجليزي الدولي 25 هدفاً هذا الموسم، على الرغم من الأداء المحبط والمخيب للآمال من جانب توتنهام، الذي تولى قيادته ثلاثة مديرين فنيين هذا الموسم ويخشى أن ينتهي به الأمر بالفشل في التأهل لدوري أبطال أوروبا واللعب بدلا من ذلك في بطولة الدوري الأوروبي.

وعلى الرغم من جهود كين الواضحة، فإن كل ما يقوم به يضيع هباء بسبب المستوى السيئ لخط الدفاع، والدليل على ذلك أن توتنهام استقبل أهدافا هذا الموسم أكثر من إيفرتون صاحب المركز التاسع عشر. من المؤكد أن مهمة المهاجم تكمن في تسجيل الأهداف ومساعدة الفريق على تحقيق الفوز، لكن عندما يكون الدفاع هزيلا بهذا الشكل، يصبح من الصعب على المهاجم أن يصنع الفارق. ترغب جميع الأندية الكبرى في أوروبا في التعاقد مع كين، وبالتالي سيجد توتنهام صعوبة كبيرة في الاحتفاظ بخدماته، خاصة في ظل المستويات المتراجعة التي يقدمها الفريق.

7 - كوبر يجب أن يتحمل

مسؤولية الخسارة

وجد المدير الفني لنوتنغهام فورست، ستيف كوبر، نفسه في موقف لا يحسد عليه خلال المباراة التي خسرها فريقه أمام برينتفورد بهدفين مقابل هدف وحيد يوم السبت الماضي. كان نوتنغهام فورست متقدما بهدف دون رد قبل نهاية المباراة بدقائق معدودة، وهو ما كان يعني اقتراب الفريق من تحقيق ثاني فوز له فقط خارج ملعبه هذا الموسم، لكنه استقبل هدفين في الوقت القاتل، ليخسر بهدفين مقابل هدف وحيد. فهل كانت هذه الخسارة القاسية ناتجة عن سوء حظ أم سوء إدارة؟ لقد أصيب دانيلو وخرج من الملعب ليستكمل نوتنغهام فورست المباراة في دقائقها الأخيرة بعشرة لاعبين، وقال كوبر عندما سئل عن ذلك: «الأمور لم تسر في صالحنا». لكن كان يجب أن يُطرح السؤال بطريقة مختلفة: هل كان يتعين على كوبر أن يستنفد الفترات الثلاثة المخصصة للتغيرات ولا يترك فترة تحسبا لحدوث أي شيء طارئ، كما حدث عند إصابة دانيلو؟

وعلاوة على ذلك، تراجع نوتنغهام فورست بشدة في نهاية المباراة، وهو ما زاد من الضغط على الفريق. قال مدافعه جو وورال عن ذلك: «ربما يقول أي شخص بالخارج إن الفريق لعب بطريقة سلبية بعض الشيء، لكن يجب القيام بأي شيء من أجل الحصول على نقاط المباراة». ولو صمد نوتنغهام فورست وحقق الفوز، كان الجميع سيشد بالخطة التي اعتمد عليها كوبر. وبدلاً من ذلك، أدت هذه الهزيمة إلى زيادة الضغوط على كوبر، مع احتمال الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى، كما أصبح مستقبل المدير الفني الويلزي غامضا. (برينتفورد 2-1 نوتنغهام فورست).

8- برايتون يستعرض بسداسية

يقدم برايتون مستويات استثنائية تفوق كل التوقعات، لكن عندما يتعلق الأمر بمثل هذه الأندية فهناك خطر لأن يتراجع الفريق أو ينهار حتى على المدى الطويل، من دون دعم من ملياردير في مجال التكنولوجيا أو دولة بترولية! احتل برايتون عناوين الأخبار مرة أخرى بعدما سحق وولفرهامبتون بسداسية نظيفة. وعلى الرغم من الأداء المذهل الذي قدمه برايتون، فإن ذلك لم يكن مفاجئا لمن يتابع ما يقدمه هذا الفريق الرائع. وفي اليوم السابق، أبرم النادي صفقة قياسية لضم مهاجم واتفورد، البرازيلي جواو بيدرو، مقابل 30 مليون جنيه إسترليني، كما تشير تقارير إلى اهتمام النادي بالتعاقد مع لاعبي ليفربول جيمس ميلنر وأليكس أوكسليد تشامبرلين.

وسحق برايتون وولفرهامبتون بسداسية نظيفة رغم غياب كل من مويسيس كايسيدو وأليكسيس ماك أليستر وكاورو ميتوما عن التشكيلة الأساسية. جاء ذلك في أعقاب أسبوعين عصيبين كانا يهددان بإفساد الموسم الرائع لبرايتون، لكن الآن تبدو الهزيمة أمام مانشستر يونايتد في كأس الاتحاد الإنجليزي ونوتنغهام فورست وكأنها شيء شاذ وغير مألوف في هذا الموسم التاريخي لبرايتون، الذي يسعى للمشاركة في البطولات الأوروبية الموسم المقبل. (برايتون 6-0 وولفرهامبتون).

9- غاري أونيل يقترب بتواضع

من ضمان البقاء

حقق بورنموث فوزا مهما للغاية على ليدز يونايتد بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد وأصبح قريبا للغاية من ضمان البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز. تولى أونيل مسؤولية تدريب بورنموث بعد الخسارة التاريخية أمام ليفربول على ملعب آنفيلد بتسعة أهداف دون رد في أغسطس (آب) الماضي، لكن قبل نهاية الموسم بشهر واحد أصبح الفريق على بُعد 10 نقاط من المراكز المؤدية للهبوط، بل ويتساوى الآن مع تشيلسي في عدد النقاط.

هناك المزيد من المرشحين الأوفر حظا للفوز بجائزة أفضل مدير فني في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، لكن أونيل يستحق تقديرا كبيرا في حقيقة الأمر. لقد حقق بورنموث الفوز ست مرات في مبارياته التسع الأخيرة، وهي سلسلة الفوز التي بدأت بالانتصار على ليفربول الشهر الماضي. وقال أونيل: «لو كان محمد صلاح قد سجل ركلة الجزاء لوصفني الناس بأنني أسوأ مدير فني في الدوري وبأنني لا أصلح لتولي وظيفة مهمة. إنها فوارق بسيطة للغاية». (بورنموث 4-1 ليدز يونايتد).

10- ديفيد مويز يمشي

على حبل مشدود

لم يفز وستهام بأي بطولة كبرى منذ 43 عاما. لكن إذا فاز الفريق على ألكمار الهولندي في مباراتي الذهاب والعودة للدور نصف النهائي لبطولة دوري المؤتمر الأوروبي ثم فاز في المباراة النهائية، فإنه سيكون بطلا لأوروبا. لكن لا أحد من مشجعي وستهام يريد أن يفوز الفريق بهذا اللقب ثم يهبط من الدوري الإنجليزي الممتاز! لقد خسر الفريق أمام كريستال بالاس بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، وسيلعب مباراتين صعبتين للغاية أمام مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، ومباراتين أخريين أمام فريقين أسفل منه في جدول الترتيب، وإذا تعرض الفريق للخسارة في ثلاث مباريات فإنه قد يواجه خطر الهبوط لدوري الدرجة الأولى، وهو ما يعني أن ديفيد مويز في موقف لا يحسد عليه، ويتعين عليه القيام بعمل كبير ومحفوف بالمخاطر.

قد تكون هذه فرصته الأخيرة للفوز ببطولة مهمة، لكن إذا هبط الفريق من الدوري الإنجليزي الممتاز فستكون هذه بمثابة ضربة كبيرة وانتكاسة هائلة في سيرته الذاتية. كل مشجع من مشجعي وستهام ستكون له أولوية مختلفة، لكن كل واحد منهم يريد أن يحقق الفريق كل شيء: الفوز ببطولة أوروبية، والبقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز. فهل يتمكن مويز من قيادة وستهام لتحقيق ذلك؟

قد يهمك ايضاً

محمد صلاح يرتقٍي إلى المركز السادس في قائمة هدافي ليفربول عبر تاريخ

ليفربول يهزم توتنهام في مباراة مجنونة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليفربول يحيي آماله في المشاركة بالبطولات الأوروبية الموسم المقبل ضمن منافسات الجولة 34 من الدوري الإنجليزي ليفربول يحيي آماله في المشاركة بالبطولات الأوروبية الموسم المقبل ضمن منافسات الجولة 34 من الدوري الإنجليزي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib