الجماهير الألمانية تُعرب عن حزنها من الأندية البلاستيكية في البونسدليغا
آخر تحديث GMT 17:59:49
المغرب اليوم -

بعد صعود فريق "آر بي لايبزيغ" إلى دوري الدرجة الأولى

الجماهير الألمانية تُعرب عن حزنها من "الأندية البلاستيكية" في "البونسدليغا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجماهير الألمانية تُعرب عن حزنها من

نادي "آر بي لايبزيغ" لكرة القدم
برلين - جورج كرم

تسبب صعود نادي "آر بي لايبزيغ" لكرة القدم إلى دوري الدرجة الأولى في ألمانيا باستياء المشجعين المتشددّين للأندية التقليدية، مثيرًا مخاوف تدمير "الأندية البلاستيكية" لثقافة تقليدية في البونسدليغا، ويدعم فريق آر بي لايبزيغ عملاق مشروبات الطاقة النمسوي ريد بول الذي حصل على رخصة لكرة القدم وأسس النادي عام 2009، وأعيدت تسمية النادي "رازن بول سبورت لايبزيغ" بدلاً من ريد بول لايبزيغ للالتفاف تحديدًا على قواعد الدوري الألماني التي تحظر حمل اسم الرعاة.

وفي غضون 7 أعوام، صعد النادي 4 درجات وصولاً إلى البوندسليغا، وتشكيلته الشابة لم تتلق أي هزيمة في 6 مباريات، إذ فاز وتعادل ثلاث مرات ليحتل المركز الخامس راهنًا بفارق 4 نقاط عن بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب، ونجح في الفوز على بوروسيا دورتموند القوي مطلع الموسم، وتعادل مع فرق مرموقة مثل كولن وبوروسيا مونشنغلادباخ، لكن أداءه اللافت على أرض الملعب في موسمه الأول بين أندية النخبة، قابله احترام قليل من المشجعين المتشددين المعروفين تحت اسم "التراس".

وتمت مقاطعة بعض مباريات لايبزيغ، والقيت رؤوس الثيران الحمراء (شعار النادي) إلى أرض الملعب خلال مباراة خارج أرضه في مسابقة الكأس، وقطع الالتراس المشجعون لنادي كولن الطريق أمام حافلة النادي عندما قابل فريقهم في أيلول/سبتمبر الماضي، فتأخر موعد انطلاق المباراة، فيما كتبوا على لافتات في المدينة "نكره آر بي".

من جهتهم، قاطع مشجعو بوروسيا دورتموند مباراتهم خارج أرضهم الشهر الماضي في لايبزيغ ورفضوا انفاق اموالهم لصالح خزنة ريد بول، ويقول المخرج ومشجع بوروسيا دورتموند يان-هنريك غروسيتسكي: "يقود ريد بول لايبزيغ منظومة كرة القدم الى العبثية.. اندية تقليدية مثل دورتموند وشالكه وبايرن ميونيخ تريد كسب المال وتلعب كرة القدم. في المقابل، يريد ريد بول بيع منتجه وعلامته التجارية. هذ هو الفرق الأساس".

وتدعم أندية اينغولشتات وباير ليفركوزن وفولفسبورغ وهوفنهايم والان لايبزيغ شركات كبرى أو أفراد أثرياء، ولا تعتبر أندية شعبية ويطلق عليها اسم الأندية البلاستيكية.

وعندما واجه فولفسبورغ، المدعوم من صانع السيارات فولسكفاغن، باير ليفركوزن المدعوم من شركة باير للأدوية الموسم الماضي، وصفت مجلة كيكر المباراة بـ"أل بلاستيكو" على وزن مباراة الكلاسيكو الشهيرة بين ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين، ومن الناحية النظرية، هناك قاعدة تمنع على الأفراد والمؤسسات امتلاك الأندية بشكل صريح، وتنص قاعدة 50+1 على أن النادي يجب أن يحصل على أكثرية حقوق التصويت الخاصة به، لكن لايبزيغ تجاوز القاعدة مع نسبة 51% يملكها موظفو ريد بول، فيما تملك الـ49% الباقية شركة ريد بول.

وقال يوناس غابلر خبير ثقافة كرة القدم في المانيا لوكالة فرانس برس: "خصوصية ثقافة كرة القدم في المانيا، هي ان النادي يتم تأسيسه كجمعية حيث يمتلك الجمهور السيطرة على السلطة وصنع القرار، فمصالح ورغبات المشجعين تؤخذ بشكل جدي جدا. هذا التفاعل بين المشجعين وانديتهم هو عنصر اساسي في ثقافة كرة القدم. الان المشجعون لديهم انطباع بان هذا التقليد اصبح مخترقا من قبل الاندية التي تؤسسها الشركات".

وينتقد جمهور الاندية التقليدية الاندية البلاستيكية للاعتماد على راع كبير يمكنه سحب الاموال بارادته ويأخذ مكان فريق اخر اقل ثراء في الدرجة الأولى، وعلى سبيل المثال، فاز لايبزيغ على نورمبرغ صاحب التقليد العريق في الكرة الالمانية واقتنص بطاقته نحو البوندسليغا الموسم الماضي، وأسعار التذاكر المعقولة هي من سمات الأندية الألمانية لكرة القدم، لكن الجماهير تخشى تدهور الاحترام المتبادل بين الأندية ومشجعيها ما قد يؤدي إلى ارتفاع في الأسعار، ويختم غابلر: "العديد من القادة يرفضون هذا النموذج الاقتصادي. وكثيرون يفضلون عدم معارضة اكثرية الجماهير، لذا يحافظون على حذرهم"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجماهير الألمانية تُعرب عن حزنها من الأندية البلاستيكية في البونسدليغا الجماهير الألمانية تُعرب عن حزنها من الأندية البلاستيكية في البونسدليغا



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 03:57 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

مصرع 25 شخصًا في حوادث السير بالمغرب خلال أسبوع
المغرب اليوم - مصرع 25 شخصًا في حوادث السير بالمغرب خلال أسبوع

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 19:33 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 16:02 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب دولة عربية

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib