الفيفا يعلن عن قراره النهائي بشأن مصير الملفين المرشحين لاستضافة مونديال 2026
آخر تحديث GMT 07:15:44
المغرب اليوم -

سيتم اختيار الفائز خلال الجمعية العمومية لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الأربعاء

"الفيفا" يعلن عن قراره النهائي بشأن مصير الملفين المرشحين لاستضافة مونديال 2026

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم
لندن - سليم كرم

يلتقي مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الأحد، في موسكو لاتخاذ القرار النهائي حول ما إذا كان الملفان المرشحان لاستضافة مونديال 2026 سيستمران في المنافسة من عدمه.

وتتنافس المغرب مع الملف الثلاثي لأميركا والمكسيك وكندا على استضافة كأس العالم 2026 وسيتم اختيار الملف الفائز خلال الجمعية العمومية للفيفا يوم الأربعاء المقبل.

وتعهد جياني إنفانتينو رئيس الفيفا أن تكون عملية التصويت محايدة لكن تردد أن الملف الثلاثي لأميركا والمكسيك وكندا يحظى بأفضلية خاصة وأنه يضمن عائدات بقيمة 14 مليار دولار ، وفقا لما ذكره فريق التقييم التابع للفيفا.

وتبلغ العائدات ضعف العائدات المتوقعة من الملف المغربي، والذي حصل على درجات فنية أقل كثيرا من الدرجات التي حصل عليها الملف الثلاثي.

وسجل المغرب 2,7 درجة من أصل خمس درجات، مع وجود ثلاثة جوانب شديدة الخطورة، وتتمثل في الانتقالات، الإقامة والملاعب، فيما سجل الملف الثلاثي 4 درجات، مع عدم وجود جوانب عالية المخاطر، مع تصنيف 17 من أصل 20 من المعايير الرئيسية على أنها منخفضة المخاطر. والجانب المالي له أهمية خاصة بالنسبة إنفانتينو وللفيفا الذي لازال يعاني على المستوى المالي بعد سلسلة الفضائح التي ضربت الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وفريق عمل الفيفا قد يقصي الملف المغربي، وهو الملف الذي كان محل جدل حتى اللحظات الأخيرة، وقد يقوم مجلس الفيفا بالأمر ذاته، ولكن من المستبعد حدوث ذلك، مما يفتح الباب أمام تصويت كامل أعضاء الفيفا على ملف الدولة المرشحة في ظاهرة تحدث للمرة الأولى. وقال رينارد جريندل العضو الألماني في مجلس الفيفا "إذا كان هناك اثنان من المرشحين فقط فإن المجلس سيكون أمامه فرصة للتصويت، ليس هناك داع لأي تكهنات في هذا الصدد".

وأكد إنفانتينو أن مجلس الفيفا سيتخذ "القرار الذي يصب في مصلحة كرة القدم"، لكنه القرار الذي على الأرجح سيكسب التأييد خلف الكواليس، حيث يبدو أن فوز الملف الثلاثي شبه مضمون عندما يشارك الأعضاء الـ2017 بمجلس الفيفا في عملية التصويت يوم 13 حزيران/يونيو.

وقد يحصل الملف المغربي على الكثير من الأصوات الأفريقية من أجل إعادة بطولة كأس العالم إلى القارة السمراء بعد ظهورها الأول في 2010 بجنوب افريقيا، كما أن العالم العربي أيضا قد يساند المغرب اعتراضا على قرارات الرئيس الأميركي كما أن دول أوروبا قد تقوم بالأمر ذاته. وكما أن مجلس الفيفا سيناقش مسألة من له حق التصويت على ملف استضافة كأس العالم.

ولا يحق للدول الأربع ، المغرب وأميركا والمكسيك وكندا المشاركة في التصويت، لكن المغرب يرغب أيضا في استبعاد ساموا وجوام وبورتو ريكو وجزر فيرجين نظرا لأن السكان في المناطق الأربع هم مواطنون أميركيون.

كما سيناقش مجلس الفيفا أخر المستجدات فيما يتعلق بزيادة عدد الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية من سبعة إلى 24 فريقا إلى جانب إطلاق بطولة عالمية جديدة تحت مسمى دوري الأمم ، باستثمارات متوقعة بقيمة 25 مليار دولار

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفيفا يعلن عن قراره النهائي بشأن مصير الملفين المرشحين لاستضافة مونديال 2026 الفيفا يعلن عن قراره النهائي بشأن مصير الملفين المرشحين لاستضافة مونديال 2026



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني

GMT 16:58 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

هواوي تعلن عن سماعات لاسلكية متطورة

GMT 17:46 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

موديلات أحذية يمكن ارتداءها مع الجوارب الضيقة

GMT 13:02 2022 الأحد ,26 حزيران / يونيو

أفكار بسيطة في الديكور لجلسات خارجية جذّابة

GMT 19:59 2021 السبت ,31 تموز / يوليو

طرق تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والمرح

GMT 20:39 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib