لوكاس مورا يتحوَّل مِن منبوذ سان جيرمان إلى البطل الخارق لتوتنهام
آخر تحديث GMT 07:47:07
المغرب اليوم -

قاد بثلاثيته الرائعة الفريق اللندني لبلوغ نهائي دوري الأبطال

لوكاس مورا يتحوَّل مِن منبوذ سان جيرمان إلى "البطل الخارق" لتوتنهام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لوكاس مورا يتحوَّل مِن منبوذ سان جيرمان إلى

المهاجم البرازيلي لوكاس مورا
لندن - المغرب اليوم

تحوّل المهاجم البرازيلي لوكاس مورا في أمسية تاريخية الأربعاء، من لاعب منبوذ في باريس سان جيرمان الفرنسي إلى «بطل خارق» لتوتنهام الإنجليزي، وذلك بعد أن قاد بثلاثيته الرائعة الفريق اللندني لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، وبعد أن كان محط اهتمام أندية من عيار مانشستر يونايتد الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي، نجح سان جيرمان في الحصول على خدمات لوكاس في صيف 2012 مقابل مبلغ قياسي في حينها للنادي الباريسي قدر بـ45 مليون يورو، على أن يبقى مع فريقه ساو باولو حتى بداية العام 2013.

لكن تجربته في العاصمة الفرنسية لم تكن على قدر طموحاته رغم فوزه بلقب الدوري الفرنسي 4 مرات والكأس 3 مرات وكأس الرابطة 4 مرات، ووصلت إلى نهايتها في يناير (كانون الثاني) 2018 عندما قررت الإدارة التخلي عنه لتعويض شيء من مبلغ الـ400 مليون يورو الذي أنفقته للتعاقد مع مواطنه نيمار من برشلونة الإسباني وكيليان مبابي من موناكو.

كان رهان توتنهام على ابن الـ26 عاما في محله، ورد اللاعب الجميل للنادي اللندني ومدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو في أمستردام عندما حول تخلف سبيرز بهدفين في الشوط الأول إلى فوز قاتل 3 - 2 بتسجيله الأهداف الثلاثة، آخرها في الدقيقة السادسة من الوقت الضائع، معوضا الخسارة التي تلقاها وزملاؤه في الذهاب على ملعبهم صفر - 1، ولدى وصوله إلى شمال لندن في يناير 2018 كان لوكاس مورا واضحا في طموحاته وتقييمه لفريقه الجديد، بالقول: «أعتقد بأن الفريق قوي جدا جدا.. بإمكاننا الفوز بالكثير من الأمور ولما لا دوري أبطال أوروبا؟».


وبعد عام وبضعة أشهر على هذا التصريح، صنع مورا التاريخ ومنح فريقه فرصة التأهل إلى المسابقة القارية الأم للمرة الأولى في تاريخه، وإلى النهائي الأوروبي الأول منذ 1984 حين توج بكأس الاتحاد الأوروبي للموسم الثاني تواليا، ما فعله مورا أمس في «يوهان كرويف أرينا» يستحق أن يكافأ عليه بـ«تمثال»، بحسب زميله الدنماركي كريستيان إريكسن الذي اعتبر أن أياكس لعب كرة أفضل بكثير من توتنهام في مباراتي الذهاب والإياب لكن «مباراة اليوم (الأربعاء) لا علاقة لها بالتكتيك، بل بالقلب، الذهنية و... لوكاس مورا. لهذا السبب نحن فزنا. سيصبح بطلا. آمل أن يحظى بتمثال في إنجلترا بعد الذي فعله!».

أما بالنسبة إلى مدربه بوكيتينو الذي كان متأثرا جدا لدرجة «أنه كان من الصعب جدا عليه التحدث»، فإن «لاعبي فريقي أبطال... كنت أقول للجميع بأن هذه مجموعة أبطال. جميعهم أبطال لكن لوكاس مورا كان بطلا خارقا. ثلاثية لا تصدق. يستحق ذلك، إنه شاب رائع»، ومن المؤكد أن التأهل إلى النهائي بهذه الثلاثية الرائعة، كان أفضل رد من مورا على سان جيرمان الذي عجز رغم الملايين الطائلة التي أنفقها عن الذهاب أبعد من ثمن النهائي لثلاثة مواسم متتالية، أولها حين كان البرازيلي في صفوفه عندما فاز على برشلونة الإسباني 4 - صفر في الذهاب قبل أن يعود ويخسر إيابا بنتيجة 1 - 6، وبالنسبة إلى البرازيلي «من المستحيل وصف هذه اللحظة» بحسب ما قال بعد المباراة لإذاعة «آر إم سي سبور»، مضيفا: «هذه هي اللحظات التي نبحث عنها، التي يبحث عنها جميع اللاعبين. حلمت باللعب في دوري الأبطال منذ أن كنت طفلا، وبالفوز بها، والآن حصلت على فرصة اللعب في النهائي» الذي سيجمع توتنهام بمواطنه ليفربول الذي سبقه الثلاثاء إلى تحقيق إنجاز مماثل بعدما عوض خسارته ذهابا أمام برشلونة صفر - 3 بالفوز إيابا 4 - صفر.

وأصبح مورا أمس خامس لاعب يسجل ثلاثية في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد الإيطالي أليساندرو دل بييرو والكرواتي إيفيتسا أوليتش والبولندي روبرت ليفاندوفسكي والبرتغالي كريستيانو رونالدو بحسب «أوبتا» للإحصاءات.

وقال مورا: «هي اللحظات التي ننتظرها. أنا سعيد للغاية، فخور للغاية بفريقي. أنا فخور بالجميع، الأمر لا يتعلق بي وحسب بل بالفريق بأكمله»، وعن اعتباره قد فشل في تجربته السابقة مع سان جيرمان، رأى مورا أن ما قدمه «ليس ردا، لانتقاد جزء من كرة القدم. كنت أعلم أنه باستطاعتي اللعب في فريق كبير، وأنه بإمكاني أن ألعب في نصف نهائي دوري الأبطال».

كان نيمار من أول المهنئين للوكاس على ما قدمه، مغردا على «تويتر»: «مبروك يا أخي، أنت تستحق المزيد»، ورد عليه لوكاس قائلا لإذاعة «آر إم سي سبورت» بأن «نيمار لاعب لا يصدق، سبق له الفوز بدوري الأبطال (2015 مع برشلونة). أما أنا، فحصلت الآن على فرصة لعب النهائي. هذه هدية من أجل عائلتي، أصدقائي والأشخاص الذين يساعدوني طيلة الوقت».

قد يهمك ايضا:

صلاح يدخل اختباراً صعباً مع ليفربول أمام توتنهام علي ملعب "أنفيلد" الأحد

محمد صلاح يوجه رسالة لجماهير ليفربول بشأن لقب البريميرليغ

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لوكاس مورا يتحوَّل مِن منبوذ سان جيرمان إلى البطل الخارق لتوتنهام لوكاس مورا يتحوَّل مِن منبوذ سان جيرمان إلى البطل الخارق لتوتنهام



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib