طالبة في جامعة البحرين تصمم فندقًا صديقًا للبيئة
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

طالبة في جامعة البحرين تصمم فندقًا صديقًا للبيئة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طالبة في جامعة البحرين تصمم فندقًا صديقًا للبيئة

المنامة - بنا

صمَّمت طالبة في جامعة البحرين فندقاً صديقاً للبيئة على جزيرة جليعة شرق المحرق في خطوة تأمل من خلالها نشر هذا النوع من الأبنية في البحرين. وعرضت الطالبة في برنامج العمارة بكلية الهندسة عائشة الشايجي تصميمها إلى جانب نحو 40 مشروعاً في فئة الهندسة المعمارية بمعرض مشروعات التخرج الذي نظمته الكلية نهاية الفصل الماضي. وعلى الرغم من أن مشروع الشايجي لم يفز بإحدى الجوائز التشجيعية الثلاث لكنها تشعر بالرضا عن ما حققته من نتائج، وقد أعربت عن سعادتها بما تلقته من ملاحظات وردود فعل على المشروع. وقالت الطالبة عائشة الشايجي: "إنَّ فكرة المشروع جديدة في البحرين، ولكن الفكرة نفسها طبقت على فنادق في بلدان عدة، مثل: الأردن وأبوظبي ودبي وغيرها"، مشيرة إلى أن "هذا النوع من الفنادق له نزلاؤه وزواره من السياح الذين يهتمون بالبيئة ويحرصون على السكنى في مبانٍ صحية". وتابعت قائلة: "في البحرين لا نجد كثيراً من المباني التي حاولت التفاعل إيجابياً مع البيئة باستثناء مبانٍ قليلة جداً، مثل: مركز التجارة العالمي، ومن هنا ارتأيت تصميم هذا الفندق". وأوضحت أن التصميم شمل: المبنى الرئيسي وقوامه طابق واحد إلى جانب، مطاعم، ومقهى، ومنتجع، ومبنى لسكن الموظفين، بالإضافة إلى نحو 30 شاليهاً. وعن مميزات التصميم من النواحي الهندسية، قالت: "بناء الفندق سيكون قدر الإمكان بمواد أولية طبيعية، مثل: الخشب، والأحجار، والطوب الأحمر. أما التصميم فقد روعي فيه الحفاظ على البيئة والأشجار وعدم اقتلاعها، وزيادة المساحات الخضراء، وعدم ازعاج الكائنات الحية في الجزيرة الصغيرة، كما أن البناء اتخذ الطابع التراثي التقليدي". وفيما يتصل بأسباب اختيارها جزيرة جليعة موقعاً للمشروع، قالت: "هنالك عدة أسباب، منها أنني وجدت أن الموقع قد اختاره مستثمرون لإقامة فندق عليه فارتأيت أن أقدم نموذجاً ربما يستفيدون منه ويضعون الأمور البيئية في الاعتبار، كما أن مساحة الجزيرة مناسبة (كيلو متر واحد)، بالإضافة إلى قرب الجزيرة من جزيرة البحرين الأم مما يجعل عملية الوصول إلى الفندق سهلة ومتاحة". ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت تعتقد أن مشروعها قابل للتطبيق أجابت قائلة: "نعم، ولكن قد تكون الكلفة عالية بعض الشيء لأنني أفترض استخدام مواد طبيعية في البناء علاوة على كلفة نقل تلك المواد". ونبهت الشايجي إلى أنها كانت تتطلع إلى إنجاز التصميم على نحو أفضل، ولكن الفترة الزمنية الممنوحة للطالب لإنجاز التصميم والقيام بالدراسات اللازمة له قصيرة نسبياً. ويبحث الطالب في مقرر مشروع التخرج إشكالية ما في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير للدراسة الأكاديمية. وكان معرض مشروعات التخرج - الذي أقيم في شهر يونيو الماضي - قد ضم 80 مشروع تخرج خضعت للتحكيم من قبل أساتذة الكلية والمحكمين المنتدبين من القطاع الصناعي. وكان عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور نادر البستكي أشاد بمشروعات الطلبة وأفكارهم، وبقدرتهم على التعبير والعرض خلال جولة قام بها في المعرض.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبة في جامعة البحرين تصمم فندقًا صديقًا للبيئة طالبة في جامعة البحرين تصمم فندقًا صديقًا للبيئة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib