تحذيرات من تفشّي الجراد الصحراوي في شمال شرق مصر
آخر تحديث GMT 07:15:41
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

تحذيرات من تفشّي "الجراد الصحراوي" في شمال شرق مصر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تحذيرات من تفشّي

الجراد الصحراوي
واشنطن - المغرب اليوم

حذّرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، من أن الأمطار الغزيرة والأعاصير أدت إلى زيادة أعداد الجراد الصحراوي في الآونة الأخيرة، مسببة تفشيًا في السودان وإريتريا ينتشر بسرعة على امتداد جانبي البحر الأحمر ليصل إلى المملكة العربية السعودية ومصر.

  أقرأ أيضا :  9 دول إفريقية تطلق قوة مشتركة للتدخل ضد الجراد الصحراوي

 ودعت المنظمة جميع البلدان المتضررة إلى تعزيز إجراءات اليقظة والسيطرة لاحتواء التفشي المدمر وحماية المحاصيل من أخطر الآفات المهاجرة في العالم.

 وسبب سقوط الأمطار الجيدة على امتداد السهول الساحلية للبحر الأحمر في إريتريا والسودان تكاثر جيلين من الجراد منذ أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، ما أدى إلى حدوث زيادة كبيرة في أعداد الجراد وتشكيل أسراب سريعة الحركة، عبر واحد منها على الأقل البحر الأحمر ليصل إلى الساحل الشمالي للمملكة العربية السعودية في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، تبعته هجرات إضافية بعد نحو أسبوع.

 وتحركت مجموعات من الجراد الناضج المجنح وبعض الأسراب الأخرى شمالًا على امتداد الساحل وصولًا إلى جنوب شرق مصر في نهاية الشهر.

وقال الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات والحشرات، في حينها، إن لجان المسح والإرشاد رصدت سرب من الجراد الصحراوي قادمًا من السودان في نهاية يناير الماضي، مشيرًا إلى أنه تم التعامل معه والقضاء عليه قبل اقتحامه للحدود المصرية.

وأكّد السباعي، أنه سيتم التعامل مع بيض سرب الجراد الذي تم اكتشافه مرة أخرى، بعد 15 يوما، موضحًا أن الوزارة لديها ثلاثة خطوط دفاع لمواجهة مثل هذه الظواهر أبرزها قاعدة دفاع أبو رماد والتي اكتشفت سرب الجراد القادم من السودان، وقاعدة دفاع الشلاتين وخط الدفاع الثالث بمرسى علم.

 وأكد أن الوزارة في حالة استنفار لمواجهة الجراد في حالة هجومه الفترة المقبلة.
 
وذكر تقرير للفاو، أنه تم تنفيذ عمليات رش جوية في السودان والسعودية مدعومة بتدابير سيطرة أرضية في كلا البلدين، وكذلك في إريتريا ومصر، حيث تم معالجة أكثر من 80، 000 هكتار منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.
 
وأكد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أن موسم التكاثر الشتوي للجراد الصحراوي شهد تطورات في الظروف البيئية المرتبطة بالتكاثر حيث تحسنت الظروف بشكل كبير بدءً من أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد سقوط الأمطار وحدوث السيول جنوب شرق مصر، مثلما هو الحال في اريتريا وشمال شرق السودان قرب الحدود المصرية، ونتج عن ذلك نشاط متزايد للجراد الصحراوي في دلتا طوكر في السودان حتى وصل لحد التفشيات في منتصف ديسمبر الماضي بتلك المنطقة والمناطق المجاورة لها بشمال إريتريا.

 وأشار السباعي إلى ظهور الحشرات الانفرادية للجراد الصحراوي وتكاثرت بشكل محدود على مدار الشهور السابقة ونتج عن ذلك قليل من التجمعات خفيفة الكثافة تمت مكافحتها منعا من ازدياد أعدادها، لافتًا إلى أن فريق المكافحة في أبو رماد عثر على سرب من الجراد الصحراوي الناضج جنسيًا داخل إلى الحدود المصرية من شمال السودان وتم التعامل الفوري معه والقضاء عليه، وتم العثور على سرب آخر في منطقة حلايب تم القضاء عليه أيضًا واستمرت أعمال المكافحة للجراد الصحراوي حتى تاريخ 17-2-2019.
 
وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أن إجمالي المساحة المصابة التي تمت معالجتها بدءا منذ 29 يناير 4740 هكتارًا “11376 فدانًا” بمنطقتي أبو رماد وحلايب استهلك فيها 2370 لترًا من مبيد كلوروبيريفوس في صورة حجم متناهي الصغر ULV بمعدل 0.5 لتر في الهكتار، ومازالت لجان المسح والمكافحة مستمرة في عملها لرصد أية تحركات لأسراب الجراد الصحراوي والقيام بأعمال المكافحة على الفور فور استكشاف أية أسراب للجراد الصحراوي.
 
و قال كيث كريسمان مسؤول تنبؤات الجراد الصحراوي في الفاو "ستكون الأشهر الثلاثة القادمة حاسمة في السيطرة على حالة الجراد قبل بدء عملية التكاثر في الصيف، ويعتمد اتساع الرقعة الحالية للفاشية على عاملين رئيسيين وهما السيطرة الفعالة وتدابير المراقبة في مناطق تكاثر الجراد في السودان وإريتريا والسعودية والبلدان المجاورة، وكثافة سقوط الأمطار بين شهري مارس ومايو على امتداد جانبي البحر الأحمر وفي المناطق الداخلية من شبه الجزيرة العربية".

 وبدأت الفاو اجتماعًا في الأردن يستمر حتى 21 فبراير/شباط مع الدول المتأثرة لاستعراض الوضع الحالي وتكثيف عمليات المسح والمراقبة.

 وحذرت الفاو من أنه يمكن لأسراب الجراد البالغ أن تطير لمسافة تصل إلى نحو 150 كم في اليوم باتجاه الريح، وتستطيع الجرادة الأنثى الواحدة وضع 300 بيضة خلال دورة حياتها، في حين أن الجرادة البالغة تلتهم يوميًا ما يعادل وزنها تقريبًا من الغذاء الطازج- نحو غرامين يوميًا، ويستهلك سرب صغير جدًا من الجراد في اليوم الواحد ما يعادل كمية الغذاء التي يستهلكها نحو 35000 شخص، كما أن الأثر المدمر الذي يمكن للجراد أن يسببه للمحاصيل يشكل تهديدًا كبيرًا للأمن الغذائي، وخاصة في المناطق الضعيفة أصلًا.

 وتشغل خدمة معلومات الجراد الصحراوي في المقر الرئيسي للفاو في روما نظامًا عالميًا للرصد والإنذار المبكر منذ سبعينيات القرن الماضي وذلك في إطار استراتيجيتها الوقائية ضد الجراد، تساهم أكثر من 20 دولة مواجهة في أفريقيا والشرق الأدنى وجنوب غرب آسيا في هذا النظام من خلال القيام بعمليات مسح منتظمة في الصحراء بحثًا عن نباتات خضراء وجراد صحراوي.

 وتستخدم الفرق الميدانية أداة مبتكرة طورتها الفاو تسمى eLocust3، وهي عبارة عن جهاز لوحي يدوي يستخدم لتسجيل الملاحظات وإرسال البيانات آنيًا عبر الأقمار الاصطناعية إلى مراكز الجراد الوطنية وإلى خدمة معلومات الجراد الصحراوي، ويتم تحليل هذه المعلومات بانتظام، بالإضافة إلى معطيات الطقس، والمواطن البيئية، وصور الأقمار الصناعية بهدف تقييم الوضع الحالي للجراد، وتقديم تنبؤات تغطي فترات تصل إلى ستة أسابيع مسبقًا، وإصدار تنبيهات وتحذيرات للجهات المعنية إن لزم الأمر.

قد يهمك أيضاً :

لوي بيتريوس يلتقط صورة غريبة لفرس نهر وهو يقف على شلال

مصوّران يلتقطان لحظة صعبة لفرس نهر يغرس أنيابه في ظبي


 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحذيرات من تفشّي الجراد الصحراوي في شمال شرق مصر تحذيرات من تفشّي الجراد الصحراوي في شمال شرق مصر



GMT 23:54 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

تسرب مياه غير صالحة لواد نواحي قلعة مكونة ينذر بكارثة

GMT 18:36 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح مهمة لمحبي تربية حيوان الهامستر

GMT 20:56 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

إعدام مليون حيوان أليف تسببت في انتشار كورونا

GMT 13:51 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على حيوان مفترس أرهب المغرب العربي منذ 60 مليون سنة

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib