شبل بعشرين ألف دولار يعيش على سطح مبنى في كابول
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

شبل بعشرين ألف دولار يعيش على سطح مبنى في كابول

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شبل بعشرين ألف دولار يعيش على سطح مبنى في كابول

كابول ـ وكالات

في كابول تتباهى النخبة التي اغتنت جراء الحرب بقصورها الرخامية وسياراتها الرباعية الدفع ذات الزجاج الداكن وحراسها المدججين بالسلاح، لكن ذلك ليس كافيا لرجل اعمال محلي اشترى..شبلا يعرضه على شرفة منزله في وسط المدينة. محمد شفيق وهو مقاول في الثانية والاربعين حقق ثروة في مجال البناء في السنوات الاخيرة وهو فخور جدا بصغير الاسد هذا البالغ ستة اشهر. ويستغل الشبل فترات بعد الظهر الربيعية الدافئة مستلقيا في الشمس على سطح المبنى في حي سكني في العاصمة الافغانية. لا يمل محمد من المنظر هذا ويقول "احب كثيرا ان انظر اليه". ويروي موضحا "قال لي صديق انه يملك اسدا في في قندهار (جنوب افغانستان) ويريد ان يبيعه. وكان يعرف اني احب الكلاب والطيور لكن هذا الامر يتجاوز كل تطلعاتي". ويضيف "سبق لي ان رأيت اسودا في التلفزيون او في حديقة الحيوانات لكن لم يسبق ان رأيته على هذه المسافة القصيرة. من دون اي تردد قلت اني مستعد لشرائه. بالنسبة لي الاسود شجاعة وانا احترمها. وكان الامر رائعا ان اتمكن من شراء واحدا من هذه الحيوانات". وبعد انهيار نظام حركة طالبان في العام 2001، تدفق الاموال بمليارات الدولارات على افغانستان. وقد استفاد بعض الافغان من هذا الوضع وهم يعيشون الان علنا حياة مترفة في بلد لا زال يشهد حربا ويعتبر من افقر دول العالم. الشبل البالغ الان ستة اشهر كان في شهره الرابع عندما اشتراه محمد الذي ظفر في السنوات الاخيرة بعقود كبيرة لدى اطراف مانحة سخية من بينها سفارة الولايات المتحدة. ويوضح "كلفني الشبل 20 الف دولار وهو مبلغ يشمل عملية النقل من قندهار الى كابول" من دون ان يحدد الظروف التي نقل فيها هذا الاسد على هذه الطريق التي تمتد على 480 كيلومترا وتشهد هجمات للمتمردين. على سطحه في كابول، يجول الشبل بحرية من دون اي سلاسل او طوق ويمضي غالبية وقته ممدا في زاوية. وقد بدا امام فريق من وكالة فرانس برس اتى لرؤيته، متوترا معربا عن انزعاجه كلما اقترب منه احد. وينفق محمد شفيق اكثر من الف دولار شهريا على رفاهية الشبل مع شراء اللحم واجر الحارس وزيارات البيطري. الا ان الحيوان الذي لا يزال شبه اللعبة، قد يتحول عندما يكبر الى قاتل مخيف شأنه في ذلاك شأن غالبية الاسود الاخرى. وقد اعربت كلير ماكماستر المسؤولة في الجمعية العالمية لحماية الحيوانات عن انتقادها الشديد لذلك. وقالت "الحيوانات المتوحشة يجب الا يحتفظ بها على انها حيوانات اليفة، وابقاؤها في الاسر محبوسة في مكان ضيق بعيدا عن موطنها الطبيعي، يعتبر معاملة سيئة خصوصا ان كان يعجز مالكوها عاجزين عن تلبية حاجاتها المعقدة".واضافت "المشكلة الثانية هي انه خلافا للحيوانات الاليفة فان حجم الحيوان البري وتصرفاته المباغتة تعرض صاحبه لاصابات قد تكون قاتلة". والشبل هذا ليس الممثل الوحيد لنوعه في كابول فحديقة الحيوانات البلدية تملك لبؤة قدمتها الصين وقد حلت مكان "مرجان" الاسد الشهير الذي فقد البصر العام 1993 بسبب انفجار قنبلة يدوية. ونفق مرجان العام 2002 لكن تمثاله هو رمز للاستمرارية بالنسبة لسكان كابول وينتصب امام مدخل حديقة الحيوانات. واعرب مدير الحديقة عزيز غول ثاقب عن "صدمته" ايضا باقتناء هذا الرجل الافغاني لشبل في منزله. وقد ينتهي المطاف بالشبل في حديقة الحيوانات. فرغم تأكيد محمد شفيق بانه سعيد جدا بشبله وانه ينوي بناء حظيرة كبيرة له في احدى داراته الاخرى في كابول فهو يعرف انه لن يتمكن بعد فترة على الارجح من الاحتفاظ به. الحلول امامه ليست كثيرو في كابول و يقول "سارى. ربما اعطيه الى حديقة الحيوانات".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شبل بعشرين ألف دولار يعيش على سطح مبنى في كابول شبل بعشرين ألف دولار يعيش على سطح مبنى في كابول



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib