الأسبوع الإفريقي السابع للمياه يواصل فعالياته في الغابون
آخر تحديث GMT 19:04:37
المغرب اليوم -

الأسبوع الإفريقي السابع للمياه يواصل فعالياته في الغابون

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأسبوع الإفريقي السابع للمياه يواصل فعالياته في الغابون

الأسبوع الإفريقي السابع للمياه
ليبرفيل ـ المغرب اليوم

تستمر -لليوم الثالث على التوالي- فعاليات الأسبوع الإفريقي السابع للمياه بالجابون، والذي ينظمه مجلس وزراء المياه الأفارقة «الأمكاو» تحت رعاية علي بونجو اوديمبا رئيس جمهورية الجابون.

وركزت الكلمات الافتتاحية على التحديات التي تواجهها القارة في تحقيق التنمية المستدامة وخاصة في مجال المياه والصرف الصحي وتقييم ومتابعة هذا القطاع الهام الذي يحقق الكرامة للمواطن الإفريقي وأهمية التحول من الدراسات إلى التطبيق والتنفيذ لتحسين حالة القارة الإفريقية وتحقيق معدلات مرتفعة من أهداف التنمية المستدامة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري الدكتور يسرى خفاجي، إن الكلمة التي ألقتها الدكتورة تهاني سليط رئيس الإدارة المركزية للتعاون الخارجي بقطاع مياه النيل نيابة عن الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، ركزت على عدة محاور تتمثل في التأكيد على تنفيذ أجندة المياه الإفريقية التي قدمها مجلس وزراء المياه الأفارقة في استراتيجية المجلس 2018-2030، والعمل على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وخاصة الهدف السادس المتعلق بالمياه وخدمات الصرف الصحي، فضلا عن إعطاء أولوية بخطط التنمية للمياه من أجل الغذاء والطاقة.

وتضمنت كلمة وزير الري أيضا الحديث عن أسبوع القاهرة الأول للمياه الذي عقد بالقاهرة خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري، وما شهده الأسبوع من زخم وتنوع في المشاركين والأنشطة السياسية رفيعة المستوى والحلقات والندوات النقاشية وورقات العمل البحثية والفنية التي جاءت جميعها متناغمة مع شعار المؤتمر (الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة)، وما خلص إليه هذا الحدث الكبير من توصيات تحقق في مجملها الإدارة المتكاملة للمياه والتكيف مع التغيرات المناخية وتأثيرها على التنمية المستدامة وأهمية التعاون والشفافية ومشاركة المنافع فيما يخص المياه العابرة للحدود والتأكيد على أهمية البحث العلمي والتكنولوجي والابتكارات في إدارة منظومة الموارد المائية.

كما تضمنت الكلمة أيضا الإشارة إلى التقدم الملحوظ في دراسات مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، والذي تتشارك فيها دول حوض النيل في بادرة من روح التعاون بين الأشقاء في دول الحوض.

وفي ختام كلمة وزير الري، تم توجيه الشكر والتقدير للوزراء والوفود الرسمية التي شاركت في أسبوع القاهرة الأول للمياه وتطلع مصر لمشاركتهم الفعالة خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثانية خلال الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر 2019.

وتم خلال حفل الافتتاح، تسليم رئاسة مجلس وزراء المياه الأفارقة «الأمكاو» من تنزانيا إلى الجابون ولمدة عامين، حيث جرى العرف أن تقوم الدولة التي ستتولى رئاسة المجلس استضافة الأسبوع والجمعية العمومية للمجلس، وقد سبق تلك الاجتماعات اجتماعات اللجنة الفنية الاستشارية للمجلس «TAC»، والتي عقدت على مدار 3 أيام بدء من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري، والتي شاركت فيها مصر، حيث تولت خلال الفترة الماضية منصب نائب الرئيس عن إقليم شمال إفريقيا.

وتم خلال تلك الاجتماعات، متابعة قرارات وتوصيات مجلس وزراء المياه الأفارقة خلال الفترة الماضية ومتابعة ما استجد من أعمال مشروعات في مجال المياه والصرف الصحي في إفريقيا استعدادا لتقديم مسودة القرارات والتوصيات الحالية إلى مجلس الوزراء خلال اجتماعات الجمعية العمومية.

وشارك في الجلسة الافتتاحية السكرتير التنفيذي للأمكاو، ونائب وزير تنزانيا للمياه، وممثل مرفق المياه الإفريقي «AWF» للمياه والصرف الصحي والبنك الدولي والشراكة العالمية للمياه، وعرض فيديو مسجل للسيدة أمينة محمد ممثلة عن الأمم المتحدة وممثلة عن الاتحاد الإفريقي ووزير المياه والطاقة لدولة الجابون.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسبوع الإفريقي السابع للمياه يواصل فعالياته في الغابون الأسبوع الإفريقي السابع للمياه يواصل فعالياته في الغابون



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib