‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته
آخر تحديث GMT 08:12:20
المغرب اليوم -

‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته

دبي ـ وكالات

تمكن المهندس وصفي الشديفات بالمشاركة مع زوجته عيده بطي المحيربي من تصميم دائرة إلكترونية تجمع المعلومات الفنية ذات العلاقة بأسباب ارتفاع حرارة زيت ناقل الحركة في المركبات، التي نشرتها حديثاً المنظمة العالمية للملكية الفكرية «ويبو»، فيما تشير أبحاث المخترعين إلى أن ‬90٪ من أعطال ناقل الحركة سببها ارتفاع حرارة زيت ناقل الحركة، وليس العكس. ووفقاً للمخترعين الشديفات والمحيربي، فإن كل الدراسات العلمية أثبتت أن ارتفاع حرارة زيت ناقل الحركة بنحو ‬11 درجة مئوية يقلل عمره إلى النصف، حتى لو كان من النوع المصنف طويل الأجل الذي يقطع ‬160 ألف كلم، وتحلل الدائرة الإلكترونية التي صممها المخترعان المعلومات الفنية التي تجمعها، كما تعالجها لتصدر بناء عليها الأوامر والرسائل التي تظهر على لوحة العدادات لتنبيه قائد المركبة للتعامل مع الخلل. ووفقاً للمخترعين، فإنه على الرغم من وجود أسباب عدة لارتفاع درجة حرارة زيت ناقل الحركة، مثل ارتفاع حرارة المحرك، والمشكلات المتعلقة بالأعطال الفنية في دائرة تبريد زيت ناقل الحركة، فإن عدداً قليلاً من المركبات تحتوي على ساعة مؤشرة لحرارة زيت ناقل الحرارة. ومن أمثلة الرسائل المرسلة لقائد المركبة استناداً لمعلومات الدائرة الإلكترونية أمر تنبيهي بعد فترة زمنية محددة من الوقوف، وبقاء ناقل الحركة على الوضع «دي»، إذ يشير الأمر إلى وجوب تحريك المركبة أو تحريك عصا ناقل الحركة إلى الوضع «بي» أو «إن» مع الضغط على الفرامل وتوجد ثلث كمية زيت ناقل الحركة داخل مضخته التوربينية، وهي كمية كبيرة نسبياً تقع تحت تأثير عمل ودوران المضخة أثناء الوقوف والضغط على الفرامل وترك ناقل الحركة في الوضعية «دي»، ما يؤدي في هذه الحالة إلى تسبب عمل المضخة في رفع درجة حرارة زيت ناقل الحركة سريعا، لاسيما أن المركبة متوقفة، ما يقلل بدوره من كفاءة التبريد إلى الحد الأدنى. ويبين بحث أخصائي قام به المخترعان الشديفات والمحيربي أن نحو مليون ونصف مركبة تعمل في الإمارات بناقل الحركة الأوتوماتيك، وأن ذلك يعني أن كل ‬200 ألف مركبة من تلك المركبات تُصلح أو تُستبدل فيها نواقل الحركة بنحو نصف مليار دولار سنوياً، الأمر الذي يسبب خسارة مادية فادحة، وذلك بسبب ارتفاع حرارة زيت ناقل الحركة. وفي تفاصيل المعلومات العلمية التي جمعها المخترعان، فإن زيت ناقل الحركة طويل الأجل يجب تبديله كل ‬160 ألف كلم، نظراً لتأكسد الزيت عند هذه المسافة في ظل ظروف القيادة الطبيعية، وتشرح المعلومات العلاقة بين ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة وقدراته الوظيفية وعمره، فتشير إلى أنه في حال ارتفعت حرارة الزيت ‬20 درجة مئوية تقريباً، فإن الزيت سيتأكسد أكثر وتنخفض سنوات عمره إلى نحو ‬40 ألف كم، إما اذا ارتفعت حرارة الزيت لتصل إلى ‬115 درجة مئوية فإن الزيت يبدأ بتشكيل البرادة، فيما تجف وتتشقق موانع تسرب الزيت البلاستيكية ويبدأ تهريب الزيت عند ارتفاع درجة حرارته إلى ‬127 درجة مئوية، كما تبدأ القوابض بالتآكل ويتأخر ناقل الحركة في التبديل عند حرارة ‬145 درجة مئوية، إلى أن يحترق الزيت بشكل كامل ويتكربن عند ارتفاع درجة حرارته إلى ‬157 درجة مئوية، ما يؤدي إلى احتراق القوابض والعوازل البلاستيكية وتوقف ناقل الحركة عن العمل كلياً.    

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته ‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته ‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته



يتهافت عليهن أشهر مصممي الملابس في العالم

بيلا وجيجي حديد تتألقان في عرض روبرتو كافالي

ميلانو - سليم كرم
لا تزال الاختان بيلا وجيجي حديد من أبرز عارضات الأزياء في عالم الموضة , و تثبتان موهبتهما على المدرج من خلال عرض أزياء روبرتو كافالي لمجموعة ربيع وصيف 2019 خلال أسبوع الموضة في ميلانو يوم السبت. وتتمتع بيلا البالغة من العمر 21 عامًا  بلياقة بدنية عالية، ظهرت بإطلالة أنيقة من خلال بدلة من الترتر باللون الفضي المعدني، في حين ظهرت أختها جيجي حديد صاحبة الـ 23 عامًا، مرتدية سترة ذهبية كبيرة الحجم من القماش اللامع نفسه. وسارت بيلا بتمرس على المدرج وجذبت الانتباه إليها، وكانت تنتعل زوجًا من الأحذية الفضية اللامعة وأوضحت العارضة الأميركية من أصل فلسطيني لمحة عن رشاقتها اللافتة للنظر ، والتي ظهرت من خلال زوج من السراويل القصيرة المضاف إليها حزام عريض باللون الفضي نفسه. وبدت جيجي بإطلالة أنيقة ولافتة للنظر عندما كانت تعرض إبداعات دار الأزياء الشهيرة وترتدي سترة ذهبية طويلة وشورت متناسق باللون الأسود

GMT 06:22 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

"Moncler" للأزياء تكشف عن مجموعتها الجديدة "Genius"
المغرب اليوم -

GMT 08:21 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في عالم الديكور
المغرب اليوم - ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في عالم الديكور

GMT 20:26 2018 الجمعة ,20 إبريل / نيسان

براءة زوج من تهمة قتل عروسته ليلة الدخلة

GMT 19:36 2018 الخميس ,07 حزيران / يونيو

توقيف أستاذ في وضع فاضح مع طالبة في وجدة

GMT 02:27 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

الأرصاد تحذر من اضطرابات جوية جديدة وتكشف موعد انتهائها

GMT 08:50 2018 الجمعة ,15 حزيران / يونيو

عفو ملكي عن 707 شخصًا بمناسبة عيد الفطر السعيد

GMT 02:13 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

انتحار مُعلمة داخل شقتها في الدار البيضاء

GMT 02:39 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

جمال شيحة يكشف عن الانتهاء من " وكالة الفضاء"

GMT 11:24 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

قائمة المسؤولين الذين أطاح بهم الملك محمد السادس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib