عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة الخميس
آخر تحديث GMT 20:29:15
المغرب اليوم -

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة الخميس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة الخميس

الصحف المغربية
الرباط - المغرب اليوم

في مذكرة إحصائية جديدة أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط، كشفت المعطيات الرقمية عن الفوارق الصارخة بين فقراء المغرب وأغنيائه من حيث الاستفادة من الأموال، التي يصرفها صندوق المقاصة لفائدة غاز الطهي. الوثيقة كشفت أن الـ12 مليارا من الدراهم، التي تنفقها الدولة سنويا لدعم الغاز، تؤول في النهاية إلى الأغنياء، حيث يحصل المغربي المنتمي إلى الفئة الأكثر غنى على 600 درهم سنويا من صندوق المقاصة، فيما لا ينال المغربي المنتمي إلى الفئة الأكثر فقرا سوى على 271 درهما سنويا. حصة الفرد المغربي من أموال صندوق المقاصة الموجهة لدعم الغاز، ترتفع تدريجيا كلما ارتفع المستوى الاجتماعي، حيث يحصل المغربي المنتمي للطبقة المتوسطة على نحو 400 درهم سنويا من أموال المقاصة.

 وأفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري سجل ارتفاعا بنسبة 10,7 في المائة ليصل إلى حوالي 85,3 مليار درهم نهاية شهر مايو/أيار 2018، مقابل 77 مليار درهم خلال الفترة نفسها قبل سنة. وأوضح مكتب الصرف، في نشرة خاصة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر مايو/أيار 2018، أن الواردات بلغت 202 مليار درهم، بزيادة 9,7 في المائة، في حين ارتفعت الصادرات بنسبة 8,9 في المائة، لتبلغ 107,1 مليار درهم. وأضاف أن نسبة تغطية الصادرات للواردات بلغت 57,8 في المائة، برسم الشهور الخمس الأولى من السنة الجارية، مقابل 58,2 في المائة في السنة السابقة.

* المساء:
- في قرار جديد للحد من حوادث السير، التي تودي بحياة آلاف المغاربة سنويا على الطرقات، قررت وزارة التجهيز والنقل فرض عقد بين أصحاب مؤسسات تعليم السياقة والمرشحين لاجتياز امتحانات الحصول على رخصة السياقة، حددت موعده في ستة أشهر. ونص العقد، الذي دخل حيز التنفيذ منذ نشره بالجريدة الرسمية يوم 7 يونيو/حزيران الجاري، على تكوين المرشحين للحصول على رخصة السياقة ومنحهم المهارات الضرورية اللازمة، التي تمكنهم من سياقة مركبة تتطلب قيادتها رخصة سياقة.

- احتضن مقر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يوم الثلاثاء في الرباط، حفل تسليم الشهادات لفائدة الدفعة 19 المكونة من 35 إطارا أجنبيا من مفتشي الجمارك ينحدرون من 11 بلدا إفريقيا إضافة إلى هايتي. وينظم معهد التكوين الجمركي سنويا، دورة تكوينية دولية لفائدة أطر الجمارك الأجانب ومعظمهم أفارقة، والذين يتلقون تكوينا أساسيا وتكوينا في تنميه المهارات في مختلف المجالات المتعلقة بالمهن الجمركية أو مهن ذات الصلة.

 ليكونوميست:
- بدون مفاجآت، انتخب الثنائي المنتهية ولايته على رأس الكونفدرالية الوطنية للسياحة لولاية ثانية (2018-2021). وانتخب الثنائي عبد اللطيف القباج ونائبه فوزي الزمراني، يوم 19 يونيو/حزيران في الدار البيضاء، بعد حصولهما على 163 صوتا، باستثناء صوتين اثنين امتنعا عن التصويت. وعقب انتخابه، وعد القباج بالعمل الجاد لفائدة الفاعلين والمهنيين ولقطاع السياحة المغربية بشكل عام. ومن المرتقب أن يلتقي الثنائي المنتخب وزير السياحة والنقل الجوي محمد ساجد من أجل تقديم خارطة الطريق التي أعددتها الكونفدرالية لإنعاش القطاع.
- أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن المقاولات الصغيرة والمتوسطة استفادت من اتفاقيات التبادل الحر، خاصة في مجال تحسين المحتوى التكنولوجي والعرض التصديري والتنافسية. وأشار العثماني إلى أن تنويع الشركاء الاقتصاديين للمملكة مكن من الرفع من وتيرة الصادرات، والتي حققت خلال العشر سنوات الأخيرة معدلات نمو مهمة تتمثل في 6,1 في المائة في إطار اتفاقية التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي، و16,4 في المائة مع الولايات المتحدة، و30 في المئة مع تركيا، و16 في المائة في إطار الاتفاقية الرباعية لأغادير.

* أوجوردوي لوماروك:
- تحتضن مدينة الرباط إلى غاية 22 يونيو/حزيران الجاري برنامج التكوين في مجال التأمين المندمج. وتنعقد هذه الدورة التكوينية لفائدة مراقبي التأمين بمبادرة من هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بشراكة مع مبادرة الولوج إلى التأمين والجمعية الدولية لمراقبي التأمين ومركز تورونتو. وسيستفيد من هذا التكوين، الذي يندرج في إطار سياسة التعاون الإقليمي والإفريقي التي تقودها هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أطر ومسؤولو الهيئات الإفريقية المعنية بتنظيم ومراقبة قطاع التأمينات.

 - أعلن بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة أنه سيتم فتح خط جوي مباشر جديد بين مراكش والعاصمة البولونية وارسو، وذلك ابتداء من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، والذي ستؤمنه شركة "ويزإير" المنخفضة التكلفة. وأوضح البلاغ المشترك أنه سيتم فتح وجهتين جديدتين ستربطان بين مراكش والعاصمة البولونية وارسو وعاصمة ليتوانيا فيلنوس، بواقع رحلتين في الأسبوع بالنسبة للوجهة الأولى (الأربعاء والأحد) ورحلتين أخرتين بالنسبة للوجهة الثانية (الاثنين والجمعة)، وذلك ابتداء من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة الخميس عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة الخميس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib